البرازيل دولة كبيرة يفتخر شعبها بثقافتهم وحضارتهم وهذا الفخر يمتد لطعامهم فالمطبخ البرازيلي ليس شهيًا فحسب لكنه متنوع ومُستمد من تاريخ وثقافة شعب ودود يصنع طعامه بكل حب.

فيجاو تروبيرو Feijão Tropeiro

طبق تقليدي من ولاية ميناس جراييس البرازيلية، يتكون من الفاصوليا والكرنب الأخضر والبيض ودقيق الكاسافا مع اللحم المملح أو المجفف، وتختلف مكونات الطبق من منطقة لأخرى. ويعود اسم الطبق إلى الحقبة الاستعمارية فى تاريخ البرازيل، حيث كان تجار الماشية  يقطعون مسافات طويلة فى تجارتهم، لذلك كانوا يأخذون معهم طعام يدوم لمدة طويلة مثل الفول والفاصوليا والدقيق، و Tropeiros تعني جنود الماشية في اللغة البرتغالية ومنها اشتق اسم الطبق.

 Feijão Tropeiro

باياو دي دويس Baião de Dois

 وصفة بسيطة أساسها اللوبيا والأرز، مشهورة فى ولاية سيارا، و Baião هي رقصة شعبية برازيلية يرقص فيها شخصان معًا، ومثلها الوصفة تتكون من صنفين فقط، ومن الرقصة اشتق اسم الوصفة. تختلف مكونات الوصفة باختلاف الولايات التي تُقدم فيها، بالإضافة إلى اللوبيا والأرز يُضيف بعض الطهاة اللحم والجبن والكزبرة والثوم.

baiao_de_dois

غالينهادا Galinhada

حساء مشهور فى جميع أنحاء البرازيل، مكون من الأرز والدجاج والبصل والفلفل والثوم والبازلاء، واسم الطبق مشتق من الكلمة البرتغالية  Galinhada وتعني دجاج، ويرجع أصل الوصفة إلى المستوطنين البرتغالين الأوائل الذين استوطنوا البرازيل للبحث والتنقيب عن ثرواتها وهم من أعدوا هذه الوصفة.

Galinhada

بوبو دي كاماراو Bobó de Camarão

طبق كلاسيكي برازيلي مكون من الجمبري وحليب جوز النخيل والكسافا المهروسة، بالإضافة إلى الأرز.

bobo-camarao

 إسكوندينيو Escondidinho 

طبق برازيلي تقليدي ، يُمكن إعداده بمكونات متنوعة – اللحم أوالدجاج أو السمك أو الجمبري- يُطلق على النوع الأصلي منه “escondidinho de carne seca”، ويُعد من اللحم المُجفف والبطاطس المهروسة بالإضافة إلى الطماطم والبصل والثوم والتوابل المختلفة، توضع المكونات فى طبق وتُغطى بطبقة من البطاطس المهروسة والجبن المبشور، واسم الطبق يعني القليل المخفي في إشارة إلى اللحم المخفي تحت طبقة البطاطس المهروسة.

Escondidinho

ڤاتابا Vatapá

واحدة من أشهر الوصفات البرازيلية، وتتكون من مزيج من الخبز القديم والسمك والجمبري وحليب جوز الهند وزيت النخيل ودقيق المانيوك والكاجو، ويٌقدم الأرز الأبيض مع الوصفة.

vatapa

باستيل Pastel

الباستيل من أكثر الأطعمة السريعة شهرة وشيوعًا في البرازيل، وهو عبارة عن معجنات مقلية ومحشوة، يُمكن حشوها باللحم البقري المفروم أو الجمبري أو الدجاج المبشور وهو الأكثر شيوعًا، ويوجد منها أصناف حلوة تصنع من الشوكولاتة أو الموز لكنها ليست مشهورة، وتطورالباستيل من سبرينج رولز الصينية التي جلبها المهاجرون اليابانيون إلى البرازيل.

pastel

بريجاديرو Brigadeiro

حلوى برازيلية تصنع من الزبدة والحليب المُكثف المُحلى والكاكاو بالإضافة إلى بعضمن الشوكولاتة للتزيين، صُنعت لأول مرة فى أربعينات القرن الماضي عندنا حدث نقص فى الفاكهة والحلويات فى البرازيل.

 

brigadeiro

كوينديم Quindim

هي كعكة برازيلية تقليدية تُصنع من السكر وصفار البيض وجوز الهند المطحون، يرجع  أصلها إلى الأفارقة الذين عاشوا فى شرق البرازيل فى القرن السابع عشر.

quindim

موس دي ماراكوجا mousse de maracujá

تتكون الحلوى من فاكهة الماراغويا الطازجة والحليب المُحلى والكريمة، وهي عنصر أساسي فى العديد من المخابز والمطاعم وحفلات العشاء البرازيلية لسرعة وسهولة تحضيرها.

mousse de maracujá

انتهت قائمتنا لأشهى مأكولات المطبخ البرازيلي وكما رأينا فالبرازيل بلد جميل وشعبه محب للأكل والحياة، لا تفوتوا فرصة الذهاب إليه والاستمتاع بجمال أكله ولطف ومودة شعبه.