تُعرف صناعة المحتوى أنها سرد معلومات عن مادة معينة بإحدى الوسائل المسموعة أو المقروئة أو المصورة وتتضمن الأشكال النموذجية لصناعة المحتوى صيانة وتحديث مواقع الويب والتدوين والتصوير الفوتوغرافي وغيرها الكثير.

وقد أظهرت نتائج دراسة تحليلية صادرة عن إحدى الجهات المتخصصة بالمحتوى العربي أن وظيفة كاتب المحتوى هي الوظيفة الأنسب في المستقبل والكثير من الصُنّاع أخذوا بها كمهنة اليوم ونذكر لكم بعض الصُناع المهمين في العالم العربي السعودي خصوصاً.

أحمد الشقيري

إعلامي سعودي، بدأ بتقديم برامج فكرية اجتماعية ومن أهمها السلسلة التلفازية خواطر وبرنامج يلا شباب ومؤخرا برنامج قمرة و فيلم إحسان من المدينة وإحسان من الحرم ، ألّف برامج تلفازية حول مساعدة الشباب على النضج في أفكارهم والمساعدة في تطوير مهاراتهم وأكد في دورهم المهم في تطويرمجتمعاتهم وتغييرها للأفضل ويقوم بنشر العديد من الفيديوهات التعليمية والمتنوعة في صفحته على الفيسبوك المعروفة بإسمه أحمد الشقيري وعلى التويتر أما الأنستغرام فله العديد من القصص التي يشاركها مع متابعينه.

سهل مهدي

رائد أعمال سعودي وهو مؤسس شركة سهل ريتش للتسويق الالكتروني في ماليزيا وشريك مؤسس أكاديمية ماستري للتدريب الالكتروني ومشارك في تأسيس عدة متاجر إلكترونية من أهمها متجر غصن ومتجر مختلف وله موقعه الخاص سهل مهدي  ويقوم بنشر بعض المقاطع من محاضراته التسويقية على صفحته على الفيسبوك المعروفة بإسمه، إضافةً إلى نشاطه على التويتر .

عمر محمد جبران الغامدي

إعلامي سعودي وأشتهر بسبب حصيلته العلمية العالية وقدرته على تبسيط وتفسير العلوم المعقدة للعامة على قناته العلمية على اليوتيوب والتي تعد أكبر قناة تعليمية بالمملكة العربية السعودية وقد نشرت له مقاطع تحفيزية والتي يسعى فيها لنشر فكرة التعلم الذاتي والتأكيد على أهمية السعي للتطور، ولديه ما يقرب نصف مليون مشترك على قناته على اليوتيوب المعروفة بإسم Omar Explains إضافة إلى  مشاركة يومياته على الأنستغرام والتويتر .

د.سمية الناصر

مدربة تنمية ذاتية ولها عدة مؤلفات أحدثها كتاب (حدثني فقال) وتقدم العديد من الدورات في عدة مجالات وتسعى لتقديم كل ماهو جديد في مجالها وذلك باتباع أسلوب مبتكر وسلس للعامة كما و تساعد الناس على تفادي المشكلة قبل الوقوع بها وإيجاد حل مناسب لها وذلك عبر قناتها على اليوتيوب تعرف بإسمها د.سمية الناصر  إضافة لمشاركة يومياتها على الأنستغرام  ونصائحها على التويتر .

24 إطار

هو فريق من الفنانين وصناع الأفلام، وعملوا لفترات طويلة على تقديم شكل احترافي في مجال الإنتاج المرئي والدعائي والترفيهي وتحويلها إلى دورات احترافية تكون بين أيدي الناس عامة، ومن أهم المدربين فيها : محمد المطيري وعمر الغامدي وعلي الفيفي.

وتُنشر سلسلة دروس تعليمية في قناتهم على اليوتيوب 24 إطار ويُعلن عن دوراتهم وجديدهم على التويتر.

وليد فتيحي

هو طبيب سعودي-أمريكي ومُحاضر سعودي مهم، اشتهرَ من خلال تقديمه لبرنامج تلفزيوني مهم كان يَطرح فيه طرقًا للحفاظِ على العقل والجسد وحتى الروحِ في صحّة جيدة وعرف بعد ذلك كمتحدث تحفيزي وقد زاد ذلك من شعبيّته حيثُ بات يُتابعه على مواقع التواصل الاجتماعي ما يقرب من مليوني شخص. وتحوي قناته على اليوتيوب على سلسلة من الفيديوهات التعليمية والمعروفة بإسم ومحياي  وصفحة البرنامج على الفيسبوك برنامج ومحياي وبعض المقاطع من البرنامج نشرت على الأنستغرام والتويتر

فيصل السيف

إعلامي ومذيع ومقدم برامج ومدون على الإنترنت و مؤسس مجموعة قنوات تيك بيلز شو  التقنية وهي عبارة عن سلسلة من القنوات التعليمية والتقنية المتخصصة في أجهزة الهواتف المحمولة والأجهزة التقنية وكل ما يتعلق بالتقنية الحديثة و تركز المجموعة على ألعاب الفيديو والأجهزة الحديثة وعلوم الحاسب الآلي وذلك بهدف إثراء المحتوى العربي على اليوتيوب.

أما قناته الخاصة على اليوتيوب تعرف بإسم فيصل السيف UTD Saudi وصفحته على الفيسبوك فيصل السيف وله قناة خاصة على التلغرام Techpills.

عزيز باشا

مستثمر ورائد أعمال مهتم في التجارة الإلكترونية ويعمل عزيز على مساعدة الأشخاص في البدء في مشاريع التسويق بالعمولة وكيف يقومون بتأسيس موقعهم الخاص وكتابة رسالتهم التسويقية وغير ذلك الكثير ويقدم الدورات التدريبية وذلك عبر موقعه الخاص به أكاديمية عزيز باشا وينشر بعض المقاطع المهمة في مجال التسويق عبر قناته على اليوتيوب المعروفة بإسمه عزيز باشا ويشارك يومياته على الانستغرام.

ماهر الموصلي

هو مهندس صناعي وعرف في مواقع التواصل الاجتماعي باهتمامه بالأفلام والمسلسلات التلفزيونية ولديه ما يقارب المليون متابع عبر وسائل التواصل الاجتماعي وقد بدأ قناته على اليوتيوب  والتي تختص في مناقشة الأفلام والمسلسلات عامة.

لابد أن نذكر أن الكثير من صناع المحتوى كان هدفهم تقديم محتوى مهم تثقيفي أو تعليمي ليكون بين أيدي الناس عامة وساعدوا في زيادة المعرفة لدى العالم العربي في عدة مجالات نحتاجها في حاضرنا اليوم وبحال أردت المزيد من ذلك يمكنك الاطلاع في موقعنا على مقال أفضل صناع المحتوى العربي الأردنيين .