كما نعلم أن كل دولة لديها حضارتها الخاصة بها والتي تمتد لآلاف السنين مما يساهم بدورها في تقديم مطبخاً يتمتع بالتميز والتنوع فما بالكم إذا تكلمنا عن مطبخ تنطبق عليه هذه الصفات مثل المطبخ التركي.

ونتيجة لذلك سوف نقدم لكم تجربة فريدة من نوعها خاصة لمحبين تركيا نستعرض من خلالها أهم الأطباق والمكونات للمطبخ التركي. 

الكِسر – Kisir 

هي سلطة تتكون من البرغل والبندورة والفلفل الحار وزيت زيتون ويضاف إليها البصل الأخضر والبقدونس والخس  والجدير بالذكر بأنها  منتشرة في دول بلاد الشام تحت إسم ( برغل بالبندورة ) طبعاً مع اختلاف بعض المكونات.

اسكندر كباب – Iskender Kebap

تعد واحدة من أشهر الأطباق التركية على الإطلاق ، تتكون من شرحات اللحم وصلصة البندورة توضع فوق قطعة من الخبز ويضاف إليها شرائح من البندورة و الفليفلة الخضراء.

دونر كباب – Doner Kebab 

ينطلق مفهوم الدونر من مفهوم مشابه جداً من مفهوم سندويشة الشاورما لكن ببعض الاختلافات في المكونات ومن ناحية طريقة تقديمها.

يبرق سارما   – Yaprak Sarma

ورق العنب المحشو بالأرز واللحم المفروم ، طبعاً هذه الأكلة منتشرة في دول بلاد الشام والعديد من الدول الأخرى تحت مسميات عديدة مثل  ورق العريش – ورق الدوالي – يبرق – دولما …

شوربة ايزو جيلين – Ezo Gelin soup

تتكون الشوربة من العدس الأحمر والبرغل والرز والبصل ، تعتبر واحداً من أشهر أنواع الشوربة في تركيا.

البوريك – Borek

تعتبر فطائر البوريك من أشهى المعجنات التركية ، حيث أنها متعددة الأنواع فمنها المحشى بالجبنة أو اللحمة … ويضيف على مذاقها نكهة رائعة حين يتم تقديم الشاي بجانبها.

تشي كفتة – Cig Kofte

تتكون من البرغل والبندورة والبصل ويضاف إليها بعض التوابل يمكن تشبيها (بالكبة النية) في منطقتنا العربية لكنها تختلف عنا بأنها نباتية  حيث أنها لا تحتوي على اللحم.

السميت – Simit

إذا كنت ترغب في زيارة تركيا فلابد من تذوق كعك السميت التركي الشهير فهو عبارة عن كعك دائري الشكل يتم تناوله غالباً على وجبة الفطور.

الشاي التركي – Turkish Tea

الشاي كالماء في تركيا حيث أنه يعتبر من ثقافة الشعب التركي إضافة لكونه من المشروبات في تركيا

البقلاوة –  Baklava

من منا لا يعرف حلوى البقلاوة المنتشرة خاصة منطقة بلاد الشام فهي تعتبر من أكثر الحلويات شهرة وشيوعاً في تركيا.

كازان ديبي – Kazandibi

تتكون من الحليب والنشا يمكن اعتبارها شبيهة بعض الشيء  بالمهلبية أو بالبودنج بالكراميل من ناحية القوام كما أنها تعتبر من الحلويات الكلاسيكية في تركيا.

وفي النهاية ، نلاحظ مدى التشابه الكبير بين المطبخ التركي والكثير من مطابخ بلاد الشام سواء من ناحية الأطباق أو الحلويات مع أختلاف بسيط في بعض المكونات.