فرصة هنا
بانتظارك

ما هي المنحة الدراسية، وما أنواعها؟

بوابتك للحصول على المنح الدراسية!

الطموح العلمي، الخبرة العملية، مستوى ثقافي وبيئي متميز.

كل هذا وأكثر ضمن إطار المنحة الدراسية.

كثيراً ما نسمع بالمنح الدراسية في الجامعة، أماكن العمل، بين الطلاب والأشخاص الأكاديميين، كفرص تدور يومياً في محيطنا، ولكن الأسئلة حول هذا الموضوع تبقى كثيرة ودائمة.
فلنبدأ بالتعريف عن المنح الدراسية، ما هي، ما هي أنواع هذه المنح ومميزاتها، وما هي الأوراق التي ينبغي أن تكون بحوزة كل طالب؟

 المنحة الدراسية” هي واحدة من أشكال الدعم العلمي التي تسمح للطالب بمتابعة تحصيله وزيادة مستواه العلمي مع الدعم المادي (لتغطية رسوم الدراسة ونفقات المعيشة )، وببلدان وجامعات مختلفة من شتى أنحاء العالم.

 كما يمكن تقسيم المنح الدراسية حسب الدرجة الأكاديمية: 

بكالوريوس Bachelor: دراسة المرحلة الجامعية بسنوات محددة بحسب تخصص كل طالب وإتمامها لنيل الشهادة الجامعية.

 ماجستيرMaster: مرحلة ما بعد البكالوريوس، وهي درجة أكاديمية خاصة بالدراسات العليا الجامعية، تُمنح شهادة الماجستير بعد مدة دراسية محددة تتراوح عادةً من سنة إلى سنتين ويطلب في نهايتها بحثاً تبعاً لنظام الجامعة المانحة للشهادة.

دكتوراه PhD: شهادة جامعية تمنحها الجامعات المعترف بها، وهي أعلى شهادات التخصص في مجال ما، تستلزم مرحلة دراسة الدكتوراه سنتين كحد أدنى وتمنح شهادة الدكتوراه  بعد تقديم أطروحة يتم مناقشتها من قبل مجموعة أساتذة مختصين.

الزمالة Fellowship: انضمام لجماعات بحثية بمجموعة متنوعة من برامج مختلفة تدوم من بضعة أشهر إلى عدة سنوات، وتكون برامجها مُصممة لدعم أنشطة مختلفة منها:  الدراسات العليا في مجال محدد، عمل أبحاث لتطويرعمل في مجال عملي، تطوير منظمات التأهيل المجتمعي، فرص لاكتشاف مجالات عمل جديدة, وهي منح من دون مقابل مادي. 

أنواع المنح:

 يوجد أنواع كثيرة للمنح منها المُقدمة للمرأة ومنها المقدمة للطلاب الدوليين والكثير، ولكن يصنف بعض الأنواع أساسية ومنها:

 1- منح بحسب الاحتياجات: تعتمد هذه المنح على خلفية الطالب المالية، ويتم اختيار الطلاب وفق معايير مالية مثل المستوى المعيشي- دخل الطالب- تكاليف المعيشة، لمساعدة الطلاب ذوي الدخل المحدود لتحقيق أحلامهم الأكاديمية.

 2- منح الاستحقاق (الجدارة): هو النوع المتعارف عليه دائماً بين الطلاب، وهي لا تقتصر على المعدل العلمي فقط، بل أيضاً تُمنح لمختلف الطلاب والمواهب، ولكن دائماً تكون الأفضلية للطالب الذي يثبت جدارته بالمنحة وتكون تكلفتها إما كاملة أو جزئية، ومنها المنح المقدمة للمرأة أو بلد معين.

 3- منح المؤسسات التعليمية: نوع من المساعدات المالية للطلاب، حيث تقدم منح دراسية فردية مرتبطة ببرامج معينة، منحة للهندسة أو منحة للتمريض. أو تكون منحة لمجموعة أفراد كفرق رياضية معينة، تأتي مباشرةً من المؤسسة التعليمية أو من الجهة المانحة التي تتعاون معها المؤسسة التعليمية.

 4- منح الرياضيين: هذا النوع الأقل نشاطاً، تعطى هذه المنح للفرق الرياضية بالجامعات بمنحة كاملة ولها معايير اختيار صارمة وفق مقاييس رياضية.

 -بالإضافة إلى منح التدريس Teaching Assistantship هذه المنحة تلزِمك بالتدريس أو المساعدة في التدريس مقابل حصولك على المنحة.

 -منح البحث Research Assistantship: هذه المنحة تلزمك بإجراء أبحاث مرتبطة بمشروع معين ممول من جهة خاصة أو حكومية مقابل حصولك على المنحة. 

مصادر المنح:

تمويل وتقديم هذه المنح يأتي من جهات مختلفة ومصادر عديدة أبرزها:

الكليات والجامعات:الجامعات غالباً ما تساعد الطلاب للحصول على منح تعليمية، وإذا رغبت بالحصول على منحة عن طريق جامعتك فالأفضل أن تذهب إلى شخص أكاديمي في الجامعة الذي سيدلك على نوع المنحة المناسبة لك.

المنح الحكومية: كثير من الحكومات العربية توفر منح دراسية لمواطنيها خاصة للعاملين في الجامعات والبحث العلمي، وتتعاون بذلك مع دول أجنبية تربطها بها علاقات صداقة وتعاون. غالباً ما يكون من شروط المنح الحكومية عودتك لبلدك الأصلي بعد الدراسة.

منح من أشخاص: شروط هذه المنح توضع عادة من قبل الجهة المانحة، وعادة ما تكون منح جزئية.

منح المؤسسات:بعض الشركات العربية أو الأجنبي قد تقوم بإعطاء بعض المنح بمقابل مثل العمل في المؤسسة المانحة بعد التخرج أو بدون مقابل.

مزايا المنح:

 تختلف المزايا التي تقدمها المنح من منحة إلى أخرى. فهناك منح كاملة و هناك منح جزئية

المنح الكاملة: تغطي في العادة رسوم الدراسة و تكلفة المعيشة  والتأمين الصحي وتكلفة الانتقال بين بلد الإقامة وبلد الدراسة، وهذه قد تقتصرعلى تكاليف معيشة الطالب نفسه وقد تمتد لتشمل تكاليف معيشة أسرته إذا كان متزوجاً وسيصحب أسرته معه إلى بلد الدراسة.

المنح الجزئية: تغطي غالباً رسوم الدراسة ولا تغطي تكاليف المعيشة وهذه تترك للطالب لينفق من مدخراته أو مصادره الخاصة أو من خلال إيجاد فرصة عمل في داخل الجامعة (كمساعد تدريس أو مساعد أبحاث) أو أي عامل آخر داخل الجامعة أو خارجها بحسب ما تسمح به قوانين  وأنظمة دولة الدراسة و الجامعة. 

أهم الأوراق المطلوبة للتقديم على المنح الدراسية:

 لكل منحة شروطها ومطالبها من شهادات وأوراق، هذا الأمر المتعارف عليه في جميع المنح، ولكن يوجد بعض الأوراق الأساسية المُعتمدة غالباً في كل منحة:

1- شهادة اللغة TOEFL أو IELTS بالمنح التي تعتمد على اللغة الانجليزية سواء في أمريكا أو أوروبا. أو شهادات لغة بمستوى معين بالمنح الألمانية أو الفرنسية أو…
2- سيرة ذاتية CV.
3- رسالة دافع Motivation Letter.
4- رسائل توصية Recommendetion Letters.
5- شهادات بدورات متنوعة أو ورش عمل أو خدمات تطوعية.
6- معدل GPA للخريجين وهو عبارة عن عدد ساعات الدراسة أسبوعياً وعدد المواد المدروسة في الجامعة.  

بالإضافة إلى ترجمة شهادة التعليم الثانوي وشهادة الجامعة وكشف عن العلامات، والأواق الشخصية.
وفي بعض الأحيان يُطلب اوراق إضافية بحسب المنحة  والبلد، لهذا ينبغي قراءة الشروط والأوراق لكل منحة جيداً.

قم بتجهِيز أوراقك من دون عجلة وكن في جاهزية دائمة للتقديم على أي فرصة تعليمية.

تتجلى أهمية المنح الدراسية، بالشهادات عالية الجودة المعترف بها بجميع أنحاء العالم، كما أنها تفتح فرص عمل كبيرة وعلى مستويات عالمية بحسب الاختصاص، بالإضافة إلى رفع المستوى الثقافي بالتعرف على بلدان وشعوب مختلفة. 

فهي مجرد  “منافسة” لا تقتصر فقط على الباحثين والعلماء، وإنما أي طالب يمتلك الطموح العلمي يستطيع التقديم على هذه المنح، فما عليك سوى الإصرار والعمل في سبيل هدفك.

المصادر

مشاركة المقال

اترك رد

13 تعليقات تشغيل "ما هي المنحة الدراسية، وما أنواعها؟"

avatar
ترتيب بواسطة:   الاحدث | الاقدم | الأكثر شهرا
عضو

هل من الممكن لو سمحتم شرح أكثر عن رسالة الدافع و رسالة التوصية؟
وماهي أنواع الخدمات التطوعية الأمثل التي تساعد في دعم رسالة المنحة؟
و شكراً

مدير

تابعنا صديقي في المقالات القادمة سنشرح بالتفصيل عن رسائل الدافع والتوصية
بالنسبة للأعمال التطوعية فمهما كان نوعها طالما كان لها أثر جماعي ضمن منظمة أو مجموعة فيمكن احتسابها

عضو

عنددي لحضرتك سؤال بالنسبة للغة كنت شايف من فترة لمنحه في ماليزيا و كاتبين اللغة لو ضعيفة بيكون فيه ناظام تدريس الايلتس بجانب الدراسة الاساسية هل الكلام دا ممكن يكون صحيح.

مدير

صحيح. ممكن بعض المنح ما تتطلب شرط شهادة اللغة ويكون هناك برنامج لتدريس اللغة ضمن برامج الجامعة الدراسية.

عضو

و هل هناك جامعات تقدم منحه دراسه طبيه بعد التخرج من المدرسه الثانويه ؟؟
و شكررا

مدير

بالنسبة لمنح الدراسات الطبية هي قليلة بشكل عام. لكن يوجد بعض المنح للطلاب المتميزيين.

bassima
ضيف

أظن أن الدكتوراه ليست أعلى شهادة كما ذكرتم فهناك البروفيسورة و شهادات أخرى ما بعد الدكتوراه

بهاء الدين
ضيف

مامستوى جامعة سلجوق في قونيا .يقال ان دراستها باللغه التركيه ..وفي حال حصولي على ماستر بالتركي كيف يمكنني ان ادرس الماده باللغه الانكليزيه. مالواجب علي فعله..؟

علي صالح
ضيف

أنا أرغب في منحة دراسية في مجال اللغات

Abdulhalik
ضيف

المنحه هل هيه من الجامعه ام من مكان آخر

شيماء قايدي
ضيف

مرحبا اسمي شيماء من طانطان عمري 15 أنا أريد اكمال دراستي لكوريا الجنوبية (سيول)بعد الحصول على شهادة البكالوريا اريد ان أعرف هل يطلعون على معدلك فأنا خائف من هذا لأنني ضعيفة في الفرنسية واحاول تقدم ومع ذلك لا تستسلم ارجوك انصحني

شيماء قايدي
ضيف

مرحبا انا شيماء و عمري 15 اريد ان اتمم دراستي لكوريا الجنوبية (سيول)أي بعد الحصول على شهادة البكالوريا ولكن هل يطلعون على معدلك لأنني ضعيفة في الفرنسيه ارجوك انصحني

محمد سحنون فضيل
ضيف

اليست هنالك منح تعمل على تعلم اللغة اولا ومن ثم الدخول الي الدراسة في مجال المنحة

wpDiscuz