لاشك بأن الأطفال يحبون قضاء الوقت في استخدام اجهزة الكومبيوتر والهواتف الذكية  لذلك من الضروري استغلال هذا الأمر بإعطائهم الفرصة للإستفادة من وقتهم و تقديم مواقع تعليمية و ترفيهية باّن واحد. نقدم لكم في هذا المقال مجموعة من أهم المواقع التعليمية الأمنة لأطفالكم

 مواقع تعليمية للأطفال باللغة العربية

1- موقع تعلم

ويتوجّه هذا الموقع إلى الطلبة والأساتذة في المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية، ويتضمن مقاطع فيديو تدعم دراسة مواد التاريخ والجغرافيا وتكنولوجيا المعلومات وعلوم الأرض والأحياء والفيزياء والكيمياء والفنون واللغة العربية وهي اللغة الرسمية للموقع، وقد اشترك في تصميم هذا الموقع مجموعة من المدرسين العرب والخبراء التربويين ليكون أول فضاء تربوي من نوعه على شبكة الإنترنت موجّه إلى المدارس وبمضمون تم انتقاؤه من مختلف البرامج والمواد التي أنتجتها الجزيرة للأطفال خصيصًا لهذا الغرض.

2- نفهم

نفهم هي خدمة تعليمية إلكترونية مبتكرة على الإنترنت تقدم شرح مبسط لمناهج التعليم المدرسي في مصر وسوريا والسعودية والجزائر والكويت عن طريق فيديوهات مدتها من 5-20 دقيقة .. الخدمة مجانية بالكامل لطلبة المدارس وجميع المستفيدين منها.

هذا الموقع متوفر أيضا على شكل تطبيق أندرويد و ios.

3- عصافير

تُعدّ عصافير مِنًصّةً تَعتَمِدُ آخِر الأبحاث و الدِراسات في مجالِ تعليم اللّغة العَربيّة لِتجْمَع بَين المُحتوى الإبداعي المُتَميّز لِلأطفال و المَصادِر المُفيدة لِلمُعَلمين لِمُساعدتهم في وَضع جميع الطُلّاب على طريق النجاحِ. تَنوّع المُحتوى و تَعدُد مُستويات الكُتُب مَصحوبًا بالكَم الوافي من الأنْشِطة و أَوْراقِ العمل يَفْتَح أُفُقًا لِكُلِ مُعلِم يَسعى لإنشاءِ جيلٍ من القُراء و الكُتّاب المُتمَيّزين.

الموقع متوفر أيضا على شكل تطبيق أندرويد و IOS.

4- أ ب ت

يهدف موقع أ ب ت إلى تعليم اللغة العربية للأطفال من خلال اللعب والتسلية دون إشعار الطفل بأنه يتعلم. برنامج أ ب ت مصمم للأطفال من عمر 4-7 سنوات، ولا يتطلب أي معرفة مسبقة بالقراءة أو الكتابة. المراحل الأولى من البرنامج تهدف إلى تعليم الحروف الأبجدية بأشكالها المختلفة وطرق تشكيلها، في حين أن المراحل المتقدمة تهدف إلى تعليم أساسيات القراءة والكتابة، مع القدرة على تكوين الجمل القصيرة.

 مواقع تعليمية للأطفال باللغة الإنجليزية

1- National Geographic Kids

أطفال ناشيونال جيوغرافيك، موقع مفيد باللغة الإنجليزية، تابع لمؤسسة ناشيونال جيوجرافيك. يحتوي على ألعاب وفيديوهات تعليمية ومسابقات حول الطبيعة والحيوانات والكون.. وغيرها من الأشياء المفيدة التي تعزز ذكاء الأطفال و تطور مهاراتهم، دون حتى أن يشعروا بأنهم بصدد التعلم.

2- Funbrain

يقدم الموقع المئات من الكتب و الألعاب و الفيديوهات للأطفال من عمر 4 سنوات و حتى 14 سنة.
يهدف الموقع لتطوير مهارات الأطفال في الرياضيات والقراءة وحل المشكلات بطريقة ممتعة وأمنة.

3- Funology

Funology هو موقع موجه للآباء والأمهات والمعلمين الذين يبحثون عن الأنشطة الترفيهية التي يمكن إنجازها مع أطفالهم في العالم “الحقيقي”، بعيدا عن شاشات الكمبيوتر والتلفزيون.
في هذا الموقع يمكنك العثور على تجارب ممتعة عن الفيزياء، والكيمياء، والبيولوجيا، والطقس، لتقوم بها مع أطفالك و تسهل عليهم تعلم هذه المواد من خلالها. كما يحتوي هذا الموقع أيضا على العديد من وصفات الطبخ السهلة و البسيطة و التي تهدف إلى إشراك الطفل في تحضير الطعام. يمكنك أيضا البحث في المحتوى حسب العمر ونوع النشاط للعثور على ما يناسب اهتمامات طفلك.

4- Lawrence Hall of Science

الإجابة على الأسئلة العلمية المعقدة بطريقة بسيطة، والمشاركة، و صداقة الأطفال، هي الكلمات المفتاحية التي يمكن توظيفها لوصف هذا الموقع الرائع، حيث يوفر القسم الموجه للأطفال من الموقع عددا لا يحصى من الأسئلة البسيطة و المثيرة للاهتمام. عندما يجد طفلك موضوعا مثيرا لاهتمامه، و بعد الضغط على الرابط الخاص به، سوف يحيله على شرح موجز للموضوع و يقترح عليه تمرينا عمليا للتمكن منه. هذا بالإضافة إلى التجارب والألعاب والأنشطة التي يقدمها الموقع للأطفال الأصغر سنا.

5- Starfall

Starfall موقع متخصص في تعليم أساسيات اللغة الانجليزية بطريقة إبداعية سهلة وجذابة لفئتين من الصغار (Kg 1 – 2 – 3 ) . يحتوي هذا الموقع على عدة أقسام، منها قسم للآباء، و قسم للمدرسين، و كذلك قسم افتراضي لتعليم اللغة الإنجليزية.