آخر تحديث: {{'25/01/2018' | lim_date}}

إذا كنت عازم على الدراسة في الخارج لابد أنك قمت ببحث مطول عن البلد الذي تريد السفر والدراسة فيه فلا أحد يرغب أن يبدأ حياته ببلد غريب تماماً لا يعرف عنه شيئاً , ولكن ماذا عن الجامعة ؟! هل فكرت ما هو ترتيب الجامعة العالمي الذي تريد أن تدرس فيها ؟ مقالنا اليوم سيعطيك نظرة شاملة على ترتيب الجامعات عالمياً من حيث مستواها العلمي والفكري وذلك بالاعتماد على موقع QS  العالمي للتصنيف الذي يعتمد على عدد كبير من العناصر والمقاييس في تصنيفه الموثوق .

1_ يأتي في المركز الأول معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (M.I.T.) Massachusetts Institute of Technology:
تأسس المعهد عام 1861 م وهو أفضل جامعة في العالم وفقاً لموقع QS العالمي في تصنيف الجامعات لعام 2016 _ 2017 حيث أنه حقق أفضل النتائج وأعلى درجة في جميع الفئات المعتمدة من قبل الموقع بما في ذلك البحوث والتوظيف والتدريس والمرافق و التداول والابتكار والمعايير المتخصصة والشمول.
كما أنه أفضل جامعة في العالم لعدد من المواد المدرسة فيه بما في ذلك الهندسة المعمارية، علم اللغة، علوم الكمبيوتر ونظم المعلومات والهندسة والتكنولوجيا والكيمياء والرياضيات وغيرها الكثير .

2_  جامعة ستانفورد  Stanford University
ثاني أفضل جامعة في العالم وفقاً لأحدث تصنيفات موقع QS، جامعة ستانفورد تحتل هذه المرتبة بين أفضل خمس جامعات في العالم في جميع مجالات الموضوعة وهي:
الفن والإنسانية
الهندسة والتكنولوجيا
علوم الحياة والطب
العلوم الاجتماعية والإدارة
علوم طبيعية
مقرها في وادي السليكون في ولاية كاليفورنيا شذبت الحديقة بأشكال بعض من ألمع الباحثين في العالم، وأصحاب المشاريع التكنولوجيا والمؤثرين من جيلنا، بما في ذلك إلون المسك، سيرجي برين، بيتر ثيل، جون كينيدي وغيرهم.

3_ جامعة هارفارد Harvard university :
أقدم مؤسسة في أمريكا للتعليم العالي وثالث أفضل جامعة في العالم وفقاً لأحدث تصنيفات QS، وتحتل المرتبة الأولى بين اثنين في :
علوم الحياة والطب
العلوم الاجتماعية والإدارة
كما تحتل الجامعة المرتبة الثالثة بين أفضل ثلاث جامعات في العالم وفقا لمجالات QS التالية: الفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية.

درس في هذه الجامعة شخصيات هامة ومؤثرة مثل مؤسس الفيسبوك مارك زوكربيرج و مؤسس مايكروسوفت بيل غيتس وعلاوة على ذلك، أكمل كل من باراك أوباما وميشيل أوباما دراستهما فيها.

 

4_ معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا California Institute of Technology (Caltech) 

مقره في باسادينا المشمسة في ولاية كاليفورنيا، وهو خامس أفضل جامعة في العالم وفقا للموقع . وقد تم تصنيفه من فئة ال 5 نجوم وأعلى درجة  في البحث والابتكار والمرافق والمعايير المتخصصة.
يعتبر معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا قوي بشكل خاص في عدد من المواضيع بما في ذلك الهندسة الكيميائية، والعلوم البيولوجية، والكيمياء، وعلوم الأرض والعلوم البحرية والفيزياء وعلم الفلك، والعلوم الطبيعية، كما يدل على ذلك الأداء القوي في التصنيفات الموضوعة.

5_ جامعة كامبردج University of Cambridge :

تأسست في عام 1209، لدى جامعة كامبريدج تاريخ غني جداً مع أقدم كلية بيترهوس التي يعود تاريخها إلى العام 1284. ومن أشهر خريجيها السير إسحاق نيوتن، الفيزيائي البريطاني الذي اكتشف الجاذبية، الممثل إيان ماكلين، عالم الرياضيات ستيفن هوكينج، الممثلة إيما طومسون ومحرر الصحيفة أريانا هافينغتون. كما تنافس الجامعة باقي الجامعات في عدد من التخصصات ويصنف من بين أفضل ثلاث جامعات في العالم للغة الإنجليزية والأدب والجغرافيا والتاريخ واللغات الحديثة والهندسة الميكانيكية والعلوم الطبيعية وغيرها الكثير.

6_ جامعة أكسفورد University of Oxford :

تم تصنيف جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة 5 نجوم قس، تحقيق أعلى الدرجات في البحث والتدريس والابتكار. سادس أفضل جامعة في العالم وفقا لجامعة QS العالمي 2016-2017، وصنفت أيضاً في المرتبة الثامنة في العالم للتوظيف. جامعة المملكة المتحدة هي الأفضل في العالم اللغة الإنجليزية والأدب والجغرافيا وعلم الآثار وعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والكيمياء وغيرها . مقرها في أكسفورد، وهي مدينة مبدعة على بعد مسافة قصيرة بالسيارة من العاصمة، لدى جامعة أكسفورد حرم جميل ويمر منه  نهر التايمز

7_ كلية لندن الجامعية UCL (University College London)

هي واحدة من أكبر الجامعات متعددة التخصصات في العالم، بسمعة دولية لجودة البحث والتعليم.

تعتبر شركة أوكلو العالمية الرائدة عالميا في مجال الأبحاث، مع نتائج بارزة في أحدث إطار التميز البحثي (REF) لعام 2014، موطناً لمراكز التميز في التدريس في المواد من الطب إلى اللغات، ومن القانون إلى الهندسة، والتاريخ إلى الفيزياء الفلكية. وتشجع الدراسة متعددة التخصصات ولديها الاعتقاد بأن جميع مجالات الدراسة يمكن أن تثير وتثري بعضها البعض. لديها 29 حائزاً على جائزة نوبل حتى الآن، مع واحد على الأقل كل عقد منذ إنشاء الجوائز في عام 1901.

8_ كلية لندن الامبراطورية Imperial College London :

هي مؤسسة فريدة من نوعها في المملكة المتحدة، تركز فقط على العلوم والهندسة والطب والأعمال.

وتقع  الإمبراطورية في جنوب كنسينغتون في لندن، في منطقة تعرف باسم “ألبيرتوبوليس”، وقد كانت نتاج رؤيةالأمير ألبرت و السير هنري كول في القرن التاسع عشر في منطقة تجمع العلوم والفنون معاً. تشمل إمبريال عدداً من المنظمات الثقافية الرائدة في العالم بما في ذلك متاحف العلوم والتاريخ الطبيعي و الكليات الملكية للفنون والموسيقى و الباليه الوطني الإنجليزي وقاعة ألبرت الملكية.

9_ جامعة شيكاغو University of Chicago :

أنشئت عام 1890، وجامعة شيكاغو (المعروف أيضا باسم أوشيكاغو) هي جامعة بحثية خاصة بمجموع 15،365 طالبا. وهي في المرتبة 10 حالياً في العالم وفقاً لموقع QS  العالمي مما يجعلها خامس أعلى مرتبة في الولايات المتحدة. لدى الجامعة العديد من الخريجين البارزين، بما في ذلك 13 ملياريرا و 51 من العلماء رودس.
وقد كانت أوشيكاغو في طليعة العديد من الاختراعات العلمية، ويعمل أكثر من 140 مركزاً للبحوث في الحرم الجامعي، وكذلك خارج الحرم الجامعي يوجد معاهد البحث التابعة لها مثل مختبر الأرجون الوطني. وهي أيضا موطن لأكبر مطبعة جامعة في الولايات المتحدة.

 

10_ المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا ETH Zurich – Swiss Federal Institute of Technology

الحرية، والمسؤولية، وروح المبادرة، والانفتاح على العالم – قيم سويسرا هي أساس إيث زيوريخ. منذ عام 1855، كانت هذه الجامعة للعلوم والتكنولوجيا مركزا للمعرفة والابتكار. تقع في قلب أوروبا، وتزوير اتصالات في جميع أنحاء العالم، إيث زيوريخ رائدة حلول فعالة للتحديات العالمية التي تواجه الإنسانية.

ويأتي 500 من أساتذة جامعة زيوريخ و 20000 طالب من 120 بلدا. ويشمل سجل المؤسسة المتميز في التميز العلمي 21 من الحائزين على جائزة نوبل، ومن بينهم ألبرت أينشتاين