يعد الطعام الياباني أحد أشهر المأكولات في العالم ولسبب وجيه. استناداً إلى “قواعد الخمسة”، يؤكد الطبخ الياباني التقليدي أو واشوكو على التنوع والتوازن. يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام خمسة ألوان (أسود، أبيض، أحمر، أصفر، أخضر)، وخمس تقنيات للطهي (الطعام الخام، والشوي، والبخار، والسلق، والقلي)، وخمس نكهات (حلوة، وحارة، ومالحة، وحامضة، ومرة). فلا عجب أن المطبخ الياباني لذيذ للغاية ويحظى بتقدير كبير من قبل الناس في جميع أنحاء العالم. إذا كنتم تتطلعون إلى توسيع معرفتكم بالطعام الياباني، فإليكم بعض من أفضل الأطباق اليابانية التقليدية.

سوشي – Sushi

السوشي هو بلا شك أحد أشهر الأطعمة اليابانية، يتم صنعه اليوم من أرز بالخل وأسماك طازجة، مقدمين بعدة طرق وأشكال.

Sushi

تيمبورا – Tempura

طبق من السمك المقلي أو المأكولات البحرية أو الخضار. في منطقة كانتو حول طوكيو، يتم تناول تيمبورا مع صلصة غمس، بينما في منطقة كانساي حول كيوتو وأوساكا، يتم غمسها في الملح المنكّه.

Tempura

ياكيتوري – Yakitori

هو طبق من قطع الدجاج المشوية على سيخ. إنها تستخدم كل جزء من الدجاج، بما في ذلك القلب والكبد وحتى مشط الدجاج.

Yakitori

ساشيمي – Sashimi

يشير اسم “الساشيمي” إلى أي طعام خام مقطّع إلى شرائح رقيقة، بما في ذلك اللحم البقري النيء (غيوو ساشي)، والدجاج (توري زاشي)، وحتى الحصان (البساشي)، والأسماك والمأكولات البحرية هي الأصناف الأكثر شيوعاً.

Sashimi

شوربة ميسو – Miso soup

يصنع الحساء من مرق الداشي – إما مرق السمك أو مرق عشب البحر – ممزوجاً مع عجينة حبوب ميسو لإحضار عنصر أومامي مالح إلى أي وجبة. يمكن إضافة التوفو والبصل الأخضر المقطّع، بالإضافة إلى المكونات مثل الأسماك والمحار واللحم.

Miso soup

أودون – Udon

أودون عبارة عن معكرونة كثيفة ولذيذة مصنوعة من دقيق القمح، يمكن تناول أودون ساخناً أو بارداً وتخصيصه بأي عدد من الإضافات. هناك ثلاثة أنواع إقليمية شهيرة من معكرونة أودون: سانوكي أودون من محافظة كاغاوا في جنوب غرب اليابان، وكيشيمن من ناغويا في وسط اليابان، وإنانيوا أودون من أكيتا في شمال اليابان.

Udon

سوبا – Soba

السوبا مصنوعة من دقيق الحنطة السوداء، ولها شكل طويل ورفيع وقوام متين وهي صحية للغاية. مثل نودلز الأودون، يمكن تقديم السوبا في مرق ساخن أو مبرد بصلصة التغميس، مما يجعلها خياراً لذيذاً وصحياً في أي وقت من السنة.

Soba

مخلل تسوكيمونو – Tsukemono pickles

هي مخللات تقليدية مصنوعة من مجموعة متنوعة من المكونات، بما في ذلك الخضار مثل فجل دايكون والباذنجان والفواكه مثل خوخ ume، تضيف جاذبية بصرية لوجبة بألوانها الزاهية، وهي طعام صحي للغاية.

Tsukemono pickles

موغيتشا – Mugicha

مشروب يشبه الشاي مصنوع من ماء مملوء بحبوب الشعير المحمص، وهو خالي من الكافيين. غالباً ما يتم الاستمتاع بتقديم موغيتشا بارداً ويتم الاستمتاع به أيضاً ساخناً خلال فصل الشتاء.

Mugicha

كاستيلا – Castella

كاستيلا هي كعكة إسفنجية يابانية مستوحاة من المعجنات التي قدمها البرتغاليون إلى اليابان في القرن السادس عشر. وهي كعكة بسيطة من البيض والدقيق والسكر، الكاستيلا خفيفة وثابتة وذات حلاوة لطيفة.

Castella

على مدى العقود القليلة الماضية، قدمت اليابان مساهمات كبيرة في ثقافة الدول المجاورة. وكذلك قامت بإحداث ثورة في السيارات وأجهزة الكمبيوتر والشخصيات الكرتونية، وسعت اليابان أيضاً من معرفتنا بالطهي من خلال تقديم مأكولاتها اللذيذة والفريدة من نوعها، لذلك، احرصوا على تجربة هذه المأكولات عند زيارتكم لليابان!..