عندما نفكر في زيارة متحف، غالباً ما نفكر في التجول في صالات العرض، وفحص الأشياء والأعمال الفنية، والاستماع إلى الأدلة الصوتية والتعلم من خلال جولات المعرض. الآن أكثر من أي وقت مضى، نحن بحاجة إلى الفن والتعجب والتذكير بجمال هذا العالم. وعلى الرغم من أننا لا نستطيع السير فعلياً عبر أبواب المتاحف في الوقت الحالي، يمكننا اللجوء إلى التجارب الافتراضية مثل تلك الموجودة على Google Arts & Culture للابتعاد عن روتيننا اليومي والعثور على ملاذ في عالم الفن والثقافة. لذلك، جمعنا لكم في هذا المقال أهم الجولات الافتراضية لأهم المتاحف في العالم.

Atassi Foundation for Art and Culture, Syria

مؤسسة الأتاسي للفن السوري الحديث والمعاصر، تتبع مساراتها من أوائل القرن العشرين حتى الوقت الحاضر. لديهم معروضين متاحين على الإنترنت، أحدهما مخصص بالكامل لدور المرأة في تطوير المشهد الفني السوري.

Barjeel Art Foundation, UAE

هي مبادرة مستقلة تأسست لإدارة وحفظ وعرض المجموعة الفنية الشخصية لسلطان سعود القاسمي. تماشياً مع هدفهم المتمثل في التعليم الفني مفتوح المصدر، فقد قدموا 931 عنصراً ضخماً لمتعتنا عبر الإنترنت، بما في ذلك 20 معرضاً.

Mathaf: Arab Museum of Modern Art, Qatar

على الرغم من أن مجموعتهم على الإنترنت تضم معرضاً واحداً فقط، إلا أنها مجموعة منسقة ببراعة، مع دلالات ثاقبة، كتبها خبراء محليون ودوليون، على كل قطعة تحكي معاً قصة الفن العربي الحديث.

British Museum, London

يسمح هذا المتحف الأيقوني الواقع في قلب لندن للزائرين الافتراضيين بالتجول في المحكمة الكبرى واكتشاف حجر رشيد القديم والمومياوات المصرية. يمكنكم أيضاً العثور على المئات من القطع الأثرية في الجولة الافتراضية للمتحف.

Guggenheim Museum, New York

تتيح ميزة التجوّل الافتراضي من Google للزائرين التجول في الدرج الحلزوني الشهير في Guggenheim دون مغادرة المنزل. من هناك، يمكنكم اكتشاف أعمال فنية رائعة من العصور الانطباعية وما بعد الانطباعية والحديثة والمعاصرة.

National Gallery of Art, Washington, D.C

يضم متحف الفن الأمريكي الشهير معرضين عبر الإنترنت من خلال Google. الأول هو معرض للأزياء الأمريكية من 1740 إلى 1895، بما في ذلك العديد من التصاميم لملابس من العصور الاستعمارية والثورية. والثاني مجموعة أعمال لرسام الباروك الهولندي يوهانس فيرمير.

Musée d’Orsay, Paris

يمكنكم التجول عبر هذا المعرض الشهير الذي يضم عشرات الأعمال الشهيرة لفنانين فرنسيين عملوا وعاشوا بين عامي 1848 و 1914. يمكنكم إلقاء نظرة على الأعمال الفنية من Monet و Cézanne و Gauguin، من بين آخرين.

National Museum of Modern and Contemporary Art, Seoul

يمكن الوصول إلى أحد أهم المتاحف الشعبية في كوريا من أي مكان حول العالم. تأخذكم جولة Google الافتراضية عبر ستة طوابق من الفن المعاصر من كوريا وجميع أنحاء العالم.

Pergamon Museum, Berlin

كواحد من أكبر المتاحف في ألمانيا، لدى بيرغامون الكثير ليقدمه حتى لو لم تتمكنوا من التواجد فعلياً هناك. هذا المتحف التاريخي هو موطن للكثير من القطع الأثرية القديمة بما في ذلك بوابة عشتار في بابل وبالطبع مذبح بيرغامون.

Rijksmuseum, Amsterdam

استكشفوا الأعمال الفنية من العصر الذهبي الهولندي، بما في ذلك أعمال فيرمير ورامبرانت. تقدم Google جولة في التجوّل الافتراضي في هذا المتحف الشهير، حتى تشعروا كما لو كنتم تتجول في قاعاته بالفعل.

Van Gogh Museum, Amsterdam

يمكن لأي شخص معجب بهذا الرسام المأساوي والبارع أن يرى أعماله عن قرب من خلال زيارة هذا المتحف، أكبر مجموعة من الأعمال الفنية لفنسنت فان جوخ، بما في ذلك أكثر من 200 لوحة و 500 رسم وأكثر 750 رسالة شخصية.

The J. Paul Getty Museum, Los Angeles

يمكن العثور على أعمال فنية أوروبية تعود إلى القرن الثامن في متحف الفن هذا في كاليفورنيا. قوموا بجولة افتراضية لاكتشاف مجموعة ضخمة من اللوحات والرسومات والمنحوتات والمخطوطات والصور.

Uffizi Gallery, Florence

يضم هذا المعرض المجموعة الفنية لإحدى العائلات الإيطالية الأكثر شهرة في فلورنسا، وهي عائلة دي ميديسي. تم تصميم المبنى بواسطة Giorgio Vasari في عام 1560، ولكن يمكن لأي شخص التجول في قاعاته من أي مكان في العالم.

MASP, São Paulo

هو متحف غير ربحي وأول متحف حديث في البرازيل. الأعمال الفنية الموضوعة على إطارات برسبيكس واضحة تجعل العمل الفني يبدو وكأنه يحوم في الجو. قوموا بجولة افتراضية لتجربة العرض الرائع بنفسكم.

National Museum of Anthropology, Mexico City

تم بناء هذا المتحف عام 1964، وهو مخصص لعلم الآثار وتاريخ تراث المكسيك قبل الأسبان. هناك 23 غرفة عرض مليئة بالتحف القديمة، بما في ذلك بعض من حضارة المايا.

تقدم المنصات مثل Google Arts & Culture طريقة بديلة وسهلة الوصول لتجربة الفن أينما كنتم، مما يسمح للمتاحف بالوصول إلى الجماهير خارج جدرانها المادية. على الرغم من أن التجارب المادية تقدم تجربة ملموسة لا يمكن للخبرات الافتراضية أن تقدمه، فإن تجربة المتحف عبر الإنترنت تخلق فرصة مثيرة للتفاعل مع الفن والتاريخ والقصص من جميع أنحاء العالم، مما يساعد على إبقائنا جميعاً على اتصال أثناء بقائنا في مكاننا