Spread the love

نظراً لأهميّة التصوير الفوتوغرافي كفن بحد ذاته يُظهر ماحولنا بطريقة مميزة, أو لأهميته في توثيق الأحداث, التوثيق الطبي, وتوجيه الرسائل الهادفة, اتسعت دائرة الاهتمام بهذا الفن الذي يجمع بين الموهبة الإبداع وأنواع مختلفة من تقنيات التصوير كان لابدّ من التركيز على محترفين وهواة التصوير لتحفيزهم على التقاط صور إبداعيّة ومميزة.

من هنا بزغت فكرة مسابقات التصوير لانتقاء مجموعة اللقطات المميزة, ولتدعم وتتبنى المواهب البارزة في هذا المجال وتكسبهم الخبرات وتصقل مهاراتهم, بالإضافة لمنحها فرصة عرض صور أولئك المبدعين الشغوفين بالتصوير على مستوى عالمي وتكريمهم.

المسابقة تعني التحدي والمنافسة, والتنافس يحفز العقل ويزيد الأفكار والإنتاجية, ثم يَنتج الإبداع والابتكار. في هذا المقال نقدّم للمصورين الهواة والمحترفين عاشقي التحديات, أشهر مسابقات التصوير العالميّة السنوية.

أشهر مسابقات التصوير العالمية

مسابقة Foam Talent Call:

تنظم هذه المسابقة من قبل مجلة Foam Magazine, وهي إحدى أهم المسابقات في مجال التصوير الفوتوغرافي هدفها تعريف عالم التصوير الفوتوغرافي بالفنانين الموهوبين وتحفيزهم للتقدّم بحياتهم المهنية.

كل عام في شهر شباط \فبراير تفتح المسابقة أبوابها للمتنافسين, بدون تحديد موضوع معيّن للمنافسة, ويتم اختيار الفائزين وفقاً للناحية الإبداعية والرسالة التي تقدمها الصور.

المسابقة مفتوحة لجميع المصورين حول العالم, الذين تتراوح أعمارهم بين 18-35 سنة, برسم اشتراك 40 دولار، يحصل الفائزين على:
الاعتراف الدولي بجدارة وكفاءة الفائزين, مما سيتيح لهم الفرصة للحصول على العديد من الوظائف التي تعرضها الجائزة.
نشر مشاريعهم في مجلة Foam Magazine. سيحصلون على فرصة للسفر ونشر مشاريعهم على prestigious Art Collection Deutsche Börse .

التقديم يكون عبر الموقع الرسمي للمسابقة: https://goo.gl/uCyZyP

مسابقة حمدان بن راشد آل مكتوم:

هي مسابقة تصوير سنوية على مستوى عالمي, موجهة لمحترفي التصوير وهواته, تأسّست في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بهدف نشر ثقافة التصوير في العالم.

تنطلق المسابقة في شهر كانون الثاني/يناير, كل عام منذ انطلاقها في 2011 تحدد موضوعاً مختلفاً للمسابقة, وموضوع هذا العام هو الأمل (الأمل هو انفعالٌ إنسانيّ فطريّ يميل نحو الإيجابية والتفاؤل بالمستقبل)

محاور المسابقة هي: المحور العام، محور ملف مصور ومحور التصوير الجوي (فيديو).

يمكنك تحميل صورة واحدة فقط تحت كل محور. ماعدا محور ملف المصور الذي يمكن للمشترك تقديم 5-10 صور في هذا المحور حصراً. الاشتراك متاح ومجاني لكافة المصورين حول العالم.

الجائزة الكبرى 120.000 دولار بالإضافة لجوائز عديدة مغرية لكل محور من محاور المسابقة.

التقديم يكون عبر الموقع الرسمي للمسابقة: https://goo.gl/4ETgBZ

مسابقة Mono Visions:

هذه المسابقة للمصورين الذين يستخدمون اللونين الأبيض والأسود للتعبير عن لغتهم البصرية, هذا النوع من التصوير (الكلاسيكي) يحظى باهتمام كبير حول العالم, تختفي فيه الألوان إلا من الأبيض والأسود, وهنا يكشف إبداع المصورين في القدرة على تعويض حيوية الألوان المختفية.
تعلن عن فتح أبوابها للمصوين في شهر كانون الثاني /يناير من كل عام, وتشمل المسابقة قسمين رئيسيين: صورة واحدة أو سلسلة صور بالأبيض والأسود ضمن الفئات التالية: الهندسة المعمارية, مناظر طبيعية, الطبيعة والحياة, أشخاص, التصوير الصحفي, تصوير الشارع, السفر.
المسابقة مفتوحة لجميع المصورين حول العالم فوق 18 سنة, برسم اشتراك 25 دولار للصورة الواحدة – 30 دولار لسلسلة الصور
الجائزة 3000 دولار لسلسلة الصور – 2000 دولار للصورة بالإضافة لمنح الفائزين شهادات إنجاز.

التقديم يكون عبر الموقع الرسمي للمسابقة: https://goo.gl/PrvSRk

مسابقة World Press Photo:

تأتي هذه المسابقة تكريماً للمصورين الصحفيين حول العالم, لالتقاطهم أفضل الصور للصحافة البصرية, يتم الحكم على الصور من حيث رؤيتها الدقيقة وقوتها البصرية, تجمع الصور الفائزة في معرض يسافر إلى 45 دولة وينظر إليه أكثر من 4 ملايين شخص كل عام. كما يتم نشر الصور الفائزة في الكتاب السنوي ، والذي يتوفر بلغات متعددة, بالإضافة لجائزة “أفضل صورة للصحافة في العالم” 10000يورو وهذا يعني أن جميع الفائزين في المسابقة سيشاركون في جوائز تبلغ قيمتها الإجمالية أكثر من 130000 يورو, لاننسى تجربة السفر الممتعة حيث سيتم إحضار جميع المرشحين إلى أمستردام في أبريل لتسلم جائزتهم في حفل توزيع الجوائز السنوي. يحدث هذا قبل مهرجان صور الصحافة العالمية.

التقديم يكون عبر الموقع الرسمي للمسابقة: https://goo.gl/n5isE4

مسابقة Nikon للتصوير الفوتوغرافي:

من منا لايعرف منتجات شركة نيكون, كاميراتها ومجاهرها المميزة بتقنياتها الدقيقة, تأسست مسابقة نيكون عام 1969 بثلاث فئات:

  • الجائزة المفتوحة: يتغير موضوع هذه الفئة كل عام, لايوجد قيود عمرية وممكن إرسال صورة واحدة أو قصة صور (من صورتين إلى خمس صور).
  •  جائزة الجيل القادم: أيضاً يتغير الموضوع المطلوب كل عام, يجب أن يكون عمر المتقدمين لهذه الفئة 25سنة أو أقل, وممكن إرسال صورة واحدة أو قصة صور (من صورتين إلى خمس صور).
  •  جائزة الفيلم القصير: يتغير الموضوع في كل عام, يجب أن يكون مدة الفيديو من6 ثواني إلى 180ثانية, ولايوجد قيود عمرية.

الجائزة الكبرى:500.000 ين ياباني, بالإضافة لثلاثة جوائز أخرى الذهبية – الفضية – البرونزية.

مسابقة Mobile Photo Award:

إن كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي, لكن لاتملك كاميرا احترافية لالتقاط الصور المميزة؛ فهذه المسابقة لك. تأسست عام 2011 لأولئك الذين يلتقطون الصور الإبداعية بواسطة كاميرا الهاتف المحمول, بجائزة كبرى حوالي 3.000 دولار

المسابقة مفتوحة لجميع المبدعين حول العالم بدون قيود عمرية,برسم دخول دولارًا لصورة واحدة – 30 دولارًا لثلاث صور – 50 دولار لـ6 صور – 100 دولار لـ 15 صورة

تشمل المسابقة عدة فئات: العمارة والتصميم – أسود وأبيض – الفن الرقمي (توضيح الصور) المناظر الطبيعية – ماكرو (تفاصيل) – الطبيعة و الحياة البرية – أشخاص – صور صحفية الظلام والغموض – السفر والمغامرة – تصوير الشارع.

التقديم يكون عبر الموقع الرسمي للمسابقة: https://goo.gl/mFFwmx

مسابقة Felix Schoeller:

تهدف هذه المسابقة إلى اكتشاف التصوير الفوتوغرافي عالي الجودة وإتاحة الفرص للمصورين المبدعين لنشر أعمالهم المميزة. يمكن تقديم الأعمال في خمس فئات: الصور الشخصية – مناظر طبيعية – تصوير الأزياء – التصوير الصحفي – اختيار حر (تصوير مفاهيمي) – فئة خاصة بجائزة السلام الألمانية للتصوير الفوتوغرافي.

يمكن للمصورين الناشئين (الهواة) تقديم أعمالهم في فئة أفضل عمل لمصورر ناشئ حيث لاتخضع هذه الفئة لأي قيود موضوعية, اختر الموضوع من إبداعك!

الجوائز المقدمة للفائزين:

  • في كل فئة من الفئات يحصل الفائزين على 2.000 دولار
  • الفائز في المنافسة العامة يحصل على: 10.000 دولار
  • أما في الفئة الخاصة جائزة السلام الألمانية للتصوير الفوتوغرافي يحصل الفائز على 10.000 دولار
  • الفائز في فئة أفضل عمل لمصور ناشئ يحصل على 5.000 دولار.

التقديم يكون عبر الموقع الرسمي للمسابقة: https://goo.gl/jSHMPc

هناك المزيد من المسابقات العالمية للتصوير لم نذكرها, ستجدونها بالطبع في قسم المسابقات العالمية على موقعنا.

وأخيراً تذكروا أنه أشهر مصورين العالم لم يولدوا مشهورين, بل حاولوا وتعلموا أخطأوا, وبدأوا من الصفر حتى الوصول لأهدافهم. فن كالتصوير يحتاج إلى خوض تجارب شخصية, وأن تقع بالأخطاء لتتعلم, لذلك حاول وكن مستعد دوماً لانتهاز الفرص واحرص على توجيه رسائل هادفة من خلال صورك , ولاتنسَ إضافة لمستك وأحاسيسك وإبداعك للصور.