تعتبر مصر دولة لها وزنها الثقافي والحضاري ضمن دول الشرق الأوسط والدول العربية عموماً، فضلاً عن كونها واحدة من أهم الوجهات الدراسية لطلاب منطقة المينا لما لجامعاتها من تاريخ عريق وترتيب عالمي مميز، نقدم لكم في هذا المقال أفضل جامعات مصر وأهمها حسب التصنيفات العالمية للمواقع الجامعية المشهورة.

 

الجامعة الاميركية في القاهرة:

تأسست الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919، وهي مؤسسة تعليمية أمريكية ،  توفر تعليمهاً باللغة الإنجليزية،  وهي من افضل جامعات مصر، تعتبر الجامعة ملتقى لثقافات العالم ومنتدى للنقاش ومد أواصر التفاهم بين مختلف الثقافات وذلك لتنوع ثقافات الطلاب، والآباء، وأعضاء هيئة التدريس، والعاملين، وأعضاء مجلس الأوصياء، والخريجين، وداعميها الكرام والذين ينتمون لأكثر من 60 دولة حول العالم.

تقدم الجامعة 36 برنامجاً لطلاب البكالوريوس و 44 برنامجاً لطلاب الدراسات العليا وبرنامجين للدكتوراه، تتضمن المرافق التعليمية بالجامعة مكتبة الجامعة وهي أضخم المكتبات في مصر التي تضم كتباً وإصدارات باللغة الإنجليزية، وثلاثة مسارح حديثة، و16 مركز أبحاث في مختلف التخصصات والمجالات.

يقدر عدد طلاب دراسات البكالوريوس بحوالي  5593، وعدد طلاب الدراسات العليا 921، بينما يصل إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس الى 476

تقدم كليات الجامعة الأمريكية بالقاهرة أكثر من 30 تخصص بدراسات البكالوريوس و50  برنامج بالدراسات العليا لتخدم ما يقرب من 4800 طالب، هذا فضلاً عن إتاحة الكثير من الفرص التعليمية لتطوير المهارات المهنية لأكثر من 40000 طالب يلتحقون للدراسة دون الحصول على شهادة دراسية

 

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة القاهرة:

فى 11 مارس 1925 صدر مرسوم بقانون إنشاء الجامعة الحكومية بأسم الجامعة المصرية وكانت مكونة من كليات أربع، وفى عام 1928 بدأت الجامعة فى إنشاء مقار دائمة لها فى موقعها الحالى الذى حصلت عليه من الحكومة تعويضا عن الأرض التى تبرعت بها الأميرة فاطمة بنت الخديوى إسماعيل للجامعة.

تحوي الجامعة ما يقارب 29 كلية، 25 برنامج للدراسات العليا، 21 مركز بحث علمي، بينما يقدر عدد الطلاب 176803، وعدد أعضاء الهيئة التدريسية الهيئة التدريسية بحوالي 10402

 

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة الاسكندرية:

بدأت جامعة الاسكندرية بأنشاء فرع لكلية الحقوق جامعة فؤاد الأول بالإسكندرية بناء علي قرار من مجلس جامعة فؤاد الأول وبدأت الدراسة فيها يوم السبت 15 أكتوبر عام 1938،

تعد جامعة الاسكندرية من أعرق وأقدم الجامعات في مصر، وتحتل ترتيبا عالمياً مميزاً ضمن التصنيف العالمي للجامعات ضمن أفضل جامعات مصر، وقد ارتبطت بشراكات مع كثير من الجامعات العالمية مثل :

(جامعة ساوث هامبتون)، (جامعة كارديف متروبوليتان)، (جامعة فرجينيا للتكنولوجيا)، (جامعة موي، كينيا)

يقدرعدد كليات الجامعة 22 ، بينما يقدر إجمالي عدد الطلاب الجامعين ب 197278، إجمالي عدد طلاب الدراسات العليا 12355، إجمالي عدد اعضاء هيئة التدريس 10089، عدد المكتبات الجامعية 25

برنامج دراسات عليا  حوالي 23، ويقدر عدد الأبحاث المنشورة بحوالي 1314 بحث من كليات جامعة الاسكندرية منشورة في المجلات العالمية المحكمة.

 

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة المنصورة:

أنشئت جامعة شرق الدلتا بالقانون رقم 49 لسنة 1972 وتم تعديل المسمى الى جامعة المنصورة عام 1973، وتعتبر الجامعة السادسة من حيث النشأة بين جامعات الجمهورية ويشغل الحرم الجامعي مساحة 300 فدان تقريبا من ناحية الجنوب الغربي لمدينة المنصورة

تحوي الجامعة 18 كلية، ويقدرعدد المستشفيات والمراكز الطبية داخل وخارج الجامعة ب 24، عدد المكتبات والكتب بالجامعة 29، عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة 7315، عدد طلاب الجامعة 181963

بينما يقدر جمالي عدد طلاب الدراسات العليا ب 32864، وووحدات البحث العلمي ب 10 وحدات ومراكز.

 

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

جامعة عين شمس:

تأسست جامعة عين شمس عام 1950 وتقع في مصر. تقدم الجامعة كلاً من برامج البكالوريوس والدراسات العليا ولديها سبعة مواقع في الحرم الجامعي. أربعة منها تقع في العباسية ، واثنتان في مصر الجديدة وواحدة في شبرا الخيمة.

تركز جامعة عين شمس على المزج بين المهارات النظرية والعملية وعلى تقوية التعاون بين مراكز البحث العلمي محليًا ودوليًا.

تعد جامعة عين شمس واحدة من أفضل الجامعات الحكومية في القاهرة ، مصر. تم تصنيفها في المرتبة # 801-1000 في تصنيفات QS العالمية 2021.

عدد الطلاب 204936

الهيئة التدريسية: 12396

14 برنامج لطلاب المرحلة الجامعية الاولى، 7 برامج لطلاب الدراسات العليا، و 5 مراكز بحث علمي بحث علمي ، ومركز الابتكار.

 

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة الزقازيق:

جامعة الزقازيق هي سابع جامعة تأسست في مصر. تضم المؤسسة الآن 33 كلية ومعهدًا في تخصصات مختلفة.

تتكون الجامعة من 20 مدرسة وكلية تقدم برامج في مجالات مثل: الهندسة والزراعة. التجارة والطب البيطري والتمريض والطب والفنون وأجهزة الكمبيوتر والمعلومات.

تتكون شروط القبول من اجتياز الشهادة العامة للتعليم الثانوي أو أي شهادة ثانوية دولية معادلة أخرى ، وفقًا لشروط وأحكام المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

تعد جامعة عين شمس واحدة من أفضل الجامعات الحكومية في القاهرة ، مصر. تم تصنيفها في المرتبة # 801-1000 في 2021.

عدد الطلاب204,936

عدد أعضاء الهيئة التدريسية 12396

16 مركز بحثي وعلمي

 

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة الأزهر:

تتمتع جامعة الأزهر بتاريخ مثير للإعجاب وهي من  أقدم وأفضل جامعات مصر تمنح درجات علمية. تأسست الجامعة عام 970 أو 972 في القاهرة ، مصر ، مما أتاح الفرصة لدراسة الشريعة الإسلامية والمنطق والقواعد والبلاغة. والأكثر إثارة للإعجاب أن جامعة الأزهر تمثل الجامعة الوحيدة في العالم العربي التي بقيت كجامعة حديثة. تقدم جامعة الأزهر (كذلك – الجامعة) برامج الدراسات الجامعية والدراسات العليا والدراسات العليا وتضم 81 كلية و 9 معاهد و 359 قسمًا أكاديميًا و 42 مركزًا و 6 مستشفيات جامعية و 27 وحدة إدارية عامة. مجالات التركيز الرئيسية لجامعة الأزهر هي العلوم والتكنولوجيا ، والإدارة وإدارة الأعمال ، والفنون ، واللغات والعلوم الإنسانية ، والزراعة ، وطب الأسنان ، والطب.

عدد الطلاب 298,006

عدد أعضاء الهيئة التدريسية: 18908

 

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة أسيوط:

تأسست جامعة أسيوط عام 1957 كأول جامعة في صعيد مصر، حصلت جامعة أسيوط على عضوية وكالة الجامعة الفرنكوفونية (AUF) ، وبذلك أصبحت أول جامعة في صعيد مصر تنضم إلى عضوية الوكالة التي تضم عددًا كبيرًا من الجامعات الناطقة بالفرنسية ، كليًا أو جزئيًا ، في جميع أنحاء العالم.

عدد الكليات الجامعة يقدر ب  20، بينما يصل عدد الطلاب الى  82,999، بينما عدد أعضاء الهيئة التدريسية 5222

كما تزخر الجامعة بعشرات الابحاث العلمية في مختلف الكليات.

 

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني

 

جامعة بنها:

تعود جذور جامعة بنها إلى أول مدرسة ثانوية للزراعة في مصر ، تأسست عام 1911 ، ثم كفرع لجامعة الزقازيق عام 1976. في عام 2005 ، نالت الجامعة استقلالها

يوجد في بنها حوالي 4506 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين يخدمون حوالي 127505 طالبًا. بسبب سمعتها ، تجذب جامعة بنها  بشكل متزايد المزيد من الطلاب الدوليين من الدول العربية. في الآونة الأخيرة .

يوجد في جامعة بنها 15 كلية ؛ خمسة منهم (الطب والطب البيطري والهندسة والعلوم والزراعة) مجهزة بمختبرات وأدوات بحثية جيدة ؛ وتشارك في البحث النشط على الصعيدين الوطني والدولي.

 

للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا

موقع الجامعة الالكتروني