تقع دولة ليبيا في الجانب الشمالي من قارة إفريقيا، وهناك ما يقرب من تسعين في المائة من البلاد مغطاة بالصحراء باستثناء المناطق الشمالية التي تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط. تأثرت السياحة بسبب القانون والنظام في البلاد مؤخراً. ستجدون في هذا المقال قائمة ببعض من أفضل الأماكن في ليبيا يجب عليكم القيام بجولة سواء إذا كنتم تخططون لزيارة البلاد في أي وقت قريب للدراسة أو السياحة.

تدرارات أكاكوس Tadrart Acacus

معروف أيضاً باسم جبال أكاكوس هو مسار جبلي يقع في غات، ليبيا. انها تشكل قطعة من الصحراء الكبرى. هناك العديد من تركيبات الحفر والحرف الصخرية في المنطقة، المصنوعة في أنماط مختلفة. المنطقة هي أيضا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

صبراتة Sabratha

أنشأ الفينيقيون ميناء صبراتة القديم عام 500 قبل الميلاد. اليوم، ما تبقى منه هو مسرح من 3 طوابق من أواخر القرن الثالث، وتوجد بازيليكا مسيحية من عصر جستنيان. تعرض صالة مجاورة بعض الآثار من صبراتة بينما تم نقل البعض الآخر إلى صالة العرض الوطنية في طرابلس.

مدينة شحات (قورينا) الأثرية Cyrene

تحولت قورينا إلى مستوطنة يونانية عام 630 قبل الميلاد لكنها تحولت حتماً إلى مدينة رومانية في عام 96 قبل الميلاد. يحتوي الموقع الأثري على عدد قليل من الهياكل الرائعة التي تضم ملاذات مميزة لأبولو وديميتر وزيوس.

مدينة لبدة الكبرى Leptis Magna

أكبر مدينة في روما القديمة في ليبيا، يعد المسرح من بين أبرز الهياكل التي بقيت في المدينة المدمرة. بالإضافة إلى ذلك، توجد حمامات هادريان، وهي واحدة من أكبر الحمامات التي تم تجميعها حسب العمر في روما. يوجد معرض في المنطقة يحمل نفس اسم المدينة القديمة.

السرايا الحمراء Assaraya al-Hamra

يُطلق على هذا القصر اسم القلعة الحمراء. لها فناء واسع فيها منابع وتماثيل مختلفة تبدأ من العهد العثماني. يعكس السكن الملكي ماضي الأمة الغني الذي يمكن التحقق منه كما هو موضح في أسلوب تصميم الهياكل.

متحف الجماهيرية Jamahiriya Museum

متحف الجماهيرية هو قاعة المعارض الوطنية في ليبيا. تضم صالات العرض البالغ عددها 47 موطناً للعديد من التحف من ماضي ليبيا، بما في ذلك تلك التي تعود إلى العصر الروماني واليوناني لتاريخ البلاد، والثروات التي تم استردادها من مواقع التراث العالمي.

مدينة غدامس Ghadames

لطالما كانت غدامس مكاناً يستريح فيه القوافل الصحراوية ومركزاً تجارياً. شوارع المدينة كلها مسقوفة لحمايتها من درجات الحرارة القصوى. هناك أيضاً عدد قليل من المتاجر والمساجد التي يمكن زيارتها. البيوت مبنية من الطوب المجفف بالشمس، الأبيض المغسول ومزين بشكل جميل من الداخل.

مدينة درج Dirj

تعكس هذه المدينة الصغيرة الثقافة الليبية التقليدية بشكل أكثر دقة من العديد من المدن القديمة الأخرى في ليبيا. تعتبر جنة صغيرة في قلب الصحراء. داخل بلدة الدرج، توجد قرية قديمة مهجورة اسمها الدرج القديم. يمكن العثور على المنازل التقليدية التي تم بناؤها منذ سنوات عديدة في هذه القرية.

مدينة طرابلس Tripoli

مدينة طرابلس هي أكبر مدينة في ليبيا، وهي أيضاً عاصمة البلاد. تقع المدينة في المنطقة الشمالية الغربية لليبيا على حافة الصحراء الليبية الكبرى. تعد المدينة مركزاً لأنشطة التجارة والتصنيع في البلاد وهي الميناء البحري الرئيسي في ليبيا. يوجد في المدينة العديد من الفنادق الراقية للسياح.

مدينة بنغازي Benghazi

بنغازي هي ثاني أكبر مدينة في ليبيا. في الماضي، كانت بنغازي عاصمة ليبيا مع طرابلس. تتنافس حالياً مع طرابلس في قدر كبير من وجهات النظر التجارية.