على العكس من مساحة البلاد الصغيرة، يشغل المطبخ السويسري حيزًا واسعًا بين مطابخ العالم بأطباقه الغنية والمتنوعة. ونتيجًة لقرب سويسرا من ألمانيا، كان لا بد من إضفاء الطابع الألماني على بعض  الأطباق والاستلهام منها في أطباق أخرى. نقدم لكم فيما يلي أهم أطباق المطبخ السويسري بعيدًا عن شهرته بالفوندون والشوكولا السويسرية.

الخبز المُجدل – Zopf Bread

تشتهر سويسرا بالخبز المُجدل الطازج والذي يدخل في صناعته كل من الحليب والزبدة مما يعطيه ملمسًا ناعمًا ومحببًا. يعتبر أحد الأطباق التقليدية إذ يتناوله السكان غالبًا يوم الأحد ضمن وجبة الفطور أو الغداء، كما يفضل البعض تناوله إلى جانب كوب من الشاي أو أحد أنواع المربيات.

 

بطاطس البيوريه المقلية – Rösti

تُبشر البطاطس أو تطبخ أو يفضل البعض تركها نيئة وتُضاف لها الزبدة لتعطي طبقًا سهلًا ولذيذًا للغاية. غالبًا ما توضع ضمن وجبة الفطور أو كطبق جانبي. كما يمكنك إضفاء المزيد من النكهات والتوابل أو الخضار لها حسب الرغبة.

 

آلبرماغرونين – Älplermagronen

أحد أشهر أطباق المعكرونة في سويسرا والتي لا يخلو مطعم أو منتجع منها، يحوي على المعكرونة مضافًا لها البصل والتوابل والجبن. ومن أكثر ما يميزها عن غيرها هو تقديمها جنبًا إلى جنب مع صلصة التفاح.

 

طبق بيرنر – Berner Platte

من الأطباق الأساسية على وجبة الغداء السويسرية. مكون من مختلف أنواع اللحوم كاللحم البقري والعجل وغيره، تُطبخ إلى جانب أنواع عديدة من الخضروات كالملفوف والفاصولياء والبطاطس وغيرها.

 

بيرشر مويسلي – Birchermüesli

أحد أطباق الفطور الألمانية والسويسرية المشهورة منذ القدم، إذ عُرف منذ عام 1900م واستمر حتى وقتنا الحالي. يتكون هذا الطبق من رقائق الشوفان المضاف لها الحليب المكثف وعصير الليمون والتفاح المبشور، إضافًة إلى اللوز والبندق.

 

تارت بوندنر – Bündner Nusstorte

يعرف أيضًا بتارت الجوز السويسري. عبارة عن تارت سويسري شهير محشو بالكراميل والجوز ويمكن تقديمه إلى جانب القهوة أو الشاي.

 

فوندون الجبنة – Cheese Fondue

من ألذ المأكولات السويسرية. عبارة عن الجبن المذوب والذي يمكن تغميسه وهو دافئ بمختلف أنواع المخبوزات باستخدام شوكة طويلة.

 

الراكليت – Raclette

من أنواع الجبنة المذابة، مكونة من الجبن المضاف له البطاطس والتوابل بالإضافة إلى المخللات وبعض أنواع الخضار.

 

الجبن السويسري – Swiss Cheese

لا يمكن المرور على المطبخ السويسري  وأطباقه بدون ذكر الجبنة السويسرية الشهيرة. إذ تختلف أنواع الجبن من منطقة لأخرى منها وتتنوع على الرغم من مصدرها الوحيد وهو الحليب السويسري الممتاز.

 

الشوكولا السويسرية – Swiss Chocolate

مهما ابتعدنا لا يمكننا سوى العودة للشوكولا السويسرية المميزة والحديث عنها. بدأت شهرة الشوكولا السويسرية بالانتشار منذ مطلع القرن التاسع عشر ولم تتوقف حتى وقتنا الحالي، إذ تنتج سويسرا عالميًا عددًا كبيرًا من أنواع الشوكولا عالية الجودة وبأسعار معقولة.

 

نهايًة، قد نجد تشابهًا ما بين المطبخ السويسري ومجاوراته كالألماني والفرنسي وحتى الإيطالي في بعض الأطباق، إلا أن اللمسة السويسرية دائمًا ما تضفي نكهة مميزة لذيذة على أطباقها لا غنى عنها.