المانغا هي إما روايات كوميدية أو روايات مصورة من اليابان. تتوافق معظم المانغا مع أسلوب تم تطويره في اليابان في أواخر القرن التاسع عشر، على الرغم من أن الشكل الفني له تاريخ طويل في الفن الياباني السابق، يستخدم مصطلح المانغا في اليابان للإشارة إلى القصص المصورة والرسوم المتحركة.
فيما يلي,
إليكم بعض المسابقات الشهيرة في هذا المجال:

International Manga Award:

أسست وزارة الخارجية جائزة المانغا الدولية في عام 2007 بغرض توسيع التبادل الدولي والتفاهم المتبادل من خلال ثقافة المانغا المتداولة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

تكرم هذه الجائزة فناني MANGA الذين يساهمون في تطوير ثقافة MANGA في العالم، وتتألف اللجنة من وزير الخارجية، ورئيس مؤسسة اليابان، وأعضاء اللجنة الخاصة للثقافة الشعبية التابعة لمجلس حركة الأشخاص عبر الحدود.
تتعاون جمعية رسامي الكاريكاتير اليابانية مع هذه الجائزة، وترسل فنانين مانغا مشهورين إلى لجنة الاختيار.
الجائزة هي تحقيق لفكرة وردت في الخطاب السياسي حول الدبلوماسية الثقافية “نظرة جديدة على الدبلوماسية الثقافية: دعوة إلى ممارسي الثقافة في اليابان” الذي قدمه وزير الخارجية تارو أسو في 28 أبريل 2006.
من المتوقع أن تزيد الجائزة من تعزيز فهم الثقافة اليابانية بين رسامي الكاريكاتير في الخارج.
بعد عملية الاختيار التي تنفذ بالتعاون مع جمعية الناشرين، ولجنة الاختيار للجائزة، يتم اختيار ما مجموعه 15 فائزاً.

الجوائز:

– يتم منح جائزة مانغا التشجيعية الدولية مع شهادات تقدير بما في ذلك جائزة ذهبية وثلاثة فائزين بالجائزة الفضية.

– فرصة الاحتفال بالجائزة، حيث ستدعو مؤسسة اليابان الحاصلين على الجائزة إلى اليابان لمدة عشرة أيام تقريباً. 

– فرصة للمشاركين بإبداء الاحترام والنقاش المتبادل مع رسامي الكاريكاتير اليابانيين وشركات النشر وغيرهم.

Silent Manga Audition:

تأسست في عام 2012، SILENT MANGA AUDITION هي مسابقة دولية للمانغا تهدف إلى اكتشاف ودعم النجوم المستقبلية للمانغا العالمية.

تم تنظيم هذا الحدث الرائد من قبل شركة COAMIX Inc. في اليابان بقيادة الرئيس التنفيذي نوبوهيكو هوري (رئيس التحرير السابق لـ “Weekly Shonen Jump” و “Weekly Comic Bunch”)، ليصبح أحد أكبر وأنجح مسابقات المانغا في العالم.

ينضم Tsukasa Hojo وTetsuo Hara وRyuji Tsugihara وJun Tomizawa، إلى السيد هوري في لجنة التحكيم، حيث تقود SILENT MANGA AUDITION الطريق نحو المانغا الدولية، وتجذب مشاركين من أكثر من 111 دولة حول العالم.

يتم الحكم على الأعمال بشكل أساسي من خلال “قدرة المبدع على توجيه سرد فعال من خلال قصة مسلية”. حيث أنك بصفتك منشئ محتوى، يجب أن تكون قصتك قادرة على إشعال خيال القارئ.

الجوائز:

-الجائزة الكبرى: 300.000 ين ياباني.
-جائزة اليونسكو للتعليم.
-جائزة التميز: 100,000 ين ياباني.
-جائزة اليونسكو للتعاطف.
-جائزة التميز بالدرجة الممتازة: 30,000 ين ياباني.
-جائزة الراعي: CLIP STUDIO PAINT EX Wacom Cintiq Tablet.
-جائزة SMAC!.

 

 JUMP TEZUKA MANGA CONTEST Oversea Department:

هي جائزة مانغا للفنانين الجدد التي أنشأها “Shonen Jump” من قبل Shueisha للنشر منذ عام 1971 بهدف العثور على مواهب جديدة. تم تسمية الجائزة بعد Osamu Tezuka الذي كان رائداً في تاريخ المانغا بعد الحرب. تم اكتشاف العديد من فناني المانغا المحترفين الذين لا يزالون يعملون حتى اليوم من خلال هذه الجائزة.

تقام المسابقة مرتين في السنة، وهذا العام ستكون الذكرى المئة. وبمناسبة هذه الذكرى، يتم البحث عن مواهب رائعة في جميع أنحاء العالم. مع وجود العديد من الحكام المذهلين، حيث سيتم البحث عن عمل فني سيكون مستقبل “Jump”.

يمكنك إرسال المانغا في أي نوع وأي فئة، ويجب أن تكون قصة مكتملة، أحادية اللون فقط، حتى 55 صفحة.

الجوائز:

-الجائزة الأولى: 2 مليون ين وتنشر في “Weekly Shonen Jump” (ورقياً أو الكترونياً)، مع دعوة لحفل توزيع الجوائز في طوكيو (حيث يغطي Shueisha نفقات السفر والإقامة).

-الجائزة الثانية: 1 مليون ين وتنشر في “Weekly Shonen Jump Special Edition”، مع دعوة لحفل توزيع الجوائز في طوكيو (يغطي Shueisha نفقات السفر والإقامة).

-الجوائز الشرفية: 500,000 ين، مع دعوة لحفل توزيع الجوائز في طوكيو (سيتم تغطية نفقات السفر والإقامة من قبل Shueisha).

Kitakyushu International Manga Competition:

افتتح متحف Kitakyushu Manga في 3 أغسطس 2012، يعرض أعمال فناني المانغا على مدار العام لعشاق المانغا من جميع الأعمار. يعد متحف Kitakyushu Manga بشعاره “المشاهدة والقراءة والرسم” مكاناً ساحراً يقدم المتعة لأجيال مختلفة ويجذب العديد من الزوار من اليابان والخارج.

ينظم المتحف مسابقة Kitakyushu International Manga بهدف تعزيز انتشار ثقافة المانغا في جميع أنحاء العالم.  حيث أن المسابقة مفتوحة لفناني المانغا المحترفين والهواة من جميع الأعمار والجنسيات.

تتألف لجنة التحكيم من 3 فنانين خبراء في مجال المانغا، بالإضافة إلى قسم التحرير في Kodansha’s Weekly Morning.

الجوائز:

-الجائزة الكبرى: 300,000 ين.
– جائزة للفائز من المشاركات الخارجية: 200,000 ين.

 Tottori Comic Art Contest:

تنظم محافظة توتوري اليابانية مسابقة المانغا السنوية الخاصة بها والتي أخرجت العديد من فناني المانغا بما في ذلك شيجيرو ميزوكي، جيرو تانيغوتشي وجوشو أوياما. يتم تنظيم هذه المسابقة مع الفئات الثلاث التالية: مانغا ذات إطار واحد، ومانغا ذات 4 إطارات، وقصة مانغا من 4 إلى 24 صفحة.
جميع مبدعي المانغا، الهواة أو المحترفين، من اليابانيين والأجانب على حد سواء، مؤهلون للاشتراك في هذه المسابقة.

كما تدعو إلى تقديم أعمال الرسوم المتحركة التي تنقل الرسائل إلى العالم والتي تحمل شعار “Manga Kingdom Tottori” موجود هنا في اليابان، مسقط رأس الفن الهزلي.

لجنة التحكيم هي لجنة اختيار منفصلة (لجنة اختيار مسابقة الفن الهزلي الدولية Manga Kingdom Tottori) تتكون من فنانين مانغا، باحثين مانغا، وغيرهم ممن يختارون الأعمال الفنية الفائزة في عملية اختيار على مرحلتين.

تقوم لجنة الاختيار بمراجعة جميع الفئات الثلاث واختيار عمل واحد للحصول على الجائزة الكبرى، ويتم النظر في أعمال إضافية لجوائز أخرى.

الجوائز:

-الجائزة الكبرى: لعمل واحد وتتكون من شهادة و 500,000 ين.
-جوائز تقديرية: لعملين وتتكون من شهادة و 100,000 ين.
-جائزة لجنة الاختيار: لما يقارب 3 أعمال والتي تتكون من شهادة و 50,000 ين.
-جائزة فنان المانغا للشباب تحت سن 15 عاماً: لما يقارب 3 أعمال (للفنانين الذين تبلغ أعمارهم 15 عاماً وأقل)، تتكون من شهادة 30,000 ين.
سيتم دعوة الفائزين بجوائز لزيارة محافظة توتوري لحضور حفل توزيع الجوائز. تخطط المحافظة أيضاً لنشر مجموعة من الأعمال الفائزة بالجوائز.

 

يمكنك الاطلاع على مسابقات أخرى في مجال المانغا عبر الروابط التالية:

The Kyoto International Manga Anime Award

Kuni-umi Manga World Cup

Webtoon Short Story contest