أفضل 10 جامعات في العالم

الدراسة بالخارج هدف لكثير من الشباب الطموح الراغب بنيل الشهادات والخبرات من أرقى جامعات العالم والتأسيس لمستقبل عملي مهني مزدهر.

ولكن للدراسة بالخارج خطوات يجب على كل شخص اتباعها للوصول إلى الهدف المراد، ومن أهم هذه الخطوات تحديد الجامعة التي يرغب الطالب الدراسة بها.

يوجد على مستوى العالم ملايين الجامعات لكل منها مستوى وكوادر وتجهيزات  ستكون مرافقة للطالب بكامل مرحلته الدراسية، ويتم سنوياً تصنيف أهم وأفضل الجامعات على مستوى العالم وفق معايير تساعد الطالب على اجتياز خطوة اختيار الجامعة المناسبة بنجاح، ومن أهم هذه المعايير المُتّبعة من قبل CWUR (Center for World University Rankings):

   1- نوعية التعليم، والتي تُقاس بعدد الخريجين الذين حصلوا على جوائز دولية أو الذين استطاعوا الحصول على مناصب مرموقة في الشركات الكبرى.

   2- عدد وأهمية الأبحاث العلمية التي تقوم بها الجامعة، وتأثير هذه الأبحاث على المجتمع والوسط العلمي، بالإضافة إلى مستوى التدريس والكادر التعليمي.

   ولاختيار أسهل وخيارات أقل إليكم أفضل 10 جامعات عالمية للعام 2015-2016 مُصنّفة من قبل CWUR:

 1-Harvard University

– أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية والعالم، تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة والتجهيزات.

– تشمل جامعة هارفارد على معظم التخصصات العلمية:  الطب، الهندسة، التربية، التصميم، الفنون، اللاهوت، التربية، إدارة الأعمال، الإدارة الحكومية، القانون، الصحة العامة.

– وجوه عديدة مشهورة وضعت بصمتها عالمياً بعد التخرج من جامعة هارفارد منهم:

 باراك أوباما، بيل غيتس، مارك زوكربيرغ، كارينا كابور (ممثلة هندية)..

 harvard-university

2- Stanford University

– جامعة أمريكية من أفضل جامعات العالم، كما تعد واحدة من أكثر الجامعات انتقائية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تقبل 7% فقط  من إجمالي المتقدمين للدراسة بها.

– تشمل جامعة ستانفورد على أقسام متميزة: الفيزياء والأحياء والهندسة والطب والقانون والسياسة  وعلم النفس…

   – خريجي جامعة ستانفورد: لاري بايج (واحد من مؤسسي محرك البحث جوجل)، ايفان شبيغل (الرئيس التنفيذي لسناب شات)، فيل نايت (مؤسس شركة نايك).

 

stanford

 

    3- Massachusetts Institute of Technology (MIT)

– معهد ماساتشوستس للتقنية الأمريكي يعتبر من المعاهد المتألقة عالمياً، لعب المعهد دورًا رئيسيًا في هندسة الطب الحيوي وفي تطوير الحواسيب وفي أجهزة الملاحة المستخدمة في القذائف والمركبات الفضائية.

– يوجد حاليًا 78 حائزاً لجائزة نوبل يرتبط بشكل مباشر بمعهد ماساتشوستس للتقنية؛ من الأساتذة و الخريجين والباحثين.

– من أهم خريجي معهد ماساتشوستس: الدبلوماسي كوفي أنان، رائد الفضاء إدجار ميتشيل، الفيزيائي آلان غوث.

 

Massachusetts Institute of Technology

 University of Cambridge -4

– جامعة كامبردج البريطانية هي ثاني أقدم جامعة على مستوى العالم الناطق بالانكليزية، كما تعتبر الجامعة الأعرق على مستوى العالم في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.

– خرجت الجامعة بعضاً من أهم العلماء في القرون الماضية من بينهم: إسحق نيوتن (نظرية الجاذبية)، تشارلز داروين (نظرية التطور).

 

cambridge

5- University of Oxford

– جامعة أوكسفورد الجامعة الأولى في المملكة المتحدة ومن أعرق الجامعات على مستوى العالم.

تضم على 44 كلية بمختلف التخصصات، من الطب والآداب والعلوم، الرياضيات …

– من أشهر خريجي جامعة اكسفورد: الممثل روان أتيكنسون المعروف بـ (مستر بن)-  الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون.

 

oxford

6- Columbia University

– جامعة كولومبيا هي أول جامعة أمريكية درّست علوم الأنسان والعلوم السياسية كما التخصصات الأكاديمية الأخرى، وفيها أسس علم الوراثة.

– كما خرجت جامعة كولومبيا أكثر الحائزين على جائزة نوبل في لعلوم من أي جامعة أمريكية أخرى.

من خريجي جامعة كولومبيا: الممثلة الأمريكية راشيل نيكولز، والموسيقي شون لينون.

 

Cont. Ed. Class & Campus Photos

7- University of California, Berkeley

– احتلت جامعة كاليفورنيا(بركلي) المرتبة السابعة عالمياً من حيث الأهمية والجودة في التعليم، حيث تقدم جامعة كاليفورنيا في بركلي حوالي 350 برنامجًا دراسيًا بما فيها العديد من برامج الدراسات العليا في نطاق عريض من التخصصات المختلفة، علمًا بأن مختبر بيركلي اكتشف حتى الآن 16 عنصرًا كيميائيًا، وهو عدد يفوق ما اكتشفته أي جامعة في العالم من العناصر على الإطلاق.

– كما أن  روبرت أوبنهايمر ـ أستاذ الفيزياء في بيركلي ـ هو مدير مشروع مانهاتن الذي طور أول قنبلة نووية في العالم.

 

uc-berkeley-151

8- University of Chicago 

– جامعة شيكاغو الأمريكية تعد الجامعة المُخرِّجة لكبار رجال الأعمال والأغنياء في العالم، تُصنّف سنوياً من بين أفضل الجامعات على مستوى العالم مرة كجامعة رائدة في عالم الاقتصاد ومرة في الطب والاعلام والحقوق والعلوم الاجتماعية والعديد من المجالات المميزة.

– من خريجي جامعة شيكاغو: الفيلسوف وعالم النفس الأمريكي جون ديوي، فيليب روث كاتب روايات أمريكي.

 

[UNVERIFIED CONTENT] Over the weekend, with my wife working, I decided to venture down to my old stomping grounds, Hyde Park, and in particular, the campus of University of Chicago. I've been gone for a couple months now and while I am happy to move on with new adventures, this place will never grow old to me. Walking through the various quads, soaking in the rich history and architecture, it was great to be back. With the sun setting, I could only think of one vantage point to capture this fleeting light: Rockefeller Chapel. I've posted an image very similar to this a while back, but I couldn't resist (and besides, with new gear in hand, I feel like it's all new again). I was hoping for a kaleidoscope of color as the sun ventured further below, but amazingly the clouds vanished. Either way, it was a true pleasure to be back on familiar grounds, with camera in hand.

9- Princeton University

– جامعة برنستون الأمريكية البحثية، جامعة تتميز بأبحاثها العلمية التي تهدف لحل مشاكل مسيطرة على العالم مثل التغير المناخي. كما تتميز تخصصاتها بالشمول: الهندسة، العلوم الاجتماعية والانسانية والعديد.

– ميشيل أوباما، جيمس ماديسون، سعود الفيصل من خريجي جامعة برنستون.

 

princeton

10- Cornell University

– تعتبر جامعة كورنيل من أعرق وأغنى الجامعات الأمريكية وغالبًا ما تصنف من بين أفضل عشر جامعات في الامريكيتين، تشتمل على عدد من الكليات منها كلية العمارة والعلوم الحياتية والفنون والتخطيط  وكلية الخدمات الفندقية إضافة إلى العديد من المدارس في الحقوق والعلوم الإنسانية وغيرها.

– من أشهر الخريجين: بيل ناي المعروف برجل العلوم.

cornell-u

10 خيارات تُسهّل عليك عملية اختيار جامعة مناسبة لتنطلق من خلالها إلى مستقبل مهني عملي مميز، فماذا تنتظر؟!