تشتهر بلغاريا بالخضروات ومنتجات الألبان عالية الجودة ومجموعة متنوعة من التوابل الخفيفة. يعد لحم الدجاج أكثر أشكال اللحوم شيوعاً، على الرغم من أن المأكولات البحرية والأسماك وأطباق لحم العجل شائعة أيضاً ولحم الضأن له مكانة تقليدية خاصة في الطبخ البلغاري. في حين أن العديد من الأطعمة البلغارية الأساسية قد تجدونها أيضاً في تركيا أو اليونان أو صربيا، في بلغاريا لكل منها نكهة محلية خاصة بها لتمييزها عن نسخة جيران البلقان. من السلطات اللذيذة إلى المعجنات اللذيذة إلى كلاسيكيات اللحوم المشوية، إليكم أشهر الأطباق البلغارية التي يجب أن تجربونها بالتأكيد أثناء إقامتكم في البلد.

الكباب – Kebapche

هذا الطبق عبارة عن قطعة مستطيلة من اللحم المفروم المشوي، يمكن مقارنتها في الشكل والحجم، وإن لم يكن في المحتويات، بهوت دوغ. كما هو الحال مع evapčići الأصغر الذي يمكنكم تذوقه في صربيا، عادة ما يكون اللحم عبارة عن مزيج من لحم البقر. عادةً ما تضاف التوابل مثل الفلفل الأسود والكمون إلى اللحم للحصول على طعم حار قليلاً.

Kebapche

 

موساكا – Musaka

يتم الاستمتاع بهذا الطبق في العديد من الاختلافات في جميع أنحاء منطقة البلقان. تتضمن النسخة البلغارية البطاطا والبيض واللحم المفروم. في حين أن الصنف اليوناني من الموساكا قد يعتمد على الباذنجان، فإن الطبق البلغاري يعتمد بشكل أساسي على البطاطا مع طبقة اللحم. كل شيء مغطى تقليدياً بالزبادي البلغاري السميك في الأعلى.

Musaka

 

تساتسا – Tsatsa

هذه الوجبة الخفيفة من المأكولات البحرية المقرمشة هي في الأساس وجبة مكونة من عشرات الأسماك الصغيرة الشبيهة بالرنجة، المملحة والمغطاة بالدقيق والمقلية، دون التخلص من رؤوس الأسماك. تقدم مع شريحة الليمون وبعض البطاطا المقلية.

Tsatsa

 

سارمي – Sarmi

ورق العنب أو الأوراق الملفوفة، أحد أكثر اختراعات الطهي إبداعاً في منطقة البلقان والشرق الأوسط. محبوب عالمياً في جميع أنحاء المنطقة، في بلغاريا عادة ما يكون السارمي مليئاً بالأرز أو بمزيج من الأرز واللحم المفروم. يضاف البصل والجزر وكذلك التوابل المختلفة إلى الحشوة.

Sarmi

 

لوكانكا – Lukanka

شيء آخر يحبه البلغار هو النقانق المجففة والسلامي. تتكون Lukanka من قطع لحم البقر، متبلة بالتوابل مثل الكمون والفلفل الأسود والملح ويتم حشوها تقليدياً في أمعاء بقرة مجففة. ثم يتم تجفيفها لعدة أسابيع وضغطها. أثناء عملية التجفيف، يكتسب lukanka أيضاً طبقة رقيقة من العفن الأبيض أعلى الغلاف، مما يساهم في مذاقه.

Lukanka

 

الكفتة – Kyufte

عادةً ما يحتوي الطبق على قطع من البصل ممزوجة باللحم المفروم. البقدونس هو أيضاً إضافة منتظمة، على عكس الكباب.

Kyufte

 

تورشيا – Turshia

طبق تورشيا هو من أصل فارسي. هي في الأساس مجموعة متنوعة من الخضار، مخللة في الخل والسكر ومحلول ملحي، مع الأعشاب والتوابل مثل الفلفل الأسود والشبت والبقدونس والكرفس أو ورق الغار المضافة حسب الذوق. يعتبر الاختلاف بين الوصفات محل نقاش، لكن مكونات التورشيا الشائعة هي الفلفل والقرنبيط والجزر وربما الطماطم الخضراء والخيار والملفوف والبصل والثوم.

Turshia

 

تاراتور – Tarator

هو حساء من الزبادي والخيار والثوم والشبت والجوز (وحتى مكعبات الثلج).

Tarator

 

العيران – Ayran

ينتج هذا المشروب عن مزج كمية متساوية من الماء مع بعض الزبادي البلغاري كامل الجودة، مع إضافة الملح حسب الرغبة. على الرغم من تنوعه السميك والأعشاب المضافة، يحظى العيران بشعبية في جميع أنحاء تركيا والشرق الأوسط.

Ayran

 

البقلاوة البلغارية – Bulgarian baklava

البقلاوة هي حلوى مخبوزة حلوة للغاية جاءت من الشرق عبر الإمبراطورية العثمانية ثم ظلت جزءاً لا يتجزأ من مطابخ معظم دول البلقان. في حين أن النسخة التركية تحتوي على الكثير من الفستق، في النسخة البلغارية يتم استبدالها بالجوز، يتم تناولها عادة مع القهوة السوداء.

Bulgarian baklava

 

 

كما لاحظنا المطبخ البلغاري ملون ومتنوع. في بعض الأماكن، تم تناقل الوصفات من جيل إلى جيل وبقيت دون تغيير لمئات السنين. ومن سمات المطبخ البلغاري المعالجة الحرارية المتزامنة لمعظم المنتجات. تشمل الوصفات عدداً كبيراً من الخضار والتوابل، من بينها الثوم، والفلفل الأسود، والزعتر، والنعناع، وورق الغار، والفلفل الحلو. يتم إعداد بعض الأطباق لقضاء عطلات بلغارية محددة، مثل عشية عيد الميلاد وعيد الفصح وعيد القديس جورج وعيد القديس نيكولاس. استعدوا لتناول الطعام حتى يرضي قلبكم، لأن الطعام البلغاري لذيذ وطازج ومفيد!..