كل حدث  له سبب طبيعي تفسره الفيزياء.
الفيزياء علم معرفة الطبيعة يساعدنا على فهم تصميم الكون عن طريق دراسة المادة والطاقة والتفاعل فيما بينهما. ويعتمد على التجارب والقياسات والتحليل الرياضي بهدف إيجاد قوانين فيزيائيه كمية لكل شيئ بدءاً من العالم النانوي وصولاً إلى الكواكب والمجرات التي تحتل الكون .
وعليه فإن الفيزياء أسلوب حياة وطريقة تفكير وليست فقط مجرد مهنة.
تقسم الفيزياء إلى قسمين أساسيين :الفيزياء النظرية والفيزياء التجريبية.

بعد أن أطلعنا على علم الفيزياء وأقسامه ، إليك الدول التي يُنصح بها لدراسة الفيزياء حسب وجهة نظر جمهور Look in MENA:

  • الولايات المتحدة الأمريكية

تعد الولايات المتحدة الأمريكية من أهم الدول لدراسة الفيزياء نظراً لعلومها الفيزيائية التي تمثل ربع أبحاثها وهي أكبر منتج للمقالات العلمية عالية الجودة بالأضافة إلى تقديم فرص تعليمية وبحثية مبتكرة ومشاركة طلاب الجامعات الأكتشافات المثيرة بمساعدة هيكل استشاري مرن وسريع على سبيل المثال تجربة أطلس. بالإضافة لوجود برنامج لتحديد الشباب الموهوبين وتقديم  مساعدات مالية وأكاديمية لتعزيز وصول الطلاب ضمن جميع خلفياتهم الإقتصادية والإجتماعية داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية. ومايميزها أيضاً احتوائها أكبر مكتبة بحثية أكاديمية في العالم و وجود ملايين المخطوطات والوثائق النادرة من القرن الثامن عشر سيتم تحويلها إلى نسخ رقمية ليستفيد منها الباحثون
وفي النهاية نذكر أيضاً بأنه يتم أطلاق مبادرات تجمع مع أختصاصات آخرى كالهندسة والرياضيات وعلم الأحياء لفهم الحياة نفسها ..

  • المملكة المتحدة

المملكة المتحدة هي لاعب قوي عالمي في أبحاث الفيزياء والتجارب الضخمة. وتضم جامعاتها باحثين من عدة جامعات بريطانية وأمريكية ،وتخرَّج منها رواد في الفيزياء أمثال أسحاق نيوتن ، جيمس ماكسويل، إرنست رزرفورد، ستيفن هوكينج. بالإضافة لوجود مختبر Cavendish Laboratory الذي أنتج أحدث التطورات الفيزيائية في القرن الماضي،وأيضاً برنامج بحثي متميز ومتنوع للغاية في ستة أقسام فيزيائية.  وتهدف البرامج الدراسية إلى تعليمك مجموعة واسعة من المعرفة في الوقت نفسه ويؤدي  ذلك إلى إكتساب قدرات حاسمة وعملية للتعامل مع القضايا المختلفة.

  • الصين

بالرغم من إنَّ الولايات المتحدة هي الرائد العالمي في أبحاث الفيزياء ولكن الصين تسد الفجوة بسرعة. وحققت أكبر نمو للأبحاث الفيزيائية عالية الجودة لأي بلد في العالم في 2018 بنسبة 16%. وتتميز بأحتوائها على جامعة بكين ومكتبتها التي تعد أكبر مكتبة في أسيا بالأضافة لجامعة تشونفسان التي تحتوي على مجموعة من المختبرات وقواعد البحوث المتقدمة والمتكاملة . وكان لإنجازها  المعاصر بأمتلاكها القنبلة الهيدروجينية و النووية والقمر الصناعي والأنترنت الكمي دور أساسي في تخريج أجيال من العلماء والرواد في الصين .

  • سويسرا

ممثلة بقوة في مخرجات العلوم الفيزيائية وهي موطن أكبر مختبر لفيزياء الجسيمات في العالم (CERN) ويعد أكبر المساهمين في إرث سويسرا في العلوم . وأنتجت رواد حائزين على جائزة نوبل أمثال أنشتاين وباولي.

  • اليابان

تتميز بوجود جامعة طوكيو التي تحتوي على معهد دولي للدراسات المتقدمة وتمتلك أحدث نظام بحثي أكاديمي منظمة أبحاث الفضا (Kavli) ومركز ماكس بلانك . ولن ننسى أسهامها في دراسات حديثة وتعاونها مع مراكز أبحاث وجامعات خارج البلاد. وتعتمد عبارة ”موارد بشرية أكثر عالمية وأكثر صرامة“ أساس نظامها التعليمي لتكون بذلك رائدة قوية في مختلف العلوم..

وبالطبع لاننسى دولاً عملاقة مثل ألمانيا وكوريا الجنوبيه وكندا وروسيا  وأسبانيا وإيطاليا وفرنسا والسويد.