تعد المغرب من أهم البلدان العربية المشهورة بتراثها الثقافي والحضاري، وفوق هذا تتميز أيضاَ بتنوع معرفي يجعلها واحدة من الوجهات المفضلة للدراسة والسفر، أعددنا في هذا المقال قائمة بأهم جامعات المغرب وأفضلها تصنيفاَ.

جامعة محمد الخامس

جامعة محمد الخامس هي جامعة تقع في الرباط بالمغرب وتأسست عام 1957. تقدم جامعة محمد الخامس برامج البكالوريوس والدراسات العليا وقد تم تشكيلها من خلال دمج مؤسستين: جامعة محمد الخامس في أكدال وجامعة محمد الخامس في السويسي، يقدر عدد طلابها بحوالي 62,741، وعدد الكادر التدريسي بحوالي2,138.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقعنا

موقع الجامعة

جامعة الأخوين في إفران

هي جامعة مغربية مستقلة، عامة غير ربحية، مختلطة، تعمل الجامعة على تعزيز خريجي المغرب من خلال البرامج التعليمية والبحثية الرائدة، بما في ذلك التعليم المستمر والتنفيذي، تأسست جامعة الأخوين عام 1995، وتستند تجربة الأخوين على نموذج الفنون الحرة، مع التركيز على المفاهيم والدورات الأساسية التي يستمتع بها الطلاب الجامعيين للحصول على تعليم شامل مناسب للاقتصاد العالمي، كما تقدم جامعة الأخوين درجة الدراسات العليا في العديد من البرامج الأكاديمية، يقدر عدد طلابها بحوالي 1909، وعدد كادرها التدريسي بحوالي 142.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقعنا

موقع الجامعة

جامعة ابن طفيل

تأسست جامعة ابن طفيل عام 1989 وتقع وسط منطقة الرباط، تضم عدداً من الكليات، مكلية الآداب والعلوم الإنسانية ، وكلية العلوم، كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، والمدرسة الوطنية للأعمال والإدارة، مدرسة العلوم التطبيقية، ومدرسة الدراسات العليا للتكنولوجيا، والمدرسة الوطنية العليا للكيمياء، والمدرسة العليا للتعليم والتدريب. يقدر عدد طلابها بحوالي 50,566، وعدد الطلاب الدوليين بحوالي 1319، كما يقدر عدد الكادر التدريسي بحوالي 903. 

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقعنا

موقع الجامعة

جامعة القاضي عياض

تقع جامعة القاضي عياض في مدينة مراكش المغربية، وهي واحدة من أكبر الجامعات في البلاد. تأسست جامعة القاضي عياض عام 1978، تدير الجامعة أيضًا منشآت تعليمية في ثلاث مدن مغربية أخرى: الصويرة وآسفي وقلعة السراغنة. هناك 13 كلية أو مدرسة مختلفة داخل الجامعة ، بما في ذلك كليات الطب والصيدلة، والآداب والعلوم الإنسانية، والقانون، والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، أكثر من 85000 طالب مسجلين في الجامعة، نصفهم تقريبا يدرسون في مراكش، كما يقدر عدد طلابها الدوليين بحوالي 752، وعدد الكادر التدريسي بحوالي 1764.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقعنا

موقع الجامعة

جامعة سيدي محمد بن عبد الله (USMBA)

هي واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في المملكة المغربية. تأسست عام 1975، تضم جامعة سيدي محمد بن عبد الله “مركزًا للابتكار” و 12 مؤسسة تقع في 3 فروع جامعية. وهي تتألف من 1370 موظفًا أكاديميًا و 709 موظفًا إداريًا. حسب احصائية عام 2018-2019 بلغ عدد الطلاب في الجامعة 86149، عدد الطلاب الدوليين 1466 كما يبلغ عدد كادرها التدريسي حوالي 1518

جامعة سيدي محمد بن عبد الله مخصصة للتعليم العالي والبحث المنظم وفقًا لنظام LMD والمتعلقة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والفنون والعلوم الإنسانية والقانون والعلوم الاقتصادية والاجتماعية. تصدر الجامعة درجات مختلفة: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والدبلومات الهندسية وطبيب وشهادة جامعية في التكنولوجيا ودرجة علمية في مجال التجارة والإدارة. إلى جانب ذلك، تقدم المؤسسة الحالية أكثر من 200 برنامج تدريبي.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم زيارة موقعنا

موقع الجامعة

بالإضافة إلى هذا المقال قمنا بإعداد عدة مقالات عن دول المغرب العربي تجدونها في موقعنا تباعاً.