قد يتساءل العديد من الناس عن ما قد يفعلونه في أثناء التزامهم البقاء في منازلهم، وقد يكتئب البعض الآخر من الفكرة بحد ذاتها؛ معتقدين أن الفراغ والملل والرتابة سينالوا منهم!

ربما قد أتى الوقت المثالي لتطوير معرفتنا وأنفسنا ومهاراتنا؛ ليبدأ استثمارهم حين الانطلاق إلى الخارج من جديد؛ وبذلك قد جمعنا لكم أشهر منصات التعلم أونلاين باللغتين الإنكليزية والعربية..

 

أشهر منصات التعلم أونلاين باللغة الإنكليزية:

Coursera

توّفر هذه المنصة -الغنية عن التعريف- بالتعاون مع عدة جامعات ومعاهد أكاديمية عالمية؛ كورسات في جميع المجالات، وتتضمن مسارات تخصصية شاملة تحوي كورسات شاملة؛ يمكن إتمامها جميعها أو بعض منها.

 

Udemy

عُرِفَت هذه المنصة من خلال كورسات البرمجة التي تقدمها؛ لذا قد يبدو أنه من غير المعروف تقديمها لكورسات في التسويق والتصوير وتطوير الذات مثلاً!

 

Edx

من المنصات المعروفة عالمياً والمتميزة في هذا المجال لموثوقيتها ولتضمّنها كورسات بتخصصات مختلفة مثل الإنسانيات والهندسات والحاسوب وعلم البيانات والإدارة والأعمال.

 

Skillshare

هذه المنصة مخصصة لذوي المواهب الذي يحاولون تطويرها أو من يريدون اكتسابها وتعلّمها مثل التصميم والكتابة والتصوير واللغات والأعمال اليدوية ومن ناحية أخرى تضم كورسات في التكنولوجيا والأعمال.

 

Khan Academy

إن أهم ما يميز هذه المنصة هو المحتوى العلمي الموثوق وكونها مجانية أيضاً، وتساعدك في إظهار الكورسات المناسبة لك وفقاً لعمرك ودراستك.

 

Simplilearn

مسارات تعليمية كاملة في مجالات مختلفة أو كورسات جزئية مستقلة! هذا ما تحويه المنصة، لكن جميع ما تقدّمه مدفوع.

 

FutureLearn

بالتعاون مع جامعات ومنظمات ومؤسسات عديدة؛ تقدّم المنصة كورسات بمجالات متنوعة إضافةً إلى وجود برامج مميزة وجديدة دائماً وتعدُّ السبّاقة بها.

Alison

تقدم هذه المنصة كورسات منفصلة أو مساقات كاملة مجانية في مجالات متفرقة مثل التسويق والأعمال واللغات والإنسانيات والرياضيات.

 

Open Learning

هذه المنصة تابعة للجامعة المفتوحة البريطانية، وتقدّم كورسات مجانية في اختصاصات متنوعة مثل الإدارة وعلم النفس والتاريخ والفنون والبيئة والقانون والعلوم والتكنولوجيا.

 

أشهر منصات التعلم أونلاين باللغة العربية:

إدراك

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر، وتهدف إلى توفير مساقات تعليمية مجانية عالية الجودة من قِبل نخب من خبراء وأكاديمي العالم العربي والعالم، إضافةً إلى تقديم بعض المساقات العالمية المترجمة للغة العربية.

 

رواق

تهتم منصة رواق بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في عدة تخصصات ومجالات ويقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء الوطن العربي.

 

ندرس

منصة تدريب مهني لمجالات عديدة باللغة العربية وتتضمن جميع المهارات الأساسية الواجب تعلمها لكل إنسان اليوم، وفي برامجها ما هو مجاني وما هو مدفوع.

 

أكاديمية حسوب

توفر هذه المنصة دروس ومقالات وكتب مجانية باللغة العربية في ريادة الأعمال والتسويق والبرمجة والتصميم والعمل الحر وغيرها وتتضمن مستويات عديدة؛ أي ستحصل على فائدة سواء كنت مبتدئاً أو محترفاً.

 

أكاديمية خان

توفر كورسات مجانية في مجالات علمية مختلفة وقلة ما تقدمها منصات مشابهة مثل الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الإحصاء وغيرها، وترفد فيديوهاتها دائما بمصادر نظرية.

أكاديمية ق

توفر كورسات مجانية باللغة العربية في مجال الإعلام؛ لرفع الكفاءات والكوادر البشرية الإعلامية في الوطن العربي.

 

كورسات

تقدم هذه المنصة كورسات مجانية باللغتين العربية والإنكليزية في مختلف المجالات مثل البرمجة والتصميم وأمن المعلومات واللغات وتطوير الذات.

 

إدلال

منصة لتقديم كورسات مجانية باللغة العربية منها الأكاديمية ومنها المهنية في مجالات واسعة.

 

هذه أشهر المنصات وهي عامة بمعظمها، يوجد العديد من المنصات التخصصية وفقاً لما تريد تعلمه يمكنك البحث عنها عبر موقعنا.