تعتبر الهندسة الميكانيكية Mechanical engineering فرع من الهندسة والتي يجمع بين مبادئ الرياضيات والفيزياء الهندسية مع علوم المواد لتصميم وتحليل وتصنيع وصيانة الأنظمة الميكانيكية. وهي واحدة من أقدم وأوسع الفروع الهندسية الذي يتضمن تصميم وإنتاج وتشغيل الآلات. نشأت الهندسة الميكانيكية كمجال خلال الثورة الصناعية في أوروبا في القرن الثامن عشر. وأدت التطورات في الفيزياء إلى تطوير علوم الهندسة الميكانيكية في القرن التاسع عشر.

وهناك العديد من التخصصات المرتبطة بمجال الهندسة الميكانيكية والتي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر:

  • هندسة ميكانيك الموائع Fluid Mechanics
  • هندسة تصميم الآلات والميكانيك الصلبة Machine Design and Solid Mechanics
  • هندسة المواد ومعالجتها Materials Engineering and Processing
  • هندسة الروبوتيكس والأتمتة والتحكم Robotics, Automation and Control
  •  الهندسة الحرارية Thermal Engineering

الولايات المتحدة الأمريكية – The USA

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية سوق مميزة للمهندسين الميكانيكيين والراغبين في دراسة الهندسة الميكانيكية بالرغم من كونها سوق تنافسية على مستوى عالي. كما تتركز في الولايات المتحدة العديد من الشركات والمصانع عالية المستوى التي تستقطب المهندسين المكانيكيين والمتدربين في الهندسة الميكانيكية، على سبيل المثال تعبتر ميشيغان Michigan واحدة من أكثر الولايات اهتماماً بمجال هندسة السيارات automotive engineering في حين أن أتلنتا Atlanta تهتم بشكل موسع بهندسة التدفئة والتكيف Heating, ventilation, and air conditioning.
كما تقدم الجامعات الأمريكية الرائدة على مستوى العالم برامج دراسية على مستوى متقدم جدا للمهتمين بدراسة الهندسة الميكانيكية سواءً مرحلة بكالوريوس أو دراسات عليا وأهم هذه الجامعات:

كندا – Canada

تشغل كندا مكانة عالية جداً عندما يصل الحديث للهندسة الميكانيكية، حيث تعد كندا سوق مميزة للمهندسين الميكانيكيين حيث تقدم كندا باقة واسعة من الخيارات للراغبين في دراسة الهندسة الميكانيكية والمهندسين الميكانيكيين بالإضافة لكونها أقل تنافساً وتقييداً من السوق الأمريكية . وتشتهر منطقة أونتاريو Ontario بانتشار واسع للمصانع والمعامل في حين تنتشر في منطقة تورونتو Toronto مصانع للسيارات .
بالإضافة إلى الجامعات الكندية المتميزة التي تقدم برامج رائدة في الهندسة الميكانيكية بالاضافة احتلالها مراتب متقدمة في التصنيف العالمي أهمها:

ألمانيا – Germany

تتمتع ألمانيا بسوق كبير عالي التقنية للهندسة الميكانيكية حيث المصانع العالية الجودة في مجالات المختلفة من سيارات وتحكم آلي وغيرها. كما تتميز ألمانيا بوجودة تعليم عالية حيث تكلفة التعليم في متناول الجميع مقارنة بالولايات المتحدة وكندا. الكثير من الجامعات معفاة من الرسوم الدراسية خاصةً الحكومية منها. كما أن هناك الكثير من الوظائف المتاحة ، لكنها تنافسية مثل الولايات المتحدة. كما يستوجب عليك العمل الجاد خلال جامعتك والقيام بالكثير من التدريبات وإتقان اللغة الألمانية حتى تتمكن من إيجاد عمل في ألمانيا.
وأهم الجامعات الألمانية:

المملكة المتحدة – The UK

تمتلك المملكة المتحدة قطاعاً صناعياً قوياً ؛ حيث هناك الكثير من الوظائف في الهندسة الميكانيكية وإن كانت تنافسية إلا أنها مميزة . كما تتميز المملكة المتحدة بالعدد الوافر من المصانع والمعامل بالإضافة إلى الشركات الصغيرة الناشئة المتعددة التي قد تمثل الفرص الأمثل للبدء في سوق العمل.
كما يوجد في المملكة المتحدة 28 جامعة من أفضل جامعات الهندسة الميكانيكية، وهو أعلى رقم باستثناء الولايات المتحدة. ومن أهم هذه الجامعات:

بالإضافة لما ذكر سابقاً فتتميز كل من هولندا، إيطاليا سنغافورة والصين بمستوى عالي وسوق عمل كبير في مجال الهندسة المكيانيكية.

المعايير المعتمدة في التقييم

  • توفر المرافق الصناعية وسوق العمل في مجال الهندسة الميكانيكية
  • الترتيب العالمي للجامعات في مجال الهندسة الميكانيكية.
  • جودة البرامج الدراسية المقدمة وفرص العمل والتدريب المتنوعة.