أسيل النسر

منهجية العمل ضمن إحصاءات89%%
البحث وإيجاد الحلول92%%
المبادرة في التعاون87%%


سمعتُ للمرّة الأولى عن المشروع منذ حوالي السنتين -أي سنة 2014- شاهدتُ منشوراً بالتّعاون بين “الباحثون السّوريون” و”LookinMENA” يتحدث عن منحة بكالوريوس، وبالفعل تقدّمت لهذه المنحة عن طريق موقع LookinMENA ولم أواجه أية مشاكل أو صعوبات، بل على العكس كان المحتوى غني بالفرص ولفتَ نظري حينئذ، وتشجّعتُ على طلب الإنضمام.

أرسلتُ اقتراحاتي إلى صفحة المشروع على الـ Facebook، وتمّ النّقاش حولها، لم يكن في حسباني أنّ هذه الإقتراحات ستكون مفتاح انضمامي إلى هذا المشروع الحافل بالأفكار والخطط والإنجازات.

إنّ إنضمامي لـ LookinMENA ينطوي على هدف محوري وهو تغيير المجتمع وتطويره، وبرأيي أنّ هذا الأمر يتم من خلال تحديد مشاكل الناس في البداية، التعرف على الصعوبات التي تواجههم، إيجاد حلول بديلة، من ثم توفير جسر تعاون بين المشروع وبين الجمهور، إنّ معرفتنا للعوائق كفيلة باستحداث أفكار جديدة وتطويرها لتغيير مفهوم الـ Events و الـ Courses.

أهم الإنجازات التي حققتها في المشروع:

– المشاركة في حملة الدورات المخفضة.

– محاولة إضافة زوايا جمالية على حساب الـ Twitter وتوضيح ديناميكية كل خطوة من ناحية: البروفايل، رسالة المثبّتة “من نحن !”، رسالة DM، تعديل أسلوب التغريدات، وابتكار Hashtags مخصصة وردود.

– ابتكار فكرة Bookmark محمول عن المشروع.

– وضع تحليلات دقيقة متعلقة بحساب التويتر الخاص بالمشروع، مع وضع تقارير اسبوعية توضّح انتشار أهم متابعينا، تحليل المحتوى والجمهور، ومعرفة معدلات وصول التغريدات الأسبوعية.

– إعداد ملفات عن معاهد ومدن جديدة وبناء بيانات على الموقع تضم أهم الفرص التعليمية.

هذه الإنجازات كانت نتاج العديد من العوامل المهيئة للإبداع والتي جعلتني استمتع لكوني جزء من هذا المشروع منها، جلسات العصف الذهني والطاقة الايجابية وروح المبادرة القوية لدى جميع الأعضاء، قلّة خطوط السلطة التنظيمية وغياب فكرة الرئيس والمرؤوس وهذا ما يزرع التعايش بين الأعضاء، كما استمتعتُ بالكم الهائل من المعلومات والمواقع التي نصل إليها أثناء بحثنا عن الخدمات ومحاولة ترشيدها وإحسان الاستفادة منها.

إنّ هذا الترابط بين الإنجازات التي حققتها والعوامل المحفزة على العطاء انعكس عليّ بإيجابيات عدة فتعلمت مثلاً كيفية إعداد قاعدة بيانات ومحتوى محكم لأي مهمة تصادفني، أساليب التفاوض والنقاش وتطوير الفكرة، Business Model Canvas، بالإضافة لتبادل الخبرات والوسائل البحثية مع زملائي.

أما عن إنجازاتي خارج المشروع:

– بكالوريوس في تخصص ” إدارة الأعمال ” بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى 2016

– تعلّم لغات: ألماني مبتدئ + فرنسي متوسط

LookinMENA بكلمة/جملة

مستقبل واعد لاستثمار الوقت والوصول لأفضل الفرص، وتغيير مفهوم الناس عن الانترنت والـ Social Media على أنها منصات لتضييع الوقت بدلاً من التعلم والفائدة.

5 أسئلة سريعة:

  • 1- الهوايات التي تستمتعين بالقيام بها؟
    مشاهدة الأفلام، القراءة، متابعة ناشيونال جيوغرافيك، السباحة، كرة السلة
  • 2- مغامرة أو تجربة تطمحين لخوضها؟
    تجربة:الدراسة في الخارج والتعايش مع محيط جديد. مغامرة: تأسيس شركتي الخاصة يوماً ما.
  • 3- أسماء تعتبرينها قدوة لكِ في الحياة؟
    العالم ابن الهيثم - چيف بيزوس Jeffery P. Bezos مؤسس أمازون - رائدة الفضاء إيلين أوتشوا Ellen Ochoa.
  • 4- مواقع الإنترنت التي تستخدمينها دائماً وتستفيدين منها؟
    Edx – Courser – Goodreads – Yaqut - Mybook4u – Arageek – Memrise – Pinterest Tech-wd - arwa.cc
  • 5- لو فرضنا أنكِ لن تقبضي راتباً على عملك الحالي لكن حياتك ستبقى بنفس المستوى، ما العمل الذي تختارين القيام به دون مقابل؟
    باحثة علوم طبيعية