من المؤكد لدى أي طالب يرغب في الدراسة خارجاً اهتمام بالغ في الحصول على معلومات حول المدينة التي يرغب في الدراسة بها

كما أن ترتيب الحياة والمستوى المعيشي في المدينة يؤثر بشكل مباشر على حياة الطالب الجامعية

لهذا سنقدم لكم أعزائنا الطلاب في هذا المقال أفضل 10 مدن للدراسة في العالم وذلك بناءً على مؤشرات موقع QS العالمي لسنة 2017

1 – مونتريال Montreal:

تعد مونتريال موطنا للعديد من المؤسسات العليا في كندا، بما في ذلك جامعة ماكغيل  McGill(المرتبة حاليا 30 في العالم و 1 في كندا) وجامعة مونتريال Université de Montréal (ترتيبها 126 في العالم، 5 في كندا).( المدينة هي أيضا منافس منتظم في قوائم أفضل الأماكن للعيش في العالم للعيش .

وليس هذا مفاجئاً. كمدينة ناطقة بالفرنسية في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية إلى حد كبير فقد شهدت الهجرة الجماعية من جميع أنحاء العالم، ومن المعروف أنها مدينة متعددة الثقافات كما أنها تشتهر بنمط الحياة المريحة والحيوية، والشوارع الجذابة، والصناعات الإبداعية المزدهرة، وثقافة المقهى، ومجموعة منتقاة من أماكن الفنون والعروض الحية والحياة الليلية.

2 – باريس Paris:

يعزى وضع باريس القوي في المؤشر إلى حد كبير إلى احتوائها على العديد من الجامعات العالمية. ومن بينها 18 جامعة مدرجة في مؤشر  QS World University Rankings (سواء كانت مؤشرات عامة أو محددة وفي حين أن باريس لديها سمعة (مبررة) لتكاليف المعيشة المرتفعة، ولكن إلى حد كبير متوازنة مع الرسوم الدراسية المنخفضة – على الرغم من التمتع بالطبع بكل مسرات الحياة في هذه العاصمة الأوروبية .
وقد خرجت جامعات باريس النخبة الباريسية من المجتمع وكذلك خرجت المدارس المتخصصة مثلENS ParisEcole Polytechnique ParisTech,Sciences Po ParisUniversité Paris-Sorbonne (ParisIV)HEC Paris بعض من أهم الفلاسفة، المنظرين والعلماء والسياسيين ورجال الأعمال وعلماء الرياضيات منذ 100 سنة .

3 – لندن London:

وبطبيعة الحال فإن لندن ليست خيار رخيص بالنسبة للطلاب الدوليين، فإن الرسوم الدراسية في الجامعات العليا في المدينة تقترب من تلك التي يتم تحصيلها في الولايات المتحدة، في حين يشعر الطلاب الجامعيون في الاتحاد الأوروبي وطلاب الاتحاد الأوروبي بأثر الزيادات في الرسوم المنفذة منذ عام 2012. وبالإضافة إلى ذلك، فإن تكاليف الإيجار والمعيشة أعلى بكثير في لندن مقارنة ب بقية المملكة المتحدة.

ولكن بفضل تركيز الجامعات ذات المستوى العالمي، والفرص المهنية والاجتماعية، والتقارب الثقافي والتاريخ و التطور فالدراسة في لندن تستحق كل هذا المصروف.
عدد قليل من المدن في العالم يمكن أن تنافس أوراق اعتماد لندن كمركز حيوي  للأوساط الأكاديمية العالمية. من بين أسطولها من الجامعات المرتبة عالميا :  UCL (University College London) , Imperial College London

4 – سيئول Seoul:

منذ فترة طويلة منذ وصفت بأنها الوجهة الصاعدة والقادمة من المستقبل ، ولا يزال المؤشر في صعود كأفضل مدينة طلابية.  وقد حققت عاصمة كوريا الجنوبية نتائج جيدة في عدد من المؤشرات المستخدمة في هذا المؤشر، وعلى الأخص في فئة نشاط أصحاب العمل، حيث تحتل المرتبة الثانية، مما يعكس سمعة الجامعات في سيئول لدى أصحاب العمل المحليين والدوليين على السواء.
تعتبر المدينة أيضا ثالث أعلى الدرجات في فئة تصنيف الجامعات و تفسر هذه النتيجة من حقيقة مثيرة للإعجاب أن ما لا يقل عن 18 جامعة في سيئول هي واردة في مؤشرات موقع QS العالمي ، منها أعلى مرتبة هي جامعة سيول الوطنية، ضمن 35 جامعة في العالم.

ولكن ليست فقط التصنيفات والسمعة رائعة لهذه المدينة فهي مدينة تضج بالحياة وليست مملة أبداً فإن سيئول على قيد الحياة في الساعة الثالثة صباحا كما هو في الخامسة مساء. سحر هذه المدينة هو أن الملل مستحيل، مع الثقافة والتاريخ والإبداع في كل مكان.

5 – ملبورن Melbourne:

بعد أن احتلت المركز الثاني في مؤشر QS لأفضل المدن الطلابية سابقاً ، فإن مؤشر لسنة 2017 وضع مدينة ملبورن في المركز الخامس، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى فقدان القدرة على تحمل التكاليف ومع ذلك تبقى دون شك وجهة جذابة للغاية للطلاب الدوليين، و موطن لأحد المجتمعات الطلابية الأكثر تنوعا في العالم.سبع جامعات في ملبورن واردة في موقع QS العالمي لتصنيف الجامعات .
تتصدر مدينة ملبورن بانتظام أعلى قوائم من المدن الأكثر ملائمة للعيش في العالم، وهي مليئة بجميع مناطق الجذب التي تجعل من نمط الحياة الاسترالية جذابة جدا – بما في ذلك الشواطئ الجميلة والحياة الليلية ونسبة عادلة من الأيام المشمسة. إن التقويم الثقافي في المدينة ممتلئ على مدار السنة حيث يشمل الفنون والكوميديا ​​والموسيقى والأفلام والأزياء ومجموعة من الاحتفالات متعددة الثقافات.

6 – برلين Berlin:

تزايدت شعبية ألمانيا كبلد للدراسة وعاصمتها برلين أيضاً حيث ارتفعت بثلاثة مراتب لتصل إلى المرتبة السادسة  في موقع QS كأفضل المدن الطلابية لسنة 2017.
بعد أن ازدهرت في واحدة من أروع المناطق الحضرية في العالم أصبحت مركزاً رئيسياً للتصميم والأزياء والموسيقى والفن لتنافس حتى نيويورك و لندن تقدم برلين كل من الثقافة التي لا تقبل المنافسة والسوق المالية القوية مما يجعلها مثالية لهواة التاريخ والفن كما هو الحال بالنسبة للممولين في مهدها.

ولتصل إلى أبعد من ذلك، جميع درجات البكالوريوس (وبعض برامج الدراسات العليا) مجانية في الجامعات الحكومية الألمانية حتى للطلاب الدوليين.

في حين أن العاصمة الألمانية ليست مركزا أكاديمياً على نطاق المدن مثل لندن وباريس أو بوسطن، إلا أن هناك ثلاث جامعات في برلين تحتل مركزاً في موقع QS العالمي الأعلى مرتبة هي Humboldt-Universität zu Berlin  وجود برلين المتنامي كوجهة دراسة دولية يرجع أيضاً جزئياً إلى توفير المزيد من الدورات باللغة الإنجليزية ولا سيما على مستوى الدراسات العليا. مع نوعية عالية من المعيشة وتكاليف معقولة .

7 – طوكيو  Tokyo:

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الدراسة وسط صخب المدينة الكبيرة، فإنها لا تأتي أكبر بكثير وأكثر انشغالاً من طوكيو، واحدة من المناطق الحضرية الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم. تأتي في المرتبة السابعة عموماً في نسخة 2017 من مؤشر QS كأفضل المدن الطلابية وتعد ثاني أكبر مدينة طلاب في آسيا.
ومع وجود 13 جامعة مصنفة عالمياً لا تزال طوكيو تمتلك أقل معدل لعدد الطلاب المنتسبين إلى جامعاتها.
إن حجم طوكيو الكبير وفر واحدة من أكثر بيئات المعيشة المتنوعة والعالمية على الأرض وباعتبارها واحدة من المراكز المالية الرائدة الثلاثة في العالم، جنباً إلى جنب مع نيويورك ولندن، فإنها توفر أيضاً فرصاً مهنية تحظى بالاحترام، وتصل أعلى درجات المؤشر في فئة نشاط صاحب العمل.

8 – بوسطن Boston:

قد يبدو واضحا أن مدينة أمريكية واحدة على الأقل يجب أن تظهر في أفضل 10 من قائمة أفضل المدن في العالم للطلاب ولكن هذا لم يكن هو الحال دائماً. وكثيراً ما حافظت فئة القدرة على تحمل التكاليف في مؤشر QS لأفضل المدن الطلابية على خفض المراكز الأكاديمية الرائدة في الولايات المتحدة من القائمة. ومع ذلك هذا العام كسرت بوسطن هذه القيود والمشاكل لتصعد 5 درجات في مقياس QS لهذا العام .
بوسطن هي بلا شك واحدة من المراكز الأكاديمية الأكثر شهرة في العالم، وهي تحصل على مزيد من الدعم من قبل الجامعات الواقعة داخل منطقة بوسطن الكبرى، في مدينة كامبريدج المجاورة. الأكثر شهرة من هذه الجامعات هي : معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology (MIT) وجامعة هارفارد Harvard University  .

باعتبارها واحدة من أكثر المدن التاريخية في الولايات المتحدة، تجمع بوسطن بين صخب وضجيج كبرى المدن في الفنون والسياسة والثقافة مع وفرة من المساحات الخضراء المفتوحة والألوان الخريفية المذهلة .

لدى بوسطن درجة قوية جداً في فئة تصنيف الجامعات من أفضل دليل المدن الطلابية. ومع ذلك، فإن أعلى درجاتها هي نشاط أصحاب العمل، مما يعكس السمعة الدولية القوية لمؤسساتها بين أصحاب الدراسات العليا في جميع أنحاء العالم.

9 – ميونخ Munich:

وفقا لوضع ألمانيا المتصاعد كوجهة دراسة دولية، تحتل ميونخ هذا العام المركز التاسع كأفضل مدينة طلابية على موقع QS  العالمي .

تقع ميونيخ في اقليم بافاريا، وتعد ميونيخ ثالث أكبر مدينة في البلاد، وازدهارها وحيويتها يجعلها مكاناً مرغوباً فيه بشكل خاص للعيش. بالنسبة لكثير من الناس خارج ألمانيا تعرف ميونيخ أنها موطن مهرجان أكتوبر. وبطبيعة الحال ليس هذا هو السبب لتصنيف ميونخ ولكن المدينة حصلت على أعلى المعدلات في العالم في فئة الرغبة في العيش، التي تعتمد على مجموعة واسعة من المصادر المصممة لتقييم نوعية الحياة.

وعلى الأخص، فإن ميونخ تحتل المرتبة الثانية كأعلى مستوى من حيث القدرة على تحمل التكاليف من بين جميع المدن العشر الأولى، بالقرب من مدينة برلين الألمانية. ويرجع ذلك إلى عدم دفع رسوم دراسية لطلاب المرحلة الجامعية في الجامعات الحكومية في ألمانيا، بغض النظر عن الجنسية. على الرغم من أن تكاليف المعيشة تميل إلى أن تكون أعلى قليلا من برلين، فإن حافز التعليم المجاني جنبا إلى جنب مع الثقافة البافارية المميزة جعل ميونيخ واحدة من الوجهات الدراسة الأكثر جاذبية في أوروبا الغربية.

10 – فانكوفر Vancouver:

يبدو أن عام 2017 سيكون عاماً ممتازاً بالنسبة لكندا كوجهة دراسة دولية. وتماشياً مع هذا الاتجاه العام، تتمتع المدن الكندية بحضور قوي للغاية في موقع QS كأفضل المدن الطلابية في 2017 لتصعد فانكوفر ثلاثة درجات عن مقياس السنة الماضية .

تحظى جامعتان في فانكوفر في على ترتيب عالمي منها جامعة كولومبيا البريطانية المرتبة 45 في العالم.
سواء كنت مقرها في وسط المدينة أم لا، فانكوفر لديها الكثير لتقدمه. توفر جبال غروس و سيمور و سيبريس أكثر من مجرد خلفية جميلة للمدينة كما أنها وجهة شعبية بشكل لا يصدق لممارسة رياضة الثلج وتقدم بعض أفضل منتجعات التزلج على الجليد في العالم.

حتى في وسط فانكوفر، فإن الهواء الطلق ليس بعيدا أبداً فالشواطئ والغابات والجبال الخلابة كلها في متناول اليد. بالنسبة لأولئك الذين يفضلون الملحقات الثقافية تقدم فانكوفر مجموعة من الحياة الليلية الرائعة والمسارح والموسيقى .