بفضل الانتشار الكبير للشبكة والإنترنت عبر الهاتف المحمول، يشهد سوق المحتوى الرقمي العالمي نموًا سريعًا. سواء كنت تبحث عن أبرز الأفلام الوثائقية من خدمات البث الرئيسية أو منفذ متخصص حصريًا في المحتوى الافتراضي، أو إذا كنت تسعى لتطويرمهاراتك و الحصول على خبرة أكثر سواء في مجال عملك أو في مجالات الحياة اليومية وتبحث عن مواقع مفيدة و منصات تعليمية، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لمحبي الوسائط عبر الإنترنت. تغطي الوسائط مجموعة كبيرة ومتنوعة من الإعلانات، والبث، والشبكات، والأخبار، والمطبوعات، والنشر، والمحتويات الرقمية، والتسجيل، والصور المتحركة، ولكل منها بنيتها التحتية الخاصة بها. فيما يلي دليلنا لأفضل الأماكن التي تقدم لك العديد من الكورسات الغنية لمختلف المجالات، بالإضافة للأماكن التي تمكنك من مشاهدة الأفلام و الأفلام الوثائقية بشكل قانوني على الويب أو من خلال تطبيقات كل منها:

SkillShare:

موقع Skillshare هو مجتمع تعليمي أمريكي عبر الإنترنت للأشخاص الذين يرغبون في التعلم من مقاطع الفيديو التعليمية، وهو متاح مجانًا و باشتراك مميز ومتاح للفرق أيضاً. هناك ثلاث باقات متميزة وفرق جماعية متاحة مع إصدار تجريبي مجاني لمدة شهر واحد، و تبلغ تكلفة الباقة الشهرية 15 دولارًا أمريكيًا. تركز غالبية الدورات على التفاعل بدلاً من المحاضرة، مع الهدف الأساسي للتعلم من خلال إكمال المشروع. كما يحتوي على الآلاف من الفصول الدراسية للأشخاص المبدعين والفضوليين، حول موضوعات تشمل الرسم والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والفيديو والعمل المستقل والمزيد. في موقع Skillshare، يجتمع الملايين من الأعضاء لإيجاد الإلهام واتخاذ الخطوة التالية في رحلتهم الإبداعية. 

LinkedIn Learning:

LinkedIn Learning هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تساعدك على اكتشاف وتطوير المهارات التجارية والإبداعية والمهنية من خلال مقاطع فيديو تدريبية يديرها خبراء. يتوفر LinkedIn Learning كاشتراك شهري مميز مقابل 29.99 دولارًا،  من خلال أكثر من 5,000 دورة دراسية وتوصيات مخصصة، يمكنك اكتشاف وإكمال وتتبع الدورات المتعلقة بمجال عملك واهتماماتك.

MasterClass:

MasterClass هو النظام الأساسي للبث الذي يتيح لأي شخص المشاهدة أو الاستماع إلى مئات دروس الفيديو التي يدرّسها أكثر من 80 من الأفضل في العالم. سواء كان ذلك في مجال الأعمال والقيادة، والتصوير الفوتوغرافي، والطهي، والكتابة، والتمثيل، والموسيقى، والرياضة، وأكثر من ذلك، تقدم MasterClass تجربة تعليمية عبر الإنترنت على مستوى عالمي. تتوفر دروس الفيديو في أي وقت وفي أي مكان على هاتفك الذكي والكمبيوتر الشخصي، بتكلفة 180 دولار لبطاقة الوصول الشامل. إن هذه العضوية السنوية تمنحك الوصول إلى جميع الفئات على المنصة بالإضافة إلى أي فئات جديدة يتم إطلاقها.

MentorBox:

MentorBox هو موقع اشتراك شهري لنشر المعرفة والمعلومات بطريقة أسرع وأكثر فعالية من قراءة الكتاب بالكامل. يساعدك على تعزيز التعلم من خلال إعطائك ملخصات كتب مباشرة من المؤلف، حيث أنك تسمع من المؤلفين وتذهب مباشرة إلى أهم المعلومات و الحقائق. تبلغ تكلفة MentorBox عبر الإنترنت 7 دولارات شهريًا مع وصول كامل إلى منطقة التعلم عبر الإنترنت.

FutureLearn:

FutureLearn هو مزود تعليمي يقدم دورات عبر الإنترنت، والمعروفة باسم MOOCs أو الدورات الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة وحول العالم. حاليًا، تفتخر FutureLearn بفهرس نشط لأكثر من 880 دورة تدريبية عبر الإنترنت أنشأتها هذه المؤسسات، تتكون دورات FutureLearn من محاضرات وقراءات فيديو مسجلة مسبقًا يمكنك العمل عليها وفقًا لجدول أسبوعي أو عندما يكون ذلك مناسبًا لك. لديهم أيضا مناقشات الطلاب في كل صفحة من الدورة. البعض لديهم اختبارات تدريبية عبر الإنترنت، والواجبات المنزلية. كما تتوفر الاختبارات الرسمية فقط للطلاب الذين يدفعون مقابل الحصول على الشهادة. معظم دورات FutureLearn مجانية للوصول إليها لفترة محدودة. إذا كنت تريد الوصول غير المحدود أو الوصول إلى الاختبارات والامتحانات والحصول على شهادة دورة تدريبية، فستحتاج إلى دفع 269 دولار.

Criterion Channel:

قناة Criterion هي خدمة بث مستقلة تتميز بمزيج انتقائي من الأفلام الكلاسيكية والمعاصرة من هوليوود وحول العالم، والعديد منها غير متوفر في أي مكان آخر. بالإضافة إلى استضافة مجموعة Criterion Collection ومكتبة Janus Films الشهيرة لأكثر من 1,000 فيلم، فإنها تتميز أيضًا بعناوين من مجموعة واسعة من الاستوديوهات و المرخصين المستقلين والبرامج الأصلية الحصرية. إلى جانب المواضيع التي يتم تحديثها باستمرار، يمكن للمشتركين في قناة Criterion أيضًا الاستمتاع بـ 350 من المقاطع القصيرة (شورت) و 3,500 ميزة تكميلية، بما في ذلك الفيديوهات التشويقية الإعلانية، والمقدمات، والأفلام الوثائقية، و ما وراء الكواليس، والمقابلات، ومقالات الفيديو، ومسارات التعليقات، ولقطات أرشيفية نادرة. يكلف الاشتراك الشهري في القناة 10.99 دولارًا أمريكيًا شهريًا، ويكلف الاشتراك السنوي 99.99 دولارًا أمريكيًا سنويًا. يتضمن ذلك فترة تجريبية مجانية لمدة 14 يومًا لتجربة الخدمة دون أي التزام.

Curiosity Stream:

CuriosityStream هي الوجهة الحائزة على جوائز لسلسلة وثائقية وميزات تغطي كل المواضيع من استكشاف الفضاء إلى المغامرة و إلى الحياة السرية للحيوانات الأليفة. مع الآلاف من العناوين، بما في ذلك النسخ الأصلية الحصرية، تقدم Curiosity Stream عروض عبر طيف كامل من النوع غير الخيالي لإزالة الغموض عن العلوم، والطبيعة، والتاريخ، والتكنولوجيا، والمجتمع، وأسلوب الحياة، والمزيد. سواء كنت ترغب في استكشاف كوكب المريخ، أو السفر إلى الحضارات القديمة، فإن CuriosityStream تضيف أفلامًا ومسلسلات جديدة جديرة بالإثارة كل أسبوع، مما يمكّنك من الغوص بعمق في مواضيعك المفضلة، واستكشاف مناطق جديدة من المؤكد أنك ستستمتع بها بالتنوير والإلهام. تختلف قيمة الاشتراك باختلاف الجودة التي ترغب بالحصول عليها، حيث أن خطة الاشتراك لجودة الـ HD تقابل 2.99 دولار شهرياً و 19.99 دولار سنوياً، أما الخطة لجودة الـ 4K تقابل 9.99 دولار شهرياً و 69.99 دولار سنوياً.

DAFilms:

هذه المنصة التي تتخذ من جمهورية التشيك مقراً لها من Doc Alliance، تطلق على نفسها اسم “السينما الوثائقية عبر الإنترنت”. حيث أن القائمون عليها يقومون بتجميع أفلامًا من مهرجانات حول القارة الأوروبية ويقدمون ميزات ومقاطع قصيرة (شورتات) من جميع أنحاء العالم. وهي أحد أقدم منصات VOD عبر الإنترنت في العالم، تتمثل مهمتها في الترويج للسينما الوثائقية التشيكية والعالمية، وإنشاء مكتبة فيديو فريدة من نوعها متاحة للجمهور والتي تضم الآن أكثر من 1,700 فيلم تم انتقاؤها يدويًا. يمكنك الاشتراك شهرياً مقابل 6.99 دولار أو سنوياً مقابل 66 دولار.

DOX Channel:

تم إنشاء دوكس لمحبي الأفلام الذين يرغبون بالاستمتاع بأفلام استثنائية من قبل بعض أشهر صانعي الأفلام الوثائقية في العالم اليوم. تمثل هذه المجموعة المنسقة من الأفلام الوثائقية ومسلسلات وثائقية أفضل ترفيه في القصة غير الروائية. تتم إضافة الأفلام كل شهر، لذلك سيكون لديك دائمًا شيء جديد لاكتشافه. سواء كنت تبحث عن رحلة في الذاكرة أو رحلة حول العالم، فمن المؤكد أن DOX ستلهمك و تقدم لك الترفيه. فقط اشترك مقابل 2.99 دولارًا وشاهد ما ترغب به في أي وقت.

GuideDOC:

GuideDoc هي منصة بث وثائقي عالمية، حيث يمكنك اكتشاف ومشاهدة أفضل الأفلام الوثائقية المنتقاة يدويًا، والحائزة على جوائز من جميع أنحاء العالم. أفلام جديدة يجب مشاهدتها كل يوم. يبحث القائمون على المنصة عن أفلام وثائقية بهدف تحويل أي شخص إلى شخص محب لهذا النوع. كما أن المتطلب الأساسي هو فقط تقديم أفلام وثائقية رائعة من إعداد محترفين يعرفون كيفية سرد القصص. يمكنك الاشتراك بهذه المنصة مقابل 5 دولار شهرياً.

OVID:

 يعتبر OVID.tv أفضل ملاذ جديد للبث لمحبي الأفلام غير الواقعية. حيث يقدم الموقع عناوين لمكتبته، من Icarus و First Run Features و Women Make Movies و dGenerate Films وغيرهم من الموزعين الرائعين للمستندات الجديدة والكلاسيكية، بما في ذلك المفضلة الحديثة مثل Did You Wonder Who Fired the Gun؟ و Dawson City: Frozen Time، والقديم ولكنه جيد A Man Vanishes (واحد من أفضل الأفلام الوثائقية عن الجريمة على الإطلاق) والعديد من الأعمال التي قام بها Ross McElwee و Chantal Akerman و Chris Marker و Patricio Guzman وغيرهم من سادة هذه النماذج، كما يمكنك أن تجد أيضا أفلام روائية. يمكنك الاشتراك في هذه المنصة مقابل 6.99 دولار في الشهر.

 

يمكنك الآن استثمار وقتك بالكثير من الفائدة من خلال هذه المنصات، حيث أنه بالإضافة لإمكانيتك استغلال الانتشار الكبير لشبكة الانترنت في تطوير مسيرتك و اكتساب المزيد من الخبرات، يمكنك أيضاً اكتشاف العالم من حولك و الحصول على معرفة أكبر تمكنك من الإلمام بالحقائق و المعلومات عن كافة مجالات الحياة مع الكثير من الترفيه والمتعة، لذا، اغتنم هذه الفرصة و ابدأ في بناء و تأسيس مرحلة جديدة في حياتك مليئة بالخبرات و الفائدة و الفرص الرائعة!.