.البيئة هي المكان الذي يضم الأنواع المختلفة والتي يمكن أن تكون حية (حيوية) أو غير حية (غير حيوية) تشمل القوى الطبيعية والكيميائية وغيرها من القوى.
في البيئة هناك تفاعلات مختلفة بين الحيوانات والنباتات والتربة والمياه وغيرها من الكائنات الحية وغير الحية، ونظراً للتحديات التي تواجه البيئة بمختلف عناصرها، تسعى الكثير من الجهات البيئية المعنية للحصول على حلول ملائمة، ولعل أحد تلك الجوانب هي المسابقات حيث سنتعرف فيما يلي على أهم المسابقات التي تدعم إيجاد حلول بيئية ضمن فئة الشباب:

Young Champions of the Earth:

يهدف برنامج Young Champions of the Earth إلى الاحتفال ودعم الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاماً ممن يتمتعون بإمكانيات رائعة لإحداث تأثير إيجابي على البيئة، ويبحث عن الفنانين والعلماء والاقتصاديين ورجال الأعمال من جميع نواحي الحياة، والذين لديهم أفكار كبيرة وجريئة من أجل البيئة والإنسانية ومن أجل مستقبل أكثر خضرة.

يجبر الاحتباس الحراري العالمي المجتمعات والاقتصادات في عالمنا على التغيير، لذلك يجب أن تتغير طرق العمل والمهن وفرص العمل أيضاً.
مع هذا التغيير تأتي فرصة غير مسبوقة لرواد الأعمال الشجعان والنماذج التي يحتذى بها في التوجه نحو اتخاذ الإجراءات، والحصول على مكانهم في اقتصاد جديد أكثر خضرة، وريادة التكنولوجيا الثورية والابتكارات الجذرية، وقيادة موجة جديدة من المهن نحو بيئة خضراء.

 يتم تسمية سبعة مشتركين تم اختيارهم من كل منطقة عالمياً باسم أبطال الأرض الشباب. يتلقى هؤلاء الفائزون تمويلاً أولياً وتدريباً مكثفاً وإرشاداً مخصصاً لإحياء أفكارهم البيئية الكبيرة.

سيتم اختيار المتأهلين النهائيين من كل منطقة بعد دعوة مفتوحة لتقديم الطلبات، ثم تختار لجنة التحكيم العالمية سبعة فائزين. يُتوقع من كل فائز تنفيذ فكرته الكبيرة وإبقاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة على اطلاع على ما يقدمه من خلال إنتاج مقاطع الفيديو والمدونات التي ستتم مشاركتها على الموقع الرسمي. 

الجوائز:

– 10,000 دولار أمريكي في التمويل الأولي.
– حضور اجتماع رفيع المستوى للأمم المتحدة.
– تقديم لكبار الشخصيات في حفل توزيع جوائز أبطال الأرض.
– الدعاية والتقدير من خلال المقابلات ووسائل الإعلام العالمية وعبر الإنترنت.
– سيُطلب من أبطال الأرض الشباب لعام 2020 مشاركة رحلاتهم عبر مقاطع الفيديو والمدونات على الموقع لمدة تصل إلى عام واحد.
– كما يتلقى هؤلاء الفائزون التمويل الأولي والتدريب المكثف والإرشاد المخصص لمساعدتهم على إحياء أفكارهم البيئية الكبيرة.

 

Future Problem Solving Program: Global Issues Problem Solving:

 هو برنامج تعليمي غير ربحي ينظم المسابقات الأكاديمية التي يطبق فيها الطلاب مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات على المواقف المستقبلية الافتراضية.
يوفر برنامج حل المشكلات المستقبلية الدولي الأدوات والاستراتيجيات التي يحتاجها الطلاب لمواجهة تحديات اليوم والمستقبل. FPSPI هو برنامج دولي ديناميكي يشارك فيه آلاف الطلاب سنوياً من جميع أنحاء العالم. تم تطوير حل المشكلات المستقبلية (FPS) في عام 1974 من قبل رائد الإبداع الدكتور
Ellis Paul Torrance.

يعد حل المشكلات العالمية مكوناً تنافسياً لحل المشكلات في المستقبل والذي يمكن تحقيقه كفريق (يصل إلى 4) أو نشاط فردي حيث يبحث المشاركون في سلسلة من الموضوعات العالمية ويتعلمون عملية حل المشكلات الإبداعية المكونة من ست خطوات، ويقوم محللو المشكلات بتطبيق موضوعهم ومعرفة حل المشكلات الإبداعية. 

يقوم المقيِّمون المدربون بتقييم عمل الطلاب وإعادته مع اقتراحات التحسين.

تتم دعوة أفضل الفرق والأفراد الذين يسجلون نقاطاً في مشكلة التأهل للمتابعة إلى المستوى التالي، وهو مسابقة الانضمام.
يتقدم الفائزون في مسابقات الأفلييت إلى المؤتمر الدولي لحل المشكلات.

 

Global Climate Law and Governance Legal Essay Competition:

هل أنت مهتم بالبحث في التحديات القانونية والحوكمة التي يفرضها تغير المناخ؟ هل لديك أفكار حول كيفية مساهمة الأدوات القانونية والمؤسسية في معالجة التحديات التي يفرضها تغير المناخ؟ إذاً، يمكنك أن تشارك في مسابقة  Climate Law and Governance Essay.

تُقام هذه المسابقة السنوية للمقالات من قبل مركز قانون التنمية المستدامة الدولي، مجلة ماكجيل لقانون التنمية المستدامة، مركز لوتر باخت للقانون الدولي في جامعة كامبريدج، كلية الحقوق في جامعة نيروبي ، CR2 في جامعة تشيلي، ومدرسة أتينيو للحكم في مانيلا وغيرها، ويدعمها شركاء قانون المناخ و Governance Day (CLGD).

يمكن أن تتناول المقالات أي جانب من جوانب القانون والحوكمة المتعلقة بتغير المناخ أو التنمية المستدامة، من المحلي إلى العالمي. قد يشمل ذلك مبادئ أو أحكام اتفاق باريس وكتاب كاتوفيتسي، الاتجاهات الحديثة في تسوية المنازعات المتعلقة بتغير المناخ، تحديات وفرص تصميم وتنفيذ وإصلاح الأطر القانونية والمؤسسية للتخفيف من حدة تغيرات المناخ، أو التكيف / المرونة أو التمويل، الجوانب المناخية لأدوات التجارة والاستثمار، وحقوق الإنسان والعدالة المناخية.

الجوائز:

– سيتم الإعلان عن الفائزين في حفل توزيع الجوائز إلى جانب COP26 في غلاسكو، المملكة المتحدة.
– سيتم نشر أفضل المشاركات من قبل مركز القانون الدولي للتنمية المستدامة.
– سيتم دعوة المؤلفين لتقديم مقالاتهم إلى مجلة ماكجيل مجلة التنمية المستدامة للنشر.
– ستتاح للمؤلفين أيضاً فرصة المشاركة في مناقشة المناخ التي تعقد خلال Climate Law and Governance Day لعام 2020 إذا رغبوا في ذلك.

 

Tunza Eco-generation Environmental Essay Competition:

تدعو Samsung Engineering بالاشتراك مع الأمم المتحدة للبيئة الشباب في جميع أنحاء العالم إلى رفع مستوى الوعي حول موضوع يوم البيئة العالمي. كل عام يكون الموضوع على مجال الوعي والعمل البيئي.
يود هذا البرنامج أن يتيح للأطفال والشباب فرصة لإظهار حبهم وعطفهم لعالمنا الطبيعي المشترك من خلال كتابة مقال عن قيمة الطبيعة، ويهدف أيضاً إلى جمع أفكار ملهمة ومبدعة حول كيفية إعادة اكتشاف قيمة الطبيعة من الشباب من خلال مطالبتهم بالتفكير في أهمية الطبيعة وقيمتها لربط الناس بطبيعتنا الأم.

في هذا العام، لإحياء ذكرى WED وموضوعه السنوي، يود Eco-generation الاحتفال بعيد ميلاد WED الأكبر أفضل من أي وقت مضى، ودعوة أعضاء Tunza Eco-generation في جميع أنحاء العالم لإظهار رغبتهم في العمل من أجل الطبيعة للأجيال المستقبلية من خلال كتابة مقال. كما تهدف أيضاً إلى جمع أفكار ملهمة ومبدعة حول طرق عكس فقدان التنوع البيولوجي من خلال المطالبة بالتفكير في أسباب مختلفة لسبب أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي الصحي بالنسبة لنا ولأجيالنا المستقبلية.

الجوائز:

– جائزة برنامج الأمم المتحدة للبيئة: الشهادة الإلكترونية و Samsung Tab S (لشخص واحد)
– جائزة Samsung Engineering: الشهادة الإلكترونية و Samsung Tab A (لشخصين)
– جائزة Eco-generation: الشهادة الإلكترونية وتذكارات وكتب Eco-generation (لـ 3 أشخاص)
– شهادات الشرف: الشهادة الإلكترونية (لـ 20 شخص)ا

 

Young Reporters for the Environment:

برنامج المراسلون الشباب من أجل البيئة (YRE) هو برنامج حاصل على جوائز تنسقه مؤسسة التعليم البيئي (FEE). يمكّن البرنامج الشباب من اتخاذ موقف علمي بشأن القضايا البيئية التي يشعرون بها بقوة ويمنحهم منصة لتوضيح هذه القضايا من خلال وسائط الكتابة أو التصوير الفوتوغرافي أو الفيديو.

يتم تشغيل برنامج YRE من قبل المشغلين الوطنيين في أكثر من 40 دولة حول العالم، حيث ينفذون البرنامج على المستوى الوطني. يمكن للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 11-25 سنة الانضمام إلى البرنامج في هذه البلدان من خلال مدرستهم أو مجموعة الشباب أو كأفراد عن طريق الاتصال بالمشغل الوطني ذي الصلة. اعتماداً على البلد، ينظم المشغلون الوطنيون ورش عمل وفعاليات لطلاب YRE بالإضافة إلى مسابقات YRE الوطنية.

يتم تنظيم هذه المسابقة من قبل المكتب الرئيسي لـ FEE في الدنمارك، تقام سنوياً لتشجيع الشباب من جميع أنحاء العالم على دفع أنفسهم إلى أقصى حدودهم في البحث عن قصة ستبرز في النهاية كـ قضية بيئية محلية حقيقية وحالية.

 في كل عام، يتم تقييم المشاركات الأكثر إلهاماً وإبداعاً من المسابقات الوطنية من قبل لجنة تحكيم دولية ولديها فرصة للاعتراف بها على نطاق عالمي.

الجوائز:

– سيتم منح الفائزين في المسابقة الدولية للشباب “مراسلون من أجل البيئة” شهادات الدبلوم.
– سيتم نشر المشاركات الفائزة دولياً على منصة Medium and Climate Tracker عبر الإنترنت.
– كما سيتم نشر الفائزين بالمركز الأول على موقع YRE الدولي.

 

يمكنكم أيضاً الاطلاع على مسابقات بيئية أخرى مثل:

Bow Seat Ocean Awareness Student Contest

Eco Hero Awards

GENIUS Olympiad