الفلسفة هي دراسة الأسئلة الأساسية المتعلقة بطبيعة المعرفة والأخلاق والقيم والواقع والعقل، وهي واحدة من أقدم التخصصات الأكاديمية، وقد أسسها الإغريق القدماء في القرن السادس قبل الميلاد. يقوم طلاب فلسفة اليوم بفحص الأفكار التي حيرت الأكاديميين لآلاف السنين، بالإضافة إلى مناقشة الأفكار النقدية الحديثة.

كطلاب دوليون، يمكنكم دراسة الفلسفة على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وبما أن الفلسفة مجال أكاديمي بعيد المدى، لذا فليس من المستغرب أن توجد عناصر منه في برامج أخرى مثل اللغة الإنجليزية والسياسة وعلم الاجتماع والتاريخ. على هذا النحو، يمكنكم غالباً اختيار دراسة الفلسفة جنباً إلى جنب مع موضوع آخر ذي صلة في المستوى الجامعي. معظم الدرجات في الفلسفة ستشارك مجالات الدراسة الأساسية، بما في ذلك:

  • الأخلاق المهنية.
  • الفلسفة السياسية.
  • نظرية المعرفة.
  • الميتافيزيقيا.
  • النسوية.
  • الفلسفة القديمة.

بعد الاطلاع على الفكرة العامة لدراسة الفلسفة وتخصصاتها، سنستعرض معاً أهم الدول لدراسة هذا المجال:

الولايات المتحدة الأمريكية (The USA)

هناك مدارس فلسفية قوية منتشرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. سيجد الطلاب الدوليون أن لديهم العديد من الخيارات ويجب أن يوجهوا اختياراتهم حول أفضل مكان يناسبهم، من أهم الجامعات التي تدرس برامج الفلسفة:

  • جامعة نيويورك NYU، مدرسة الفلسفة “الأعلى” في الولايات المتحدة. الالتحاق بهذه الجامعة يعني أن الطالب يدرس مع فلاسفة مشهورين جيداً، وسيحصل على درجة تحظى باحترام كبير في هذا المجال وخارجه.
  • جامعة ميتشيغان University of Michigan، صنفت ضمن أفضل خمسة برامج دكتوراه في الفلسفة على المستوى الوطني وأعلى ستة أقسام دولياً، مع وجود نقاط قوة في جميع المجالات الرئيسية للفلسفة منها الأخلاق، ونظرية المعرفة، والميتافيزيقيا، وفلسفة اللغة والعقل، وفلسفة العلوم، وعلم الجمال.

المملكة المتحدة (The UK)

يتم تعريف الطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة درجة الفلسفة في المملكة المتحدة بمبادئ الأخلاق والمنطق والاستدلال وتطوير التفكير النقدي والتحليلي والاستمرار في الاستمتاع بمهن متنوعة في التدريس والصحافة والسياسة والقانون، وذلك في أهم جامعات المملكة ومنها:

  • جامعة أوكسفورد University of Oxford، تقدم كلية الفلسفة بجامعة أكسفورد مجموعة من الدورات المشتركة في الفلسفة والتي يمكن دمجها مع الكلاسيكيات واللغات الحديثة وعلوم الكمبيوتر. يوجد أكثر من 50 عضواً دائماً بدوام كامل في كلية الفلسفة، كل منهم لديه زمالة جامعية.
  • جامعة سانت أندروز University of St Andrews، تم تصنيف الفلسفة في جامعة St Andrews حالياً في المرتبة السادسة على مستوى العالم (QS World University Rankings 2020). تنظم جمعية الفلسفة الجامعية المحادثات والمناقشات والحفلات والمناسبات الاجتماعية الأخرى لإبقاء العقول متيقظة بجانب الدراسة.

كندا (Canada)

تتضمن كل مؤسسة للتعليم العالي في كندا تقريباً برنامجاً في الفلسفة، حيث يُنظر إليها على أنها مهمة لتعليم شامل. يتم أيضاً تقديم تعليم رسمي في الفلسفة في مستويات ما قبل الجامعة في العديد من المقاطعات، بما في ذلك كليات كيبيك (CEGEPs) ومؤخراً في مدارس أونتاريو الثانوية. من أهم الجامعات الكندية التي تهتم ببرامج الفلسفة:

  • جامعة الدومينيكان Dominican University، تأسست لأول مرة في أوتاوا عام 1900، تقدم برامج عالية الجودة مع تخصص واضح في الفلسفة، منها برامج للحصول على درجات جامعية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى شهادة لمدة عام وبرامج انتقالية. الجامعة مكرسة لتغذية التفكير النقدي والتحليل والعمل الجماعي وتجربة تعليمية فريدة.
  • جامعة ماونت أليسون Mount Allison University، هي جامعة فنون ليبرالية كندية تقع في ساكفيل، نيو برونزويك. تم تصنيفها كأفضل جامعة في البلاد 21 مرة خلال الـ 29 عاماً الماضية، يعتقد قسم الفلسفة في Mount Allison أن الدراسة الدقيقة للأعمال العظيمة في الماضي والحاضر توفر أفضل وصول إلى الأسئلة الفلسفية، وهي ملتزمة بالتنوع.

إيرلندا (Ireland)

في أيرلندا، المكان الذي يلتقي فيه الأدب مع المناظر الطبيعية الخلابة والابتكار والمناخ الدولي الترحيبي، يمكنكم أن تدرسوا شهادات الفلسفة التي تتناول تطور الأفكار المتعلقة بالمشكلات الأساسية للحياة البشرية، مثل الوجود والمعرفة والمبادئ الأخلاقية، من خلال نهج منظم للحجج العقلانية. تركز دورات الفلسفة التطبيقية على مجالات مثل العلوم أو القانون أو الدين أو الدراسات الثقافية. أهم الجامعات  التي تدرس مجال الفلسفة:

  • جامعة دبلن Dublin City University، هي جامعة تقع في الجزء الشمالي من دبلن، أيرلندا. تم إنشاؤها في عام 1975، يتم تعليم طلاب الفلسفة التفكير بشكل شخصي في القضايا والتفكير بشكل نقدي ومستقل. كما سيواجه الطلاب عمل كبار الفلاسفة في محاولة للإجابة على أسئلة وجودية.
  • جامعة ماينوث Maynooth University، هي إحدى الجامعات المكونة لجامعة أيرلندا الوطنية في ماينوث، مقاطعة كيلدير، أيرلندا. قسم الفلسفة هو أقدم قسم في الجامعة، ويعود تاريخه إلى يونيو 1795. تتضمن الفلسفة جهداً مدى الحياة للوصول إلى فهم متكامل للتجربة، سواء كان ذلك عادياً أو جمالياً أو دينياً، بالإضافة إلى الخبرة العلمية أو السياسية.

نيوزيلندا (New Zealand)

يمكنكم دراسة الفلسفة في نيوزيلندا، وهي دولة جزرية صغيرة تتمتع ببعض أفضل الظروف المعيشية في العالم. يمكن للطلاب الدوليين القادمين للدراسة في نيوزيلندا الاختيار من بين الدرجات المتنوعة التي تقدمها الجامعات والكليات في الدولة، مما يوفر فرص عمل رائعة بعد التخرج. تغطي درجات الفلسفة في جامعات نيوزيلندا العديد من الفروع الأخرى بما في ذلك نظرية المعرفة، والمنطق، والميتافيزيقا، وعلم الجمال، وفلسفة اللغة، وفلسفة القانون، وفلسفة العقل، وفلسفة الدين، وفلسفة العلم. أهم هذه الجامعات:

  • جامعة أوتاغو University of Otago، مقرها في دنيدن، أوتاغو، نيوزيلندا. حصلت على درجات عالية في متوسط جودة البحث، وفي عام 2006 احتلت المرتبة الثانية في عدد الباحثين الأكاديميين. يتمتع برنامج الفلسفة في جامعة أوتاغو بسمعة متميزة في مجال البحث. تشمل نقاط قوتها البحثية الميتافيزيقا ونظرية المعرفة والنظرية الأخلاقية وفلسفة العلوم والمنطق الفلسفي والفلسفة الحديثة المبكرة وفلسفة اللغة والعقل.
  • جامعة وايكاتو University of Waikato، هي جامعة شاملة في هاميلتون، نيوزيلندا. تأسست الجامعة عام 1964، ستعلمكم دراسة الفلسفة في وايكاتو كيفية التعلم والتفكير والكتابة بوضوح، والجدل بقوة، والتشكيك في الافتراضات والمعتقدات الراسخة. تتضمن دراسة الفلسفة معالجة القضايا الأخلاقية والعلمية والمشاكل المنطقية والنقاشات حول طبيعة الواقع.

 

بالإضافة لعدد من الدول الأخرى التي تقدم عدد من البرامج الهامة في مجال الفلسفة مثل (أستراليا، هولندا، بلجيكا، إيطاليا وغيرها).

لا تنسوا أن شهادة في الفلسفة تزودكم بأدوات يمكنكم استخدامها لمتابعة أي مهنة تقريباً، من خلال مهارات التفكير النقدي والبحث والإقناع وحل المشكلات والتحليل والإبداع، كما سيساعدكم استخدام وقت فراغكم والعطلات الجامعية لإكمال المواضع والتدريب الداخلي في الحصول على السبق في المجال الذي تختارونه.

المعايير المعتمدة في التقييم

  • الترتيب العالمي للجامعات في مجال الفلسفة.
  • جودة البرامج الدراسية المقدمة في الجامعات في مجال الفلسفة.