فرصة هنا
بانتظارك

أهم الخطوات لكتابة رسالة التوصية “Recommendation Letter”

حين نصل إلى المرحلة الجامعية تتفتّح في أذهاننا الكثير من الخطط المستقبلية, والحصول على منحة دراسية هي من أول الخطط التي يحلم بتنفيذها أغلبنا وهذا ما يتطلب علينا السعي واستغلال حياتنا الجامعية للتحضير لكافة الأوراق الضرورية ومن بينها رسائل التوصية, فما هي رسالة التوصية وما هي أبرز نقاطها؟

تُعتبر رسائل التوصية جزء أساسي للحصول على أي منحة دراسية, بحيث تُطلب كتابتها من قبل أشخاص أكاديميين في مجالك الدراسي أو المهني والهدف منها إظهار رأي كاتب الرسالة بعملك وشخصيتك وما حققته خلال تواجدك معه .

ولكتابة رسالة توصية ناجحة لابد من التركيز على بعض الخطوات :

أولاً – شكل الرسالة التوصية :

1-  “لا يوجد شكل أساسي يعتمده جميع المقدمين بحيث يمكن أن تختلف من طالب إلى آخر “ولكن يُفضل أولاً كتابة موقع الجامعة التي درست بها وبالجهة المقابلة يتم ذكر المعلومات التي تتعلق بالدكتور الذي سيوصي بك  ( الاسم , رقم الهاتف , البريد الالكتروني الذي ستتواصل إدارة المنحة مع الدكتور من خلاله , تاريخ كتابة الرسالة ).
2- لغة الرسالة الإنجليزية أو لغة البلد التي ترغب بالدراسة بها .
3- بدء الرسالة بعبارة رسمية مثل (To Whom It May Concern).

ثانياً – مضمون الرسالة :

_ يقوم الدكتور بالتعريف عنك باسمك الكامل ومن ثم ذكر المجال الذي تعرف عليك من خلاله وإظهار مدى تميزك في ذلك المجال من جميع الجوانب سواء الدراسية أو الاجتماعية من خلال تعاملك مع زملائك ومع الكادر التعليمي .
_ الحرص على إظهار كافة المعارف والمهارات والقدرات المتعلَقة بالطالب .
_ إجراء مقارنات لإبراز قدراتك في إطار من التميز عن باقي زملائك .
مثلا ( تخرج الطالب “اسم الشخص “بمعدل تجاوز عن معدلات باقي الأشخاص – حلقات البحث التي قام بها الطالب غنية وأكثر تميزا عن غيرها …)
_ ابتداء كل فقرة بصفات وتعابير قوية تدل على نشاط الطالب المرشح .

ثالثاً – خاتمة الرسالة :

يجب الحرص على إغلاق الرسالة بطريقة إيجابية تُحفز إدارة المنحة على قبولك والاتصال بك بمثل ( ولكل هذه الأسباب سينجح هذا الشخص في الدراسة بجامعتكم ,وإضافة الكثير إلى المجال ..), ومن ثم يقوم الدكتور بالتحية وذكر اسمه مع التوقيع في آخر الرسالة .

وأخيراً عندما تطلب من أي شخص أكاديمي كتابة رسالة توصية عنك يلزم أولاً أن تكوِّن صورة كاملة لحياتك الشخصية وخبراتك ومهاراتك أمام الشخص الذي سيكتب عنك, وفي بعض الحالات يقوم الطالب بكتابة رسالة التوصية بنفسه ومن ثم يقوم الدكتور أو الشخص الأكاديمي بتوقيعها وختمها فقط .

وبجميع الحالات ومهما اختلفت الأساليب يجب أن يكون الصدق سيد الموقف بعدم المبالغة وبعدم الإيجاز أيضاً, فكل ما عليك إذاً أن تترك انطباعا جيدا لك في حياتك الجامعية و المسارعة لطلب رسالة أو رسالتين للتوصية قبل فقدان التواصل مع الأكاديميين.

المصادر

مشاركة المقال

اترك رد

8 تعليقات تشغيل "أهم الخطوات لكتابة رسالة التوصية “Recommendation Letter”"

avatar
ترتيب بواسطة:   الاحدث | الاقدم | الأكثر شهرا
عضو

رائع..شكرا

Ghaith Habbal
ضيف

شكرا لك

عضو

طيب كيف فينا نوقع بآخر الرسالة اذا كانت هالرسالة الكترونية

Ghaith Habbal
ضيف

بامكانك طباعة الرسالة ثم توقيعها وبعد ذلك اعادة نسخها من جديد

محمود مقلد
ضيف

هل تقديم رسالة التوصية بعد اختيار طلبي من قبل ادارة المنحة ام يستوجب تقديمها مع مع طلب التقديم ؟
الرجاء الاجابة

Ghaith Habbal
ضيف

يستوجب تقديمها مع طالب التقديم

yafa
ضيف

انا عاوزه اقدم فى اكتر من منحه بس المشكله انى فى رساله التوصيه المفروض اكتب اسم الجامعه او المؤسسة اللى هاخد فيها المنحه دا معنى كده انى كل منحه اقدم فيها اروح للدكتور عشان يمضيلى على رساله التوصيه. ودا صعب فهل ينفع يكون خطاب توصيه واحد ومكتبش المكان اللى هاخد فيه المنحه بحيث ينفع اقدم بيه فى اكتر من منحه

wpDiscuz