أصبح اليوم لصناع المحتوى دور مهم وفعّال في منصات التواصل الاجتماعي لا ينكره أحد، سواء في طريقتهم لإيصال المعلومة أو في سرعة وصولها وبساطتها بالنسبة للمشاهدين عامة 

وصانع المحتوى هو الذي يقوم بتقديم مادة إعلامية يتم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعية وغالباً ما يكون المحتوى مرئي ومسموع نقدم لكم في هذا المقال أشهر صناع المحتوى الذين قدمتهم المملكة الأردنية الهاشمية للعالم العربي.

في المجال العلمي

محمد خريشة

من صناع المحتوى في المجال التقني عبر مواقع التواصل الاجتماعي ويقدم الكثير من المعلومات والدورات المهمة في هذا المجال على قناته “تكناوي.نت”  إضافة إلى أنه مؤسس موقع ” تكناوي.نت” التقني  ويقدم الكثير من المعلومات في مجال التوعية الأمنية من عمليات الاختراق.

في مجال السفر ورحلات المغامرات

قاسم الحتو “ابن حتوتة” القرن الواحد والعشرون

ابن حتوتة on Twitter: "مرحبا انا قاسم، وهذا الثريد رح يكون لرحلتي حول العالم.. خطتي ازور كل البلاد.. وكل بلد جديد بوصله رح اضيف تويت شي عشوائي (موقف، صورة، شخص تعرفت عليه..

أطلق الرحالة قاسم الحتو على نفسه لقب “ابن حتوتة” حيث يأخذكم بجولة افتراضية لكل بلد يزوره بأدق تفاصيل الحياة اليومية لهذا البلد وهذه الحضارة، تتعرفون من خلال المقاطع المصورة على قناته على YouTube على طبيعة الطقوس اليومية لهذه الشعوب، وحتى بإمكانكم التعرف على الأطعمة والطبق الشهير محلياً من بلاد السند والهند وحتى القطبين.

جهاد حطاب

يقدم الشاب الأردني جهاد حطاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به “JOE HATTAB VLOGS” مجموعة مميزة من أغرب الأحداث التي صادفها خلال رحلاته المستمرة حول العالم من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب، مما قيل عنه “عندما يصنع العرب محتوى يستحق المتابعة”

في مجال فنون الطهي

منال العالم

حصلت الشيف منال الأردنية الجنسية على شهادة بكالوريوس في علم النفس من جامعة عين شمس في القاهرة عام 1981

أسست شركة Food Lines Advertising Company للدعاية والإعلان في الكويت في عام 2000

أعدت العديد من المهرجانات في فن الطهي، وقدمت العديد من البرامج التلفزيونية والدورات التدريبية وتقدم عبر قناتها على اليوتيوب مئات الوصفات المميزة.

لها إصدارات متنوعة من الكتب، منها: الطهي بالمايكرويف – وصفات شهية.

ديمة حجاوي

تقدم الشيف ديمة عبر قناتها على اليوتيوب  وصفات سهلة وسريعة تتنوع بين المطبخ الشرقي التقليدي والمطبخ الغربي والمعجنات والفطائر المنتشرة في بلاد الشام عمومًا إلى جانب الحلويات السهلو بأسلوب مبسط مدعم بالمقادير والمكونات والريسبي الخاصة بكل طبق.

في مجالات أُخرى

محمد عواد

هو كاتب وصحفي رياضي، ومستشار في الإعلام الرقمي وصاحب سلسلة من الكتب في مجال الرياضة وتطوير الذات ويقدم محتوى رياضي ترفيهي عبر صفحته “محمد عواد“.

عيسى عساف

يعتبر من الرواد المشهورين والمهمين في مجال التدريب على الحياة والتنمية البشرية وهو متخصص في مساعدة الناس على تجاوز العقبات،وذلك من خلال مخاطبة عقولهم وتدريبهم على الاكتفاء الذاتي “.وجعل حياتهم أفضل، ويقدم الكثير من الفيديوهات عبر صفحته “عيسى عساف

إن لصناع المحتوى العربي دور كبير في تثقيفنا وزيادة معرفتنا في العديد من الأمور والمجالات الواسعة من علوم وفنون على اختلاف مجالاتها، لمتابعة المزيد يمكنكم الاطلاع على : أهم صناع المحتوى العربي.