يعد علم الفضاء والفلك من أقدم العلوم الطبيعية، فطالما نظر الإنسان نحو السماء، وحاول تفسير حركة نجومها وكواكبها وماتحمله من دلالات وإرشادات ساعدته في تحديد وجهته، وفي كتابة التقويم، والأوقات المناسبة للزراعة والحصاد والملاحة . وقد جذب علم الفضاء الكثير من المهتمين، وتطوّر البحث في علم الفضاء والفلك ليتم فصله عن التنجيم الذي كان مرتبطاً بعلم الفلك، واختراع التلسكوب، وصولاً إلى إطلاق أقمار ومركبات فضائية لرصد حركة الكواكب، كيف وجدت؟ هل توجد حياة عليها؟ كيف بدأت نشأة الكون وكيف ستنتهي؟ والكثير من الأسئلة التي مازال علماء الفلك والفيزياء والفضاء يبحثون عنها.

فإذا كنت مهتماً بالبحث في هذه الأسئلة واكتشاف العالم الذي يعلو الغلاف الجوي، وأن تكون واحداً من علماء الفلك والفضاء كل ما عليك أن تكون ذو بصيرة حادة، وقادر على العمل ضمن فريق، وملمّاً بعلوم الرياضيات والفيزياء أو كليهما.
أما عن الإختصاصات الذي يقدمها علم الفلك والفضاء :

  • قياس مواقع النجوم.
  • الميكانيك السماوية ( حركة الكواكب والأقمار في المجموعة الشمسية ).
  • الفيزياء الفلكية ( دراسة طبيعة الكواكب وفيزياء النجوم).
  • فيزياء الكون

والآن تشبث جيداً ولننطلق سوية  على مركبة Look in MENA الفضائية في رحلة البحث عن أفضل الدول لدراسة علم الفضاء والفلك حسب وجهة نظر جمهورنا العزيز.

الولايات المتحدة الأميركية

تعد الولايات المتحدة الأميركية من أهم الدول الرائدة في علوم الفضاء والفلك، وفيها مقر الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء Nasa .
أما عن أهم الجامعات التي تدرس علوم الفضاء والفلك:

  • جامعة كورونيل Cornell University التي تحتل المركز الرابع حول العالم كأهم جامعة لدراسة الفيزياء وعلم الفضاء، حيث يشتهر قسم فيزياء كورونيل ببرامجه المتنوعة وبحوثه الحائزة على جائزة نوبل .
  • جامعة كولومبيا Columbia University والتي تعد من أقدم الجامعات لدراسة علم الفضاء، فقد تأسس هذا الفرع عام 1757م، وشكّل جزء هام من منهجها الدراسي في البحث عن التطبيقات الأولى للتصوير الفوتوغرافي في علم الفلك النجمي والتحليل الطيفي .

المملكة المتحدة

تعد بريطانيا من الدول الأوائل في دراسة علم الفلك وتطوير الأبحاث في هذا المجال وتضم عدداً من المدارس والجامعات في هذا الاختصاص أهمها :

  •  جامعة إدنبرة University of Edinburgh حيث تشمل المعاهد والمجموعات البحثية الموجودة في كلية الفيزياء وعلم الفلك ( IFA) وهو أحد المراكز الرئيسية في المملكة المتحدة للبحث الفلكي، وأهم مكان لدراسة علم الفلك المسحي، وعلم الكونيات، والمجرّات النشطة .
  • جامعة مانشسترUniversity of Manchesterتعد كلية الفيزياء وعلم الفلك بالجامعة واحدة من أكبر المدارس في المملكة المتحدة، حيث يستفيد الطلاب من مرافق مثل “مرصد جودريل بنك”، واستضافت الجامعة العديد من العلماء الحائزين على جوائز منهم البروفيسور ” بريان كوكس Brian Cox ” و ” إرنست رذرفورد Ernest Rutherford” اللذين حصلا على جائزة نوبل في الكيمياء لتقسيم الذرة .

الصين

دخلت الصين عبر جامعة تسينغهوا Tsinghua University المراكز العشرين الأولى في تصنيف الفيزياء الفلكية، حيث تأسس قسم الفيزياء الفلكية عام 1926 كواحد من أرقى الفروع العلمية في الصين، وتتيح لك الجامعة الاختيار بين الفيزياء والفيزياء التطبيقية لدرجة البكالوريس .

إيطاليا

تعد من أهم الدول الأوروبية في الدراسات الفلكية حيث تضم جامعة سابينزا Sapienza Università di Roma في روما صاحبة السمعة الأفضل في مجال علم الفضاء، وتقدم الجامعة درجات الماجيستير باللغة الإنكليزية، والتي تركز على علوم الغلاف الجوي من منظور مادي وهندسي، وتشمل درجات الماجستير الأخرى المتاحة فيزياء الجسيمات والفضاء، وهندسة الفضاء، والملاحة الفضائية .

أستراليا

تحتل الجامعة الوطنية الإسترالية Australian National University المرتبة 44 على مستوى العالم في الفيزياء وعلم الفلك، حيث تحوي كلية الأبحاث في علم الفلك والفيزياء الفلكية أكبر مرصد بصري في أستراليا، يستفاد منه الطلبة في بحوثهم الفلكية بالإضافة إلى تدريس المواد من قبل علماء وأساتذة أكاديميين ورائدين في هذا المجال .

ولن ننسى بلدان مثل اليابان وفرنسا التي تضم جامعات ومعاهد لتطوير الأبحاث في علم الفلك على مستوى العالم .
فإذا كنت تمتلك الشغف والحماس لدراسة علم الفلك، وتصبح من أهم علماء الفلك حول العالم لتبدأ الآن، ومن يعلم ربما تكون الإجابة على العديد من الأسئلة موجودة لديك فلا تتردد .