إذا كان نطاق المحاماة يقتصر على حدود البلد بالنسبة للعميل أو المحامي في أغلب الأحيان، إلا أن نطاق الاستشارة القانونية يتعدى ذلك بكثير، إذ أصبحت هذه الخدمة تقدم إلى كبرى الشركات والأفراد والمؤسسات حول العالم، وحتى دون الحاجة للقاء الطرفين، حيث تتكفل ثورة الإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات بذلك، وبالتالي تخلق فرصة حقيقية ودخلاً عالياً لكل مهتم بمجال تقديم الاستشارات القانونية عبر الانترنت.

أسباب ازدياد الطلب على الإستشارات القانونية

أدى توسع المجال المعرفي الحقوقي وتشابك القوانين بشكل كبير بكل مفاصل الحياة، وحاجة الأفراد لتجنب “فخ” الجهل بالقانون إلى حتمية اللجوء لطلب الاستشارة القانونية، حيث تبرز كنقطة بداية لا بد منها لتكوين خلفية قانونية صحيحة عن موضوع الاستشارة، سواء كرأي شفهي أو استشارة خطية تجنب العميل الخسارة بالدعوى أو هدر حقوقه.

إليكم أهم الشروط والنصائح للبدء بتقديم الإستشارات القانونية اون لاين إضافة بالطبع إلى شهادة البكالوريوس في القانون:

  • خبرة قانونية عالية ومتنوعة للتعامل مع العقود والقضايا
  • البدء باختيار موقع كفء ومحترف لعرض خدماتك
  • الإلمام  بتشريعات دولتك بشكل وافي والمذاهب القانونية المتبعة فيها
  • احترام المواعيد والتقيد بها، حيث كثيراً ما تؤثر في نتيجة القضايا القانونية والدعاوى
  • احترام خصوصية العملاء وسرية معلوماتهم وبناء الثقة معهم وتحويلهم لعملاء ثابتين لديك في أية استشارات اخرى يحتاجونها.

فيما يلي أهم المواقع التي يمكنكم فيها تقديم خدمة الإستشارات القانونية:

أنشأ باتحاد منصتي oDesk و Elance  يتميز الموقع بنوعين من العضوية مجانية / مأجورة والخدمات محررة السعر.

منصة موجهة للمستقلين المحترفين تعد كلفة الخدمة مرتفعة فيه مقارنة بغيره، وسائل دفع متعددة (شيكات، حوالات بنكية، بطاقات ائتمان) تتوفر فيه ميزة تتبع الوقت ومعرفة نشاط العملاء.

يعمل ضمن منصة حسوب، تعمل المنصة على التسويق للخدمات في الموقع كميزة مهمة تضاف له، أقل سعر للخدمة يبدأ من 5$.

نشر الطلبات مجاني لكن في حال طلب وساطة الموقع يتقاضى الموقع 15٪ كعمولة، يتميز بطلب طرق دفع يحددها العملاء بالاتفاق مع الموقع إضافة الى الدفع بالويسترن يونيون او الايداع البنكي.

يعد موقع مناسب لمن ليس لديه بطاقة ائتمانية، تقل عمولة الموقع مع ازدياد قيمة خدمتك.

يمكن التسويق لخدماتك داخل الموقع عبر نظام الخدمة المميزة، ويمكنك العمل كوسيط داخل الموقع وتتقاضى عمولتك، عدم وجود حد أدنى للسحب، يتقاضى الموقع 20٪ كعمولة.

يتيح امكانية الإعلان للخدمات، ونظام التواجد بالموقع لإعلام العملاء، يبدأ سعر الخدمة من 5$ ويشترط انجاز المعاملات داخل الموقع لتأمين الحماية، تقديم خدمة الإحصائيات عبر google analytics، يتم الدفع عبر-visa-paypal .mastercard

يمكنك التسجيل كمستقل أو مشروع تجاري، نسبة المستقلين ضعفي نسبة أصحاب المشاريع.

مناسب جدا للفريلانس المبتدئين من حيث سهولة الاستخدام والبساطة، يعتمد خدمة paypal لسحب المبالغ أكثر من 25$ والتحويل البنكي للمبالغ التي تزيد عن 500$.

من اكبر مواقع العمل الحر يحتوي على مستقلين وأصحاب مشاريع من اغلب دول العالم، ويطغى عليه العملاء الآسيويين ويعاني الموقع من كثرة الطلبات الوهمية ويتقاضى 10٪ عمولة.