الصحافة مهنة تنافسية، يسعى فيها الصحفيون لتقديم أفضل الموضوعات والتقارير التي تركز على حياة الناس ومشاغلهم ومشاكلهم، وتأتي المسابقات والجوائز المخصصة للصحفيين لتزيد حدة تلك التنافسية، لذلك جمعنا لكل صحفي يبحث عن التميز والفوز بجائزة تُثقل تاريخه الصحفي أبرز وأهم الجوائز والمسابقات المقدمة للصحفيين على المستوى الإقليمي والدولي:

 

جائزة بوليتزر للصحافة  Pulitzer Prize for Journalism

تعد جائزة بوليتزر للصحافة، أرفع جائزة تقدم للصحفيين، وهي مجموعة من الجوائز والمنح تقدمها سنوياً جامعة كولومبيا بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، فى مجالات الصحافة والآداب والخدمة العامة والموسيقى، وتقام فى شهر مايو من كل عام منذ عام 1917.
تمنح  “بوليتزر” 14 جائزة فى مجال الصحافة، منها جوائز لأفضل عمل صحفي فى مجال الخدمة العامة، وأفضل تغطية إخبارية وأفضل تقرير محلي خاص بالولايات المتحدة الأمريكية، يتلقى الفائز في فئة الخدمات العامة بمسابقة الصحافة ميدالية ذهبية، أما باقي الفئات فتحصل على شهادات وجوائز نقدية تصل إلى 10,000  دولار أمريكي.

ويشترط فى المترشح لجوائز بوليتزر للصحافة أن تكون أعماله منشورة فى صحيفة أمريكية أسبوعية على الأقل ولا تعتبر الجنسية الأمريكية شرطاً للحصول على الجائزة، ويجب أن يسجل المشاركون أعمالهم لدى إدارة بوليتزر برسوم قدرها 50 دولار أمريكي، ويجب أن يكون العمل المرشح مناسب لأحد موضوعات الجائزة، ولا يمكن تسجيل العمل الصحفي الواحد فى أكثر من فرعين من فروع الجائزة.

 

جائزة اليونسكو “غييرمو كانو” لحرية الصحافة UNESCO/Guillermo Cano World Press Freedom Prize

أنشئت جائزة اليونسكو لحرية الصحافة عام 1997، تكريماً لذكرى الصحفي الكولومبي “غييرمو كانو” الذي قتل أثناء تأدية عمله الصحفي وتهدف الجائزة إلى تكريم الأشخاص والمنظمات على مجهوداتهم فى الدفاع عن حرية الصحافة.
تُقدم الجائزة فى الثالث من مايو من كل عام، تزامناً مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، وتتكون لجنة تحكيم الجائزة من 14 عضو يعينهم المدير العام لمنظمة اليونسكو وتختار اللجنة، الفائز بالجائزة من بين المرشحين من قبل المنظمات غير الحكومية التي تعمل فى مجال حرية الصحافة والدول الأعضاء فى المنظمة.

وتبلغ قيمة الجائزة 25,000 دولار أمريكي، ويجب أن يكون للمترشحين للجائزة إسهامات كبيرة فى حرية الصحافة.

 

جائزة لورينزو ناتالي للصحافة Lorenzo Natali Media Prize

جائزة لورنزو ناتالي  للصحافة هي جائزة سنوية مدعومة من المفوضية الأوروبية، أُنشئت عام 1992، وتمنح الجائزة للأعمال الصحفية المتميزة عن القضاء على الفقر، وقضايا التنمية المستدامة.

وتنقسم الجائزة إلى ثلاث فئات:

  • الجائزة الكبرى: مفتوحة أمام وسائل الإعلام العاملة في إفريقيا، العالم العربي الشرق الأوسط، آسيا والمحيط الهادي، أمريكيا اللاتينيّة ومنطقة البحر الكاريبي.

  • جائزة أوروبا: مفتوحة أمام وسائل الإعلام الموجودة في الاتحاد الأوروبي.

  • جائزة أحسن صحفي ناشئ: مفتوحة أمام الصحفيّين الذين لا يتجاوز سنّهم 30 سنة والعاملين في المجال الإعلامي.

وتصل قيمة الجائزة إلى 10,000 يورو للفائز فى كل فئة، كما سيحصل الفائز بجائزة أفضل صحفي ناشئ على فرصة للتدريب العملي مع الشركاء الإعلاميين للجائزة.

 

جائزة الصحافة الأوروبية European Press Prize

جائزة الصحافة الأوروبية، هي جائزة سنوية، تأسست عام 2012، تقدم الجائزة للأعمال الصحفية المتميزة المنشورة فى أوروبا،  وتُمنح الجائزة فى أربع فئات صحفية مختلفة وهي: التقارير الاستقصائية، التقارير الإخبارية المتميزة، مقالات الرأي بالإضافة إلى جائزة خاصة يمنحها للحكام للتجارب الصحفية المتميزة.

تبلغ قيمة كل جائزة 10،000 يورو يتم إنفاقها على مشروع شخصي قد يؤدي إلى إثراء ممارسة الصحافة، وتُنشر الأعمال المرشحة على موقع جائزة الصحافة الأوروبية.

 

جائزة فيتيسوف للصحافة  Fetisov Journalism Awards

جائزة “فيتيسوف للصحافة” أسسها رجل الأعمال وعضو الأكاديمية الروسية للعلوم “غليب فيتيسوف” وتهدف  الجائزة إلى الترويج للصحافة كمهنة تساهم فى تغيير حياة الأفراد والمجتمعات والارتقاء بمستواها، بالإضافة إلى تقديم فرصة للصحفيين لرفع مستوى خبراتهم من خلال نشر موضوعاتهم وموادهم الصحفية على نطاق واسع.

وتُمنح الجائزة فى أربع فئات هي: المساهمة فى الحقوق المدنية، والمساهمة المتميزة في السلام، وأفضل تحقيق استقصائي، بالإضافة إلى المساهمة المتميزة فى تناول القضايا البيئية.

ويمكن للمؤسسات الصحفية ترشيح ثلاثة صحفيين محترفين للمسابقة، وتبلغ قيمة الجائزة  520 ألف فرنك سويسري، تُمنح لثلاثة صحفيين فى كل فئة من فئات الجائزة بواقع 100 ألف فرنك للمركز الأول و20 ألف فرنك للمركزالثاني و10 آلاف فرنك سويسري للمركز الثالث.

 

جائزة الصحافة العربية Arab Journalism Award

أُنشئت جائزة الصحافة العربية عام 1999 ويتولى إدارتها نادي دبي للصحافة وتهدف إلى تشجيع وتكريم إسهامات الصحفيين العرب المتميزة
تستقبل الجائزة مشاركات الصحفيين فى عدة فئات وهي: 

  • جائزة الصحافة الاستقصائية

  • جائزة الصحافة الرياضية

  • جائزة الصحافة الاقتصادية

  • جائزة الحوار الصحافي

  • جائزة الصحافة العربية للشباب

  • جائزة الصحافة السياسية

  • جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري

  • جائزة العمود الصحافي

  • جائزة الصحافة الثقافية

  • جائزة الصحافة الذكية

  • جائزة أفضل صورة صحافية

  • جائزة الصحافة الإنسانية

  • جائزة شخصية العام الإعلامية وتمنح من قبل مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية

ويمكن للصحفيين العاملين فى الصحف أوالمجلات العربية المطبوعة أو الإلكترونية، المشاركة بأعمالهم المنشورة للفوز بإحدى جوائز الصحافة العربية.

لا تقتصر المسابقات والجوائز المقدمة للصحفيين على تلك القائمة فقط، هناك الكثير من المسابقات الأخرى بانتظار الصحفيين المتميزين والمتطلعين إلى نشر موضوعاتهم وتقاريرهم الصحفية  للوصول لقمة الهرم الصحفي، بادر لتكن واحداً منهم.