إن كنت من المهتمين بدراسة هندسة الاتصالات والتخصص فيها، وتحلم بالوصول إلى أعظم البرامج وكليّات هذه الهندسة حول العالم؛ سيكون من المفيد لك معرفة أفضل الدول لدراسة هذا الاختصاص.

ماهي هندسة الاتصالات؟

هندسة الاتصالات (Telecommunications engineering) هي مزيج من الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر. ويشمل هذا المجال تصميم وتركيب وصيانة الشبكات والمعدات، مما يسمح بالترابط بين الأجهزة والأشخاص. والاتصالات مجال متنوع مرتبط بالهندسة الإلكترونية وهندسة النظم.

 ستدرس في هذا المجال العلوم والتكنولوجيا وراء أساليب الاتصال المعاصرة، بما في ذلك الإنترنت والراديو والهواتف المحمولة. وستتعلم كيفيّة تطوير أنظمة الاتصالات وإدارتها وصيانتها، من خلال تلقي دروس في معالجة الإشارات والبرمجة والهندسة. في حين أن أهم الاختصاصات المنبثقة من هندسة الاتصالات:

  • سياسات الاتصالات (Telecom policies).
  • هندسة أنظمة الاتصالات (Telecommunication system engineering).
  • اتصالات البيانات وشبكات الكمبيوتر (Data communication and computer networks).
  • اتصالات الأقمار الصناعية (Satellite Communication).
  • نظم الاتصال الرقمي (Digital Communication system).
  • نظم الاتصال اللاسلكي (Wireless Communication system).

سنعرض لكم أهم الدول المتاحة لدراسة هذا المجال حسب وجهة نظر جمهور Look in MENA.

أفضل الدول لدراسة هندسة الاتصالات

الولايات المتحدة الأمريكية – USA

تتصدّر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول المهتمّة والمتميزة بمجال هندسة الاتصالات، ويرتبط هذا التقدم بالانتشار الواسع لشركات الاتصالات الأفضل على مستوى العالم في الولايات الأمريكية، على سبيل المثال شركتي (AT&T – Verizon Communications) اللتان تحتلان المرتبة الأفضل على مستوى العالم.  حيث تقدم هذه الشركات فرص عمل متنوعة وعديدة بالإضافة إلى الدورات التدريبية للمهندسين.

ومما لاشك فيه أن الجامعات الأمريكية العريقة تلعب دوراً فعال أيضاً حيث تقدم هذه الجامعات العديد من البرامج الدراسية ذات المستوى المتقدم لدراسة هندسة الاتصالات في مختلف الدرجات الأكاديمية، ومن أهم هذه الجامعات:

الصين – China

لايزال التنين الصيني يتقدم في مختلف المجالات العلميّة والتكنولوجية، لينافس السوق الأمريكية ويسبقها في بعض المجالات، وتعد هندسة الاتصالات واحدة من أكثر المجالات المتطوّرة في الصين فبالإضافة إلى الشركات الكبيرة والعريقة المتوفرة في الصين، إلا أنه يوجد العديد من الشركات الناشئة في مجال الاتصالات كشركتي (Huawei) و (Lenovo).

كما تحتل الصين المراتب المتقدمة في  قائمة الدول الأبرز في مجال دراسة هندسة الاتصالات ومن أهم الجامعات:

كوريا الجنوبية

قد تنصدم عندما تعلم بحجم التقدم الذي حققته كوريا الجنوبية في العديد من المجالات التقنية والتكنولوجية، وهندسة الاتصالات واحدة من هذه المجالات، حيث توفر كوريا الجنوبية سوق عمل كبير لمهندسي الاتصالات، بالإضافة إلى الشركات سواء الكبيرة أو الناشئة التي تقدم عدد كبير من فرص العمل والفرص التدريبيّة في هذا المجال، ومن أهم هذه الشركات (KT Corporation) و (Samsung).
كما أن الجامعات الكورية الجنوبية تقدم العديد من البرامج الدراسيّة في مجال هندسة الاتصالات ولجميع المراحل الأكاديمية، وأهم هذه الجامعات:

اليابان – Japan

بالطبع كوكب اليابان متواجد وبقوة في سباق شركات الاتصالات، إذ يوجد العديد من الشركات التي تقدم فرص عمل وتدريبات مميزة لمهندسي الاتصالات، ومن أهم هذه الشركات (Nippon Telegraph and Telephone -NTT Docomo). ومما لا شك فيه أن الجامعات اليابانية تحتل مراتب متميّزة في التصنيف العالمي للجامعات، والعديد من هذه الجامعات تقدم العديد من البرامج المرتبطة بهندسة الاتصالات:

ويجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الدول المتقدمة في مجال هندسة الاتصالات منها ألمانيا، سنغافورة، المملكة المتحدة و كندا.