هل أمعنتم التفكير يوماً كيف يمكن لآذاننا أن تميز تلقائياً بين نشرة أخبارية، خطبة دينية أو حتى أمسية شعرية نسمعها صدفةً على الراديو؟!

إنه الصوت، حيث يمكن للصوت أن يُخرج الحياة ويضفي الروح في أيّ نص مكنوب، لا سيّما عند استخدام وتوظيف تقنيات ومهارات التعليق الصوتي بالشكل المناسب، والذي بدوره يرفع من قيمة وتأثير النص المكتوب حتى يصبح بالإمكان الاستغناء عن الصورة والتأثيرات البصرية والاكتفاء بالتأثير الصوتي…

هذا ما جعل مهارة التعليق الصوتي اليوم أحد أهم بنود العمل الإعلامي بمختلف مجالاته، لما يضفيه من توضيح وإعلام وإبراز لتفاصيل العمل الإعلامي..

لذا نعرض لكم فيما يلي قائمة لأبرز صناع المحتوى العرب الرائدين في مجال التعليق الصوتي:

أسماء عربية لامعة في مجال التعليق الصوتي

وائل حبال

مهند الجمعة on Twitter: "السوري وائل حبّال @WaelWhabbal هو صاحب التوجيه الصوتي الذي تسمعه في خرائط جوجل على جوالك، و هو كذلك المعلق الصوتي في برنامج "على خطى العرب"… https://t.co/EABCzSB8f4"

معلق ومدرب أداء صوتي  سوري محترف، معتمد من مؤتمر المعلقين العالميين Vo Atlanta– جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه مدرب معتمد في مركز الشارقة للتدريب الإعلامي، مدرب ضيف في كلية محمد بن راشد للإعلام-دبي، حالياً هو صوت قناة العربية (MBC Group)، كما اختير ليكون الصوت العربي لتطبيق خرائط غوغل.

يقدم عبر قناته على اليوتيوب whael habbal نماذج احترافية من أعماله الصوتية المتنوعة.

خالد النجار

مدرب معتمد من الأكاديمية الدولية للفنون والإبداع والإعلام، هوت الصوت الرسمي المعتمد لهوية 13 قناة فضائية عربية وإذاعة راديو، وصاحب الرد الآلي لمصرف الراجحي في السعودية وصوت رد الصراف الآلي للبنك الإسلامي الأردني، كما يعمل مهندس صوت على برنامج Neundo  مع خبرة واسعة في المعدات، يقدم دروس وتمارين مهمة على قناته على اليوتيوب Khaled alnajjar  فيما يخص التعليق الصوتي.

أحمد يونس أحمد

 مدير تنفيذي لشركة صوتيات، كما يعمل مذيع وصوت ل Oman Sports TV، يستعرض عبر قناته على اليوتيوب  الصوت الرخيم نماذج من الأعمال الصوتية الاحترافية، إضافةً لفيديوهات تعليمية حول تدريبات المذيعين وأفكار لبناء استديو صوت وغيرها الكثير.

حسن النخالة

 يستعرض عبر قناته على اليوتيوب  hasan alnakhaleh نماذج من أعماله الصوتية الاحترافية

سواءً أكنتم مهتمين بعالم التعليق الصوتي أو مبتدئين في هذا المجال، ابدؤوا من اليوم بتطوير إمكانياتكم وتدريب أصواتكم،  فما من صوت بشري إلا ويمتلك طابع جماليّ خاص، ولا تترددوا في دخول عالم التعليق الصوتي فقد أصبحت فرص العمل ضمن هذا المجال اليوم الأكثر انتشاراً ولا سيما مع ازدياد وتيرة العمل من المنزل وخاصةً في مجال الخدمات الإعلانية والتسويقية والترويجية وغيرها الكثير.

طوني البايع

مدرب صوت معروف في الوطن العربي، عمل على تحسين دروس الصوت، النفس،واتقان الاداء الصوتي بكل انماطه عبر قناته على اليوتيوب وبشكل مجاني. عمل كمشرف ومدرب صوت في برنامج ستار اكاديمي. كما عمل مع اكثرية الفنانين في الوطن العربي. يقدم الاستاذ طوني دروس صوت وفوكاليز كما انه يتفرد بشرح كيفية اصدار العرب الصوتية. و يقوم بورش عمل في الكثير من البلدان ويعطي دروس اونلاين للكبار والصغار

 روابط مهمة ذات صلة