ما يُميّز المطبخ العُماني هو الطرق الغريبة في تحضير المأكولات، فنجد نفس الأطباق من بلدان أخرى لكن بأفكار طهي غير تقليدية خاصة بالعمانيين، إضافةً إلى جمع نكهات متعددة تأتي من استخدام التوابل الكثيرة نتيجة التمازج الثقافي مع الشعوب الأجنبية وخصوصاً الشعب الهندي، ولا ننسى وجود نشاط زراعي ملحوظ مقارنةً بالبلدان المجاورة بسبب وجود التربة المناسبة والماء، مما يعطي المطبخ العماني ميزة إضافية بتوافر مواده الخام في أرضه.

نتابع في هذا المقال أشهر مأكولات المطبخ العُماني.

الشواء العُماني (المدفون)

أشهر المأكولات العُمانية، وهو عبارة عن لحم يُقطّع لقطع كبيرة ويُتبّل بالتمر والثوم والفلفل والماء، حيث تُحضَّر هذه التتبيلة قبل الشواء وتُجفّف في الشمس لمدة أربعين يوم، ثمّ يتم لفُّه بورق الموز ويوضع في قطعة كبيرة من سعف النخيل تدعى الخصفة، ويُلقى في حفرة تنور كبيرة لمدة يوم أو يومين.

الشواء العماني(المدفون)

 

المظبي على الحصى

تختصّ محافظة ظُفار في الجنوب العُماني في هذا النوع من الشواء، حيث يوضع اللحم على الحصى ويكون تحت الحصى مصدر حرارة، فينضج اللحم على نار هادئة مما يُكسبه مذاقاً خاصاً.

المظبي على الحصى

 

المقلّاي أو التقلية

لحم يُقطَّع لقطع صغيرة ويُتبَّل ببهارات متنوعة، ثم يُحمس على نار هادئة ويُقدّم كوجبة إفطار مع الخبز العماني والعسل العماني.

المقلّاي

 

معصور العوال

وجبة عُمانية تقليدية وهي عبارة عن نوع من أنواع سمك القرش المُجفّف، الذي يتم خلُّه بالماء لمدة طويلة حتى يصبح ليّناً قابلاً للمضغ، يُعصر عليه الليمون ويُضاف البصل النيّء والطماطم والصعتر العماني، تُقدّم مع الرز الأبيض المطبوخ بالسمن العماني.

معصور العوال

 

العُرسيّة

وجبة شهيرة جداً في صباح أول أيام العيد، تتكون من اللحم أو السمك أو الدجاج ويُضاف له الرز الأبيض المطحون مع الماء والفلفل والثوم.

العُرسيّة

 

السيويا

تتكون من شعيرية تُطبخ ويُضاف لها السكر والبيض، وتُقدّم إلى جانب الدينغو العُماني، والدينغو هو الحمص المسلوق.

السيويا

 

المريندوه

تتكون من بلح النخيل الاخضر الذي يُقطَّع وتُزال نواته ويُدقّ حتى يصبح ناعماً، يُضاف له الفلفل والليمون والملح، ويعتبر وجبة نباتية خفيفة.

المريندوه

 

المشاكيك

من أكلات الشارع، وهي عبارة عن قطع لحم صغيرة مشوية مع تتبيلة الشواء العمانية، تُشك قطع اللحم في أسياخ خشبية ومن هنا جاءت التسمية، تُغمس في صلصة التمر الهندي عند الأكل.

 

المشاكيك

 

القهوة العُمانية

من أهم التقاليد العمانية الشعبية، حيث يتم تحميص القهوة حتى يحمرّ لونها ومن ثمّ يُضاف لها الماء والهيل والزعفران، وفي بعض المناطق يُضاف ماء الورد، تعتبر القهوة العمانية خفيفة مقارنةً بالقهوة التركية وكثيفة مقارنةً بالقهوة السعودية.

القهوة العمانية

 

الحلوى العُمانية

أشهر الحلويات العُمانية، تُطبخ على درجات حرارة عالية جداً، وتتغير ألوانها بإضافة الزعفران أو باستخدام أنواع السكر المختلفة بين الأحمر والأبيض، وتُقدّم في الأفراح والمناسبات.

الحلوى العمانية

نجد أن أغلب المأكولات العُمانية تعتمد على المصادر المحلية المُحضَّرة بأساليب شعبية تقليدية خاصة بأهل البلد، مما يجعل تجربة المائدة العُمانية الحقيقية، حقيقيةً فقط في موطنها الأصلي.