احتلت الجامعات الأردنية خلال السنوات الأخيرة مراكز متقدمة ضمن المواقع العالمية لتصنيف الجامعات، رغم كون الأردن بلداً صغيراً بمساحته، إلا أن الحجم الأكاديمي والعلمي لجامعاته أصبح مرموقاً وملتفتاً للاهتمام مقارنةً بدول الجوار، فبالإضافة الى التنوع الحضاري والخليط المميز للشعب الأردني المحب والمرحب بالآخر، فإننا نقدم لكم في هذا المقال الوجه العلمي الحضاري له متمثلاً بأفضل جامعاته:

 

جامعة الأردن:

تأسست الجامعة الأردنية عام  1962   وهي واحدة من الجامعات البحثية الرائدة في الأردن ، تضم أكثر من 250 برنامج أكاديمي تقدمها (24) كلية في مختلف التخصصات، وتقدم على مستوى البكالوريوس 94 برنامجا مختلف أما على مستوى الدراسات العليا، فتوفر 38 برنامجا للدكتوراه، وهو ما يزيد عن 50% من برامج الدكتوراه في المملكة، و111 برنامج ماجستير, أي ما يقارب 25% من برامج الماجستير في المملكة، و16 برنامجا في الاختصاص العالي في الطب وبرنامجا للاختصاص العالي في طب الأسنان، و3 برامج دبلوم، كما أن لديها مجتمع دراسات عليا متنامٍ يضم أكثر من 4000 طالب ، كمؤسسة تعليمية وبحثية رئيسية ، نقدم (161) برنامجًا للدراسات العليا في مجموعة واسعة من المجالات التي يدعمها علماء معترف بهم دوليًا.

وبلغ عدد خريجي الجامعة منذ التأسيس اكثر من (200.000) خريجٍ حول العالم، وصنف خريجي الجامعة الاردنية في المرتبة (267) عالميا في السمعة التوظيفية حسب تصنيف QS العالمي 2018.

فهي حسب تصنيف QS العالمي من افضل 600 جامعة عالمياَ، ومن افضل 10 جامعات عربية، وأربعة نجوم حسب تصنيف QS Stars، كما حصلت على الكثير من الإعتمادات الدولية لبرامجها المختلفة كالطب، طب الاسنان، الصيدلة، الهندسة، علوم التأهيل، التمريض وغيرها من التخصصات.

طالبا ، ينما أعضاء الهيئة التدريسية  2,07530,846يبلغ عدد الطلاب الكلي فيها حالياً

 

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية:

جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية معترف بها في مجال البحث العلمي محليًا وإقليميًا. على سبيل المثال ، فهي الأولى بين جميع الجامعات الأردنية من حيث نشاط البحث العلمي وإنجازاته، وهي الجامعة الوحيدة في الأردن التي تم تصنيفها كواحدة من أفضل خمسين جامعة من بين 1460 جامعة ومن بين أفضل 3٪ من تلك الجامعات في العالم الإسلامي وفقًا لدراسة أجراها مركز العالم الإسلامي للتدريب و البحوث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية (مركز أنقرة ، مركز أنقرة). مع الأخذ في الاعتبار JUST هي الجامعة الوحيدة في البلاد التي تم إدراجها في أفضل خمسين جامعة في العالم الإسلامي. تشتهر الجامعة أيضًا بأعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلاً عالياً. بعض أعضاء هيئة التدريس معترف بهم دوليًا في تخصصاتهم ؛ حصل اثنان على التصنيفين السابع والعشرين من كبار العلماء ؛ وآخرون يحملون براءات اختراع لاختراعاتهم. حصل أعضاء هيئة التدريس في JUST أيضًا على أكثر من 95 جائزة بحثية وطنية وإقليمية متميزة. تضم الجامعة 12 كلية، ومعهد واحد، 61 قسم أكاديمي، 45 برنامج بكالوريوس، و 98 برنامج ماجستير، وبرنامجي دكتوراه.

كما تخصص الجامعة 5% من موازنتها للبحث العلمي بالإضافة الى دعم البحوث الخارجية (خارجي محلي، خارجي عالمي)، حيث يقدر مجمل ميزانية البحث العلمي بحوالي 8 مليون دينار.

الأوراق العلمية منذ تأسيس الجامعة 11154 ورقة علمية حسب Scopus.

الخريجون منذ تأسيس الجامعة: 77462 خريج، منهم12534  من جنسيات غير اردنية.

بلغ عدد طلابها  21,087، بينما عدد أعضاء الهيئة التدريسية: 1,771

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة مؤتة:

جامعة مؤتة  هي جامعة حكومية وحكومية تقع في جنوب الأردن. تأسست في 22 مارس 1981 لتكون مؤسسة وطنية للتعليم العالي. تحتوي على عمدتين (عمادة البحث العلمي وعمادة شؤون الطلاب) و 15 كلية. 7 كليات للعلوم (الزراعة والهندسة والطب والتمريض والعلوم والصيدلة وتكنولوجيا المعلومات ؛ و 8 كليات للعلوم الإنسانية تضم الجامعة أكثر من 600 عضو هيئة تدريس وأكثر من 15000 طالب. وتقدم العديد من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في تخصصات مختلفة للطلاب الوطنيين والإقليميين والدوليين. وقد تطورت الجامعة وتوسعت بسرعة على مدار الـ 37 عامًا الماضية. وأصبحت واحدة من أفضل الجامعات الحكومية في الأردن ، واكتسبت سمعة عالية على المستويين الوطني والإقليمي.

عدد الطلاب: 13,068

الهيئة التدريسية: 665

عدد الطلاب الدوليين: 1,237

 

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة العلوم التطبيقية الخاصة (ASPU) :

جامعة أردنية رائدة. تأسست عام 1989 تحت شعار “جامعة لكل العرب”. كانت أول جامعة عربية تحصل على شهادة ISO   9001 مع التركيز على الإبداع والابتكار. وأول جامعة خاصة مرخصة من قبل وزارة التعليم العالي في الأردن. هي جامعة عالمية ، يقوم طلاب من 59 جنسية بتقديم برامج مختلفة في جامعة آسيا والمحيط الهادئ.

ينصب التركيز الرئيسي للجامعة على جودة العمليات التعليمية ؛وتولي اهتمامًا كبيرًا للبحث العلمي والمؤتمرات والمنح الدراسية. تنفق جامعة ASPU حوالي 5 ٪ من ميزانيتها السنوية على المنح الدراسية المقدمة لخريجيها لمتابعة برامج درجة الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات ، في الجامعات الأوروبية والكندية والأسترالية والأمريكية.

يقدر عدد طلابها بحوالي 5009، بينما يقدر عدد أعضاء الهيئة التدريسية بحوالي 339 عضواً، وعدد الطلاب الدوليين بحوالي 2076

 

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة البتراء:

تقع جامعة البتراء في غرب عمان ، وهي موطن لسبع كليات ، وتضم سبعة آلاف طالب من طلاب البكالوريوس والخريجين،. لذلك ، تمتلك الجامعة حرمًا جامعيًا سهل الاستخدام لإطلاق العنان لعقول الرجال والنساء إلى آفاق جديدة من الفكر والفلسفة والمنطق. يوفر بيئة مثيرة للاهتمام من حرية الفكر والاستفسار والتعلم التفاعلي والمختلط ومرافق البحث والتطوير. تعتبر صرحاً تعليمياً جريئاً  في تطوير برنامج التوعية لتنمية المجتمع والمشاركة في العلوم الإقليمية والدولية للتواصل مع العلماء والمجلات والندوات الأخرى لجلب العلوم لحل المشكلات الاجتماعية وفتح فرص جديدة للعمل والقضاء على الفقر. لتتمكن من القيام بذلك ، حصلت الجامعة على شهادة ISO 9001 للإدارة لدعم شهادة التعليم العالي ، وشهادة ضمان الجودة من هيئة اعتماد التعليم العالي ، بالإضافة إلى احتلال الجامعة المرتبة الأولى في تصنيف QS للجامعات الخاصة.

عدد الطلاب: 7403

أعضاء الهيئة التدريسية: 297

عدد الطلاب الدوليين: 2036

 

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة عمان الأهلية (AAU)

جامعة عمان الأهلية هي أول جامعة خاصة أنشئـت في المملكة الأردنية الهاشمية بقـرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في عام 1989. وافتتحت الجامعة أبوابها عام 1990 بثلاث كليـات هي كلية الحقـوق وكـلية الآداب والعلوم وكلية العـلوم الإدارية والمالية، ، ليكون بذلك عدد الكليات ثماني كليات تطرح 29 برنامج بكالوريوس. كما ان الجامعة تطرح ثمانية برامج ماجستير وبرنامج الماجستير في الحقوق كان اول برنامج تطرحه الجامعة بمستوى الدراسات العليا وكان ذلك في العام 2005،  وقد مر على إنشاء جامعة عمان الأهلية سبعة وعشرون عـاماً واصلت فيهـا رفد السوق المحلي والعربي بنخبة من الخريجين الذين احتلوا مراكز مهمة في المؤسسات المحلية والإقليمية في القطاعين الحكومي والخاص، بالإضـافة إلى مواصلة عدد منهم الدراسات العليا في أرقى الجامعات الأوروبية والأمريكية، ويعمل عـدد منهم في جامعة عمّان الأهلية والجامعات الأردنية والعربية والعـالمية، وقـد بلـغ عـدد الخريجين في مختلف التخصصـات التي تقدمها الجامعة (24338) طالباً وطالبةتقدم جامعة العين 29 برنامجًا للطلاب الجامعيين و 6 برامج للخريجين من خلال كلياتها الثمانية

عدد الطلاب: 5,249 ،عدد أعضاء الهيئة التدريسية: 240 ،الطلاب الدوليين: 2555

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة عمان العربية:

أنشئت جامعة عمان العربية عام 1997 بقرار مجلس التعليم العالي رقم (1476) بتاريخ 24/11/1997، كجامعة خاصة غير ربحية تختص بالدراسات الجامعية العليا، وذلك  تحت مسمى “جامعة عمان العربية للدراسات العليا”؛ لتكون أول جامعة أردنية مختصة في برامج الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه؛

مرت مسيرة الجامعة في مرحلتين؛ -الأولى :اقتصرت على برامج الدراسات العليا، -والثانية :بدأت عام 2009 بأن تعززت مسيرة الجامعة بفتح برامج لمرحلة البكالوريوس، وتم تغيير اسم الجامعة ليصبح “جامعة عمّان العربية”.

تركز الجامعة على البحث العلمي كماتسعى الى رفد سوق العمل بخريجين مزودين بالمعرفة والتدريب، ومؤهلين للتفوق في مجالهم المهني، وقادرين على تلبية متطلبات سوق العمل

عدد طلابها بحوالي 1356، بينما أعضاء الهيئة التدريسية ب 115، بينما عدد الطلاب الدوليين: 461  يقدر

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

الجامعة الألمانية الأردنية (GJU) :

تأسست الجامعة الألمانية الأردنية عام 2005 وهي جامعة حكومية ، وفقًا لمذكرة تفاهم تم التوصل إليها بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في المملكة الأردنية الهاشمية ووزارة التعليم والبحث الاتحادية في جمهورية ألمانيا الاتحادية. في تم افتتاح مكتب التخطيط الألماني في جامعة ماغديبورغ-شتندال بالتعاون الوثيق مع الوزارة الفيدرالية للتعليم والبحث BMBF والمؤسسة الألمانية للتبادل الأكاديمي DAAD ، والتي مولت مشروع الجامعة لمدة أربع سنوات. يتم تمويل المشروع من قبل الوزارة الفيدرالية للتعليم والبحث (BMBF) وخدمة التبادل الأكاديمي الألمانية (DAAD) ضمن فئة “برامج الدراسة الألمانية في الخارج”.

تم تصميم الجامعة على غرار نموذج العلوم التطبيقية الألماني ، والتي تتميز بتركيزها على وضع المعرفة موضع التنفيذ وعلى تعزيز نقل المعرفة. نهدف إلى لعب دور مهم في تعزيز الروابط بين الأردن وأوروبا ، وخاصة ألمانيا. من خلال الاستفادة من أفضل الممارسات التعليمية في كل من الأردن وألمانيا ، جعلت الجامعة نفسها رائدة في مجالها.

ينصب تركيز الجامعة على توفير برامج البكالوريوس والدراسات العليا بأعلى جودة فهي تقدم أكثر من 20 برنامجًا ، مع هيئة طلابية من حوالي 5000 ، مأخوذة في الغالب من الأردن، مع عدد اعضاء هيئة تدريسية يقدر بحوالي 350.

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا (PSUT)

هي جامعة خاصة غير ربحية. وهي مملوكة من قبل الجمعية العلمية الملكية ، تتمثل المهمة الرئيسية لجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في مساعدة الطلاب في الحصول على التعليم والمؤهلات المناسبة لمتابعة وظائف في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، والإلكترونيات ، وهندسة الكمبيوتر ، وهندسة الاتصالات ، والأعمال. تقدم جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا البكالوريوس.. على مستوى الدراسات العليا ، تقدم جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر ودرجة الماجستير في العلوم (M.Sc) في علوم الكمبيوتر ، وأمن نظم المعلومات وعلم الجريمة الرقمية ، وهندسة أنظمة المؤسسات ، والهندسة الكهربائية ، والتكنولوجيا البيئية والإدارة ، وريادة الأعمال ، مثل بالإضافة إلى الماجستير العالمي في إدارة الأعمال (MBA) بالتعاون مع جامعة لانكستر.

تقدم الجامعة برامج تعاون مشتركة تم توقيعها مع عدة جامعات عالمية ، ركزت على الشراكة في البرامج الدراسية ومنح الشهادات العلمية ومواصلة الدراسات العليا، وبناء على هذه البرامج يستطيع طلبة البكالوريوس في الجامعة دراسة إحدى البرامج المتفق عليها، والحصول على شهادة من جامعتين، بالإضافة الى الحصول على منح دراسية من تلك الجامعات، ومواصلة دراستهم في التخصصات التي يرغبون ، فقد تم توقيع اتفاقيات تعاون مع جامعة ميتشغان– ديربون(UMD) وجامعة أوكلاند (OU) وجامعة إنديانا (IU) الأمريكية تتيح للطلاب دراسة التخصصات المشتركة في العلوم الهندسية والحاسوبية والأعمال .

إن برامج الشراكة تعد من الشراكات الجديدة والقليلة في المنطقة، والتي تقدّم للطلبة فرصة ذهبية لمواصلة دراستهم في أرقى جامعات العالم، أضف إلى ذلك اختصار الكلفة المالية والمدة الزم

يقدر عدد طلابها ب 1943، بينما أعضاء الهيئة التدريسية ب 145

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني