تعد إيران دولة غارقة في التاريخ والثقافة والطبيعة، وهي موطن لثروة من عوامل الجذب والأشياء التي يمكنكم القيام بها ورؤيتها. قد يكون من الصعب تحديد الأماكن التي يجب أن تكون من أولوياتكم، من المدن القديمة والمنتجعات الشاطئية، إلى عاصمتها الحديثة ووجهات التزلج، ولكن إليكم قائمة تضم أهم معالم الجذب السياحي في رحلة الثقافة والتي لا يمكنكم تفويتها في هذا البلد المثير.

بيرسيبوليس Persepolis

كانت ذات يوم عاصمة الإمبراطورية الفارسية الأولى ومسقط رأس الحضارة الفارسية، فمن الأهمية بمكان أن تزوروا برسيبوليس.

وادي النجوم Valley of the Stars

تقدم قشم طبيعة نقية وعالم من الغموض، ولكن إذا كان هناك جاذبية واحدة لا ينبغي تفويتها، فهي وادي النجوم. يشكل المارل والحجر الرملي التكوينات الصخرية الأخرى، وبأشكال يمكنكم من خلالها رؤية الحيوانات والوجوه والأيدي وأشياء أخرى.

مسجد ناصر الملك Nasir ol-Molk Mosque

المشي داخل مسجد ناصر الملك يشبه المشي داخل مشكال(متغير الألوان)، ملقب بـ المسجد الوردي لبلاطه الوردي، ستحبون بالتأكيد اكتشاف الزوايا الخفية لأجمل مسجد في إيران.

منازل كاشان التاريخية Kashan historical homes

الأسقف الرائعة واللوحات الجدارية الرائعة والساحات الكبيرة المليئة بأشجار الرمان هي ما ستحصلون عليه في أحد المنازل التاريخية الخلابة في مدينة كاشان الصحراوية. من الأفضل رؤية هذه المدينة في الربيع قبل أن يكون الجو حاراً جداً، بينما يمكنكم الاستمتاع بمهرجان ماء الورد.

مرقد الشيخ صفي الدين خانقة Sheikh Safi al-din Khanegah and Shrine

يقع هذا الضريح في أردبيل، وهو ضريح الزعيم الصوفي الصوفي الشيخ صفي الدين. يتألف هذا الموقع من مناطق مختلفة مثل المكتبة والمسجد والمدرسة والضريح، وتتوافق الهندسة المعمارية مع مبادئ الصوفية.

كهف كاتالخور Katale Khor Cave

تم اكتشاف التكوينات في كهف كاتاليخور منذ أقل من قرن، ويقال إنها تعود إلى العصر الجوراسي. يقع هذا الكهف خارج زنجان، وعلى الرغم من أنه أقل زيارة من كهف علي صدر، يُعتقد أنهما متصلان.

ضريح حافظ Hafez Tomb

إذا كنتم ستزورون شاعر فارسي، فلا بد أن يكون حافظ. يمكنكم أن تتجولوا في الحديقة والقبر في المساء حيث يأتي السياح والسكان المحليون لإبداء احترامهم وتلاوة بضعة أسطر من قصائده.

جزيرة هرمز Hormuz Island

بالنسبة لمثل هذه الجزيرة الصغيرة، تزخر هرمز بالطبيعة والهدوء. ظلال من اللون الأحمر والأصفر والبرتقالي في مساحة الأرض، والتي تتناقض بشكل جميل مع المياه الزرقاء للخليج العربي. تعتبر هذه الجزيرة بمثابة حلم لعشاق الجيولوجيا والطبيعة، وهي أيضاً موطن للغزلان والحيوانات الأخرى.

ساحة نقش جهان Naqsh-e Jahan Square

كانت ساحة نقش جهان في أصفهان ذات مرة ميداناً ملكياً، وتضم قصر علي قابو ومسجد الإمام ومسجد الشيخ لطف الله والبازار الإمبراطوري.

مدن الملاهي

يمكنكم إيجاد عدد من الأماكن التي تستطيعون قضاء بعض الأوقات للتسلية والترفيه مثل Eram Amusement Park، Pars Aqua Village، Luna Amusement Park، و Water Waves Land، وغيرها.