المطبخ الكويتي من أكثر المطابخ العربية تميّزاً وتنوعاً كونه يجمع خبرات عدة مطابخ لبلدان مجاورة كالعراق وإيران وبقية بلدان الخليج العربي، وما أضافه المهاجرون من وصفات ومذاقات جديدة، فنجد أطباقاً معروفة بأسماء مغايرة وبإضافات تعطي للمطبخ الكويتي خصوصيته ونكهته.

نستعرض في هذا المقال أشهر مأكولات المطبخ الكويتي.

مطّبق الزبيدي الكويتي

طبق كويتي مشهور جداً، يُحشى السمك الزبيدي بالبصل والثوم والكثير من البهارات عن طريق إحداث شقوق في السمكة وحشوها، ويُطهى مع الرز والزبدة والزبيب والفلفل والزعفران، سمكة الزبيدي من أشهر الأسماك في الكويت، وسُمّي مطبّق الزبيدي لأن ملمسه يشبه الزبدة.

مطبق الزبيدي

 

سمكة السبيطي

تُتبّل سمكة السبيطي بالبهارات والزيت والليمون والتمر الهندي والتمر العادي، وتُحشى بالبصل والفلفل الملون والرّبيان بعد تحميسها، ثم تُشوى بالفرن وتُقدم مع الرز.

سمكة السبيطي

 

الدولمة الكويتية (براق)

تنتشر الدولمة في العراق وتشتهر في بلاد الشام باسم ورق العنب، أمّا في الكويت فتدعى الدولمة الكويتية أو البراق، وهي عبارة عن ورق العنب والبصل المحشي بالرز والبهارات والتمر الهندي والطماطم.

الدولمة الكويتية

 

كبّة الشمندر

تشتهر كبّة الشمندر بلون وردي مميز، وتتكون عجينتها من البرغل والرز والشمندر المسلوق أو المشوي، بينما تكون الحشوة لحم مُحمّس مع البهارات والبصل حيث تُحشى العجينة بها ومن ثمّ تُقلى وتصبح جاهزة للتقديم، تُعدّ كبّة الشمندر من الأطباق الصحية الخفيفة.

كبة الشمندر

 

بلاليط

وجبة مشهورة في بلدان الخليج عموماً وتَحضُر بكثرة في أيام الأعياد، تتكون من الشعيرية المسلوقة التي يُضاف لها السكر ثم تُطبخ بالزبدة أو السمنة مع الهيل والزعفران ويُقدّم معها البيض المقلي والعسل أحياناً.

بلاليط

 

النخّي الكويتي

النخّي طبق معروف في أغلب البلدان العربية بأسماء مختلفة كالمسبّحة والحمص وغيرها، وهو عبارة عن حمص يُنقع بالماء وبيكربونات الصوديوم لعدّة ساعات ثم يُسلق ويُضاف له الفلفل والطحينية والبهارات المتنوعة وأشهرها الكمون، يُقدّم النخّي كوجبة فطور.

النخّي الكويتي

 

البطاط

من أكلات الشارع، وهي عبارة عن بطاطا مقلية تُضاف إليها الجبنة أو الكتشب والصوصات المتنوعة، وهي أكلة غير كويتية الأصل إلّا أنّها انتشرت واشتهرت فيها خصوصاً في سوق المباركية التراثي بمدينة الكويت.

بطاط

 

قرص عقيلي

من الحلويات الكويتية الشعبية الشهيرة، تكون على شكل قرص كبير أو أقراص صغيرة كثيرة، وتُسكب على الأقراص صلصة السمسم، تُعرف هذه الحلويات برائحتها الزكية لاحتوائها على الهيل والزعفران.

قرص عقيلي

 

الدرابيل بالدارسين

سُمّيت بالدرابيل نظراً لشبهها بالدربيل وهو المنظار في اللهجة الكويتية، تتكون من رقائق رفيعة مطوية وتحتوي بين طبقاتها على السكر والهيل والدراسين (القرفة)، تُقدّم الدرابيل عادةً مع الشاي.

درابيل بالدارسين

 

عصير عوار قلب

أحد العصائر الواسعة الانتشار في الخليج العربي إلّا أنّ منشأه الأصلي هو الكويت، وهو كوكتيل من الحليب والنكهات المتنوعة كالفراولة والتوت والأفوكادو والموز وغيرها.

عصير عوار قلب

 

نلاحظ تنوّع أطباق المطبخ الكويتي بين الأكلات الشعبية الكويتية والأطباق الأجنبية التي برع الكويتيون في إضافة لمستهم عليها، وتُشكّل بمجموعها مائدة غنية متعددة الألوان والمذاقات.