كانت الزراعة ولا تزال المحور الأساسي في قيام الدول والحضارات الإنسانية عبر السنين، فهي لا تقتصر فقط على إنتاج المحاصيل المختلفة وإدارة الثروة الحيوانية بل هي تتقاطع مع أهم القضايا العالمية الأكثر إلحاحاً في عصرنا الحالي (الأمن الغذائي العالمي – المجاعة و الفقر – التنمية المستدامة – انتشار الأوبئة والأمراض – التعديل الجيني)، حيث يقوم خبراء الزراعة والمهندسون الزراعيون بإجراء الأبحاث وتطويرها في هذه القضايا الهامة.

تخصصات الهندسة الزراعية

ومن أهم تخصصات الهندسة الزراعية التي يمكنك اختيارها والتعمق بدراستها:

  1. علوم البستنة وهندسة الحدائق.
  2. وقاية النبات.
  3. علوم الأغذية.
  4. الاقتصاد الزراعي.
  5.  الإنتاج الحيواني.
  6. المحاصيل الحقلية.
  7. علوم التربة والمياه.
  8. الموارد الطبيعية والبيئة.
  9. الهندسة الريفية.
  10.  التكنولوجيا الحيوية.

والآن نستعرض سوياً الدول المتميزة التي يمكن أن تقصدها للاختصاص بالعلوم الزراعية ووفقاً لوجهة نظر جمهور Look in MENA.

أفضل الدول لدراسة الهندسة الزراعية

هولندا (Netherland)

تمتلك هولندا أضخم القطاعات الزراعية في العالم مما يجعلها أكبر مصدري المنتجات الغذائية صاحبة الشعبية الواسعة. هذه الموارد صنعت جامعات رائدة ذات شهادات قيمة واعتراف عالمي، كون الطالب يكتسب خبرة فريدة وإلمام واسع، وأبرزها Wageningen University  والتي تعد الأولى عالمياً في مجال الغذاء الصحي والبيئة المعيشية وكما تقدم أفضل برامج الماجستير في الإيكولوجيا الزراعية، بالإضافة إلى Utrecht University في مجال البيطرية والصحة الحيوانية حيث تدار أكبر المستشفيات البيطرية التعليمية في القارة الأوروبية.

الولايات المتحدة الأمريكية (USA)

إذا كنت تتطلع إلى معرفة الجوانب العلمية في مجال الزراعة فما عليك إلا التوجه إلى الولايات المتحدة، كونها بلد يسعى دوماً للتطوير في مجالات تحسين البذور وفي التوسع باستخدام المحاصيل المتمثل بالوقود الحيوي والبلاستيك الحيوي، وتعتبر جامعاتها من أقدم مؤسسات التعليم العالي حيث تقدم أفضل البرامج في الموارد الطبيعية والعلوم البيئية كونها تحتوي على مراكز بحثية موثوقة لإجراء أبحاث حيوية للوكالات الحكومية بتقنيات متقدمة مثل(University of California, Davis – Cornell University)

الصين (China)

الزراعة هي القطاع الأهم للصين بسبب التعداد السكاني الهائل فهي تحتل المرتبة الأولى عالمياً في الإنتاج الزراعي، وتعد أكبر مساهم في براءات الاختراع الزراعية مع تقدم تكنولوجي في مجالات تربية وتغذية الحيوانات ومكافحة آفات المحاصيل وصناعة وتطوير الآلات. وتحتوي الصين جامعات بارزة لدراسة تقنيات الهندسة الزراعية مثل University of Hong Kong,  China Agricultural University  التي تقدم برامج ماجستير وبرامج تبادل بتخصصات متنوعة.

المملكة المتحدة (UK)

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل بريطانيا وجهة تعليمية مميزة، فهي بلد تجمع بين التنوع الكبير في الكثير من الاختصاصات والمجالات الزراعية فتقدم جامعاتها مثل(University of Reading, Scottish Agricultural College (SAC))برامج تسعى لإعداد مدربين وخبراء مختصين بالقطاع الزراعي وتدرب الطلاب على استخدام التكنولوجيا في مضاعفة إنتاج المحاصيل لتحقيق الأهداف الاقتصادية والبيئية، بتوفير مساحات واسعة من المزارع الخاصة بها للاستفادة منها في العلوم الزراعية، وبذلك يحصل الطلبة الخريجين على فرص لدى شركات كبرى داخل وخارج المملكة.

 أستراليا (Australia)

إذا كنت من ضمن حديثي التخرج الذين بدأوا للتو في استكشاف الفرص الدولية لمتابعة المسار التعليمي الزراعي فعليك بأستراليا، حيث تقدم الجامعات الأسترالية أفضل الدورات والمنح لدراسة العلوم الزراعية، وإجراء أبحاث في تحسين الإنتاج الزراعي لتحقيق مستقبل مستدام مثل ( University of Queensland, University of Melbourne).

ولا نريد أن نظلم دول زراعية مشهورة بعدم ذكرها مثل كندا، ألمانيا، السويد وصولاً إلى الدنمارك… فكلها ذات تطور واسع في هذا المجال وما عليك إلا الاختيار.