واحدة من أشهر المطابخ حول العالم وأقدمها نقلت ثقافتها ونشرتها عبر جميع البلاد منذ آلاف السنين عندما  بدأت الرحلات التجارية ،تميزت بتنوع وصفاتها والبهارات والتي اكسبتها الشهرة كالتندوري والكركم والكاري .

 

دجاج بالزبدة – Murgh Makhani (Butter Chicken)

يمكن تسميته بطبق الخمس نجوم في المطبخ الهندي ،هو الطلب المفضل والأكثر طلب في أي مطعم هندي والسبب في ذلك يعود لطعمه الشهي ، ويتكون الطبق بشكل رئيسي من الدجاج بالزبدة والبصل والثوم وزيت الزيتون مع السلطة الخضراء.

دجاج التندوري – Tandoori Chicken

الطبق الذي يقع في حبه كل من يتذوقه ،مايميزه الدجاج المشوي بطريقة تقليدية في فرن مصنوع من الفخار أو الطين لكن من الممكن إعداده بشكل عادي في الفرن، لكن عليك التحضير مسبقا للوصفة بوضع الدجاج المتبل بالبهارات والمنقوع باللبن الزبادي ليلة كاملة في الثلاجة أو 6 ساعات على الاقل .

 

روغان جوش – Rogan Josh 

يكتسب هذا الطبق لونه من الفلفل الأحمرالكشميري الجاف والذي يضفي للطبق الطعم المميز .

لحم الضأن المتبل مع الكريمة الغنية يعطيان الوصفة النكهة الرائعة ويضاف لها البصل والثوم وحبات من الحبهان أو( الهيل ) ويتبل باللبن الزبادي والبهارات أهمها الفلفل الكشميري والجرام ماسالا والكمون والكزبرة .

دجاج التكاماسالا – Chicken Tikka Masala

هذه الوصفة المميزة للدجاج المتبل بالبهارات الشهية الزنجبيل والثوم والفلفل الحار والجارام ماسالا التي تضفي النكهة والمذاق الرائع ، يتبل الدجاج ثم يطبخ على نار هادئة فيضفي طعم الشواء للصلصة ويمكن عمل أرز بسمتي إلى جانبه أو تناوله بخبز النان الهندي وتغميسه بالصلصة اللذيذة .

  

الدوبيازة – Dopiaza

وتعني بالفارسية بصلتين …..يتم تحضير هذا الطبق من البصل الذي يطبخ مع التوابل والكاري ،ويضاف البصل على مرحلتين من الطهي ومن هنا جاءت التسمية ويتكون الطبق عادة من اللحم سواء كان لحم الضأن أو الدجاج أو الجمبري ويمكن كذلك تحضيره بمكونات نباتية ويقدم غالبا مع الأرز.

بالاك بانير – Palak Paneer 

من المقبلات المشهورة بالمطاعم الهندية مكوناها الأساسيان السبانخ وقطع من جبن البانير الهندية ،إضافة للطماطم وبالطبع الزنجبيل والكمون .

 عصير اللاسي الهندي بالمانجو – Mango Lassi

من المشروبات الهندية الشهيرة رائع في حر الصيف ،يتكون من شرائح المانجو وشرابه مع حليب جوز الهند والقليل من عصير الليمون وقشره وتضاف بضع رقائق جوز الهند المحمصة على الوجه .

حلوى الراسمالاي – Rasmalai

بمجرد أن تضع اللقمة الأولى في فمك حتى تأخذك لعالم آخر الحلوى ذات الطعم الشهي والقوام الطري الذي يذوب بالفم بمكوناتها البسيطة كالحليب والسكر والقليل من مطحون الهال.

 وعلى الرغم من تنوع الوصفات الهندية وتعددها إلا  أنها غالبا ما تشترك بوجود الفلفل الحاروالجارام ماسالا والكاري والكركم،
وبالطبع المطبخ الهندي يتميز بتنوع أطباقه وكثرتها لكن اخترنا في هذا المقال الأكثر شهرة وتميز .