ربما من الصعب وصف السعادة الوافرة التي تغمر أحدنا بسبب نجاة عزيز علينا إثر إجراء التدخل الجراحي المناسب في الوقت المناسب وباستخدام الجهاز الطبي المناسب أيضا،   الهندسة الطبية هي ذاك الجسر الإنساني الواصل بين الطبيب والمريض، فهي تعنى بابتكار الأعضاء الاصطناعية والأجهزة الطبية التشخيصية والعلاجية التي تساعد الطبيب من جهة على تشخيص المرض بشكل أسرع وأفضل، ومن جهة أخرى تساعد المرضى على تجاوز الصعوبات الناجمة عن الإصابات التي تعرضوا لها ومتابعة حياتهم بشكل طبيعي. فلنتعرف أكثر على تفرعات هذا الاختصاص.

الهندسة الطبية واختصاصاتها

تجمع الهندسة الطبية بين علوم الهندسة (الكهربائية والميكانيكية والمعلوماتية) وبين علوم الطب والأنسجة، وتتضمن الاختصاصات التالية:

  • الهندسة الكهربائية الطبية وهي تدرس قدرة الخلايا والأنسجة على تكوين مجال كهربائي والتأثر بمجالات كهربائية خارجية أخرى (جهاز الإيكو – جهاز التخطيط الكهربائي)
  • هندسة المواد الطبية وهي تدرس المواد التي تتفاعل مع أنسجة الخلية الحية لاستخدامها في صناعة الأجهزة التعويضية ( شبكات القلب – عدسات العين).
  • الهندسة الميكانيكة الطبية وتدرس اختلال الحركة عند الإنسان وطبيعة انتقال المواد الحيوية داخله و هي على صلة مباشرة بالأطراف الصناعية.
  • هندسة الأنسجة الطبية وتدرس إنشاء أنسجة صناعية تتوافق مع أنسجة جسم الإنسان الطبيعية كما في زراعة الكبد مثلاً.

أهم الدول لدراسة الهندسة الطبية

تتنوع الجامعات الموصى بها لدراسة الهندسة الطبية في دول العالم هنا نقدم لكم أفضل الدول لدراسة الهندسة الطبية من وجهة نظر جمهور لوك إن مينا:

المملكة المتحدة البريطانية

جامعة نوتنغهام ترنت(University (Trent Nuttingham تعود انطلاقة هذه الجامعة في بريطانيا إلى عام 1843م ونالت ترتيب751من أصل800 جامعة حول العالم وحصلت على التصنيف الذهبي في التدريس.
بإمكانك الحصول على درجة البكالوريوس من هذه الجامعة باختصاص الهندسة الطبية في المواد الحيوية، الميكانيكا الحيوية، الآلات الحيوية، التصوير الطبي, إعادة التأهيل، الهندسة الخلوية والنسيجية والوراثية.

روسيا الاتحادية

معهد موسكو للفيزياء و التكنولوجيا(Moscow Institute of physics and technology)  وهو معهد رائد في روسيا ومن بين أفضل مئة جامعة في العالم على مستوى العلوم الطبيعية يدمج بين علوم الهندسة والكيمياء والفيزياء والرياضيات وعلم الأحياء.

الولايات المتحدة الأميركية

جامعة توليدو (The University of Toledo) تقع جامعة توليدو  في ولاية أوهايو في أميركا وتأسست عام 1872م وتقدم هذه الجامعة لطلاب الهندسة الطبية ثلاث فصول من العمل المأجور لدى المشافي الكبرى يقوم فيها الطلاب بتصنيع الأجهزة الطبية بأنفسهم وتطويرها حسب الحالات المرضية مدة الدراسة فيها خمس سنوات لعدة اختصاصات منها الاكترونيات الطبية الحيوية.
ونذكر أيضاً:
جامعة كاليفورنيا ديفيس (The University of California Davis) تأسست عام 1903م وكان لكوادرها في تدريس اختصاص الهندسة الطبية يداً في تطوير أجهزة غسيل الكلى والتصوير الطبي وغيرها.
جامعة لورانس (The University of Lawrens) تأسست عام 1932م ونشير إلى أن خريجي قسم الهندسة الطبية في هذه الجامعة ساهموا في صناعة معدات الوقاية الشخصية من covid-19 لجنرال موتورز – وارين.

جمهورية الصين الشعبية   

جامعة هونج كونج ( University (Hong Kong Polytechnic تأسست عام 1911م في الصين، إلا أن قسم الهندسة الطبية تم افتتاحه عام 2012م ويركز على الأطراف الصناعية والتصوير الطبي والهندسة الجزيئية الخلوية و إعادة التأهيل، وتمنح برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الهندسة الطبية.

الأردن 

جامعة عمان الأهلية  ( AlAhliyya Amman University) تأسست عام 1938م في الأردن وفي عام 2000م تم تأسيس قسم الهندسة الطبية، مدة الدراسة فيها خمس سنوات يدرس فيها الطلاب عدة اختصاصات مثل الأطراف الصناعية، الأجهزة الطبية المخبرية، إعادة التأهيل الطبي والقياس الحيوي.

استراليا 

جامعة نيوكاسل Newcastle University)) التي تأسست عام 1951م وتحتل الترتيب 197 عالمياً وتتضمن من بين أقسامها قسم الهندسة الطبية الذي يعنى بتدريس عدة اختصاصات أهمها الميكانيكا الحيوية والمواد الحيوية والتقنيات الهندسية التي ساعدت في تطوير تقنية الرنين المغناطيسي.

ونذكر أيضاً جامعة فلندز Flinders University))

دولة غانا 

جامعة غانا Ghana University تأسست عام 1948م وتدرس أربعة اختصاصات في قسم الهندسة الطبية الذي تأسس عام 2003م وهي هندسة النظم البيولوجية، علم الأحياء الحسابي، أجهزة الاستشعار والأنظمة الدقيقة، هندسة الخلايا والأنسجة.

ونذكر أيضاً جامعة  ويتووترسراند Witwatersrand University)) في جنوب أفريقيا

فرص العمل لخريجي الهندسة الطبية

  • في الشركات الصناعية التي تقوم بتصنيع الأجهزة الطبية التشخيصة والعلاجية والتعويضية.
  • في الشركات الطبية التي تقوم بتزويد المشافي والمراكز الطبية بالأجهزة المطلوبة.
  • في مجال صيانة الأجهزة الطبية وبرمجتها.
  • في مجال إدارة المشافي وتجهيز الأقسام بالأجهزة الطبية اللازمة.
  • في مجال تدريب الكوادر في الجامعات والمخابر والمشافي والمراكز الطبية على استخدام الأجهزة الطبية.

فرص جميلة ومتنوعة يتيحها لك قسم الهندسة الطبية، وهنا نود أن نسدي لك نصيحة صغيرة عبارة عن خطوات تأخذ بيدك قبل اختيار الاختصاص المناسب

  1. قم بإجراء دراسة صغيرة، ما هو المطلوب في سوق العمل؟
  2. حاول أن تحدد، ما هو المجال الذي ترغب أنت بالعمل به؟
  3. ما هي الجامعة الشهيرة بتدريس هذا الاختصاص؟

تابع عن كثب برامج المنح الدراسية الدورية التي تطلقها الجامعات وكن أحد المقبولين.

وبناء عليه اتخذ قرارك … مستقبلك الناجح بانتظارك ،مع تمنياتنا بالتوفيق.