إذا كنت رائد أعمال أو تسعى لأن تبدأ بإنشاء شركتك الخاصة, فأنت مدعو لمشاهدة مجموعة من الأفلام قد تلهمك في بدء أو إكمال مسيرتك في ريادة الأعمال وخلق تصورات وأفكار تحفزك في مشروعك الريادي.

جوي (Joy 2015)

فيلم سيرة ذاتية لصعود رائدة الأعمال (جوي مانغانو), كان على جوي التخلي عن دراستها بسبب المشاكل التي كانت تعاني منها عائلتها حيث نشأت ضمن عائلة مضطربة ووالدين مطلقين, والدها كان غارقآ في علاقة عاطفية تلو الأخرى, ووالدتها مصابة بالاكتئاب,

تعاني جوي بعد طلاقها وتوقف حياتها فتقرر المضي قدماً بتنفيذ أحلام الطفولة, والحصول على أول براءة اختراع, لتأسيس اسم لها في عالم التجارة والأعمال.

يعالج الفيلم أفكار عدة منها عدم الاستسلام وتجاوز العقبات والتعامل مع الأزمات التحدي والأمل.

الشبكة الاجتماعية (The Social Network (2010) )

يأخذنا الفيلم إلى قصة صعود رجل الأعمال الشهير (مارك زوكربيرج) مصمم موقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية في التاريخ (فيسبوك), والدعاوى القضائية التي رفعت ضده من قبل الأخوين وينكليفوس وادواردو سافرين أعز أصدقائه!

يركز الفيلم على حياة مارك كطالب في جامعة هارفرد مروراً بحياته الشخصية والعاطفية, وكيفية تحول فيسبوك من فكرة إلى موقع يرتاده ملايين الأشخاص, يستند الفيلم إلى كتاب “مليونيرات بالصدفة” الذي يصف شخصية مارك الانطوائية والتقلبات النفسية التي مر بها خلال تطور الموقع.

غورو (Guru 2007)

غورو شاب قروي بسيط يطمح لأن يكون تاجراً غنياً رغم الامكانات الضئيلة في قريته وصعوبة إيجاد ممول والاحباطات التي يتعرض لها من قبل والده, إلا أنه يستطيع السفر إلى تركيا ليتعلم التجارة ثم يعود إلى قريته بعد سنوات ليبدأ عمله الخاص من الصفر ليصبح واحداً من أثرى أثرياء الهند, الفيلم مطابق لقصة حياة المليونير الهندي (ظهير امباني) ورحلة صعوده لسلم المجد والثراء درجة درجة.

ستيف جوبز (Steve Jobs 2015)

يتمحور الفيلم حول قصة الراحل (ستيف جوبز) أحد أبرز شخصيات القرن العشرين ومؤسس شركة أبل الذي أحدث طفرة في مجال التكنولوجيا, وله الفضل في تغيير حياتنا منذ ذلك الحين, الفيلم يركزعلى ثلاث محطات رئيسية وكواليس المرحلة السابقة لإطلاق أهم ثلاث منتجات لشركات جوبز, الفيلم مليء بالحوارات والصدمات بدءاً بخلافات جوبز مع والدة ابنته لرفضه الاعتراف بأبوته, ومروراً بخلافاته مع زملائه وموظفيه, يركز الفيلم على شخصية جوبز العبقرية دون تصويره كملاك مع ما يتخللها من أزمات أفكار وصراعات.

المتدرب (The Intern 2015)

في إطار درامي رومانسي يمزج فيلم المتدرب بين جيلين مختلفين أحدهم جيل التكنولوجيا والآخر جيل الورقيات الذي يتمثل ب (بين) الرجل السبعيني المتقاعد الذي يعيش حياة روتينية هادئة بعد وفاة زوجته, يقرر (بين) أن يعمل على برنامج تدريب لكبار السن في شركة ناشئة اعتاد أن يعمل فيها سابقآ كمديرعام لدليل الهاتف, فيقابل الشابة الطموحة (جولز) مؤسسة الشركة التي تختص ببيع الأزياء الكترونياً, يكون ل (بين) أثر كبير على حياة (جولز) بجميع جوانبها حيث تختلف معالجة الأمور وحل المشكلات حين تمتزج المثابرة الشابة مع الخبرة والحكمة للرجل المسن.

الرواد الصغار (The Startup Kids 2012)

وثائقي الرواد الصغار واحد من أهم الوثائقيات في عالم الأعمال في السنوات الأخيرة, حيث يرصد الفيلم قصصاً لرواد أعمال شباب تمكنوا من تأسيس شركاتهم الخاصة في مجال الويب بعمر صغير, عصارة تجارب, نجاحات, وخيبات على ألسنة الشبان ذوي المواهب والعقول النيرة والأحلام الكبيرة, أهم ما في الفيلم تركيزه على مرحلة البداية والانطلاق لتأسيس شركتك الناشئة من الصفر, وكل ما تحتاجه لمعرفة كيفية إطلاق مشروعك.

المصنع الأمريكي (American Factory 2019)

يروي الوثائقي قصة (تساو ديوانع) رئيس شركة (فوياو) الصينية الذي يقرر الاستثمار في ولاية أوهايو الأمريكية وذلك بإعادة فتح مصانع (جنزال موتورز) الذي بإغلاقه خسر حوالي ألفي عامل لوظائفهم, يحتضن المعمل في كنفه ثقافتين مختلفتين الثقافة الصينية التي تتسم بالعمل الجاد والالتزام,  والأمريكية التي تتسم بالطموح والثقة, ويتضمن الفيلم قصص كفاح يرويها العمال وأثر الأزمة الاقتصادية عام ٢٠٠٨ على حياتهم وعلى العالم أجمع.

تم التنزيل (Downloaded 2013)

يتحدث الوثائقي عن انطلاق موقع نابستر عام ١٩٩٩ الذي انتشر أنذاك كالفيروس وهو عبارة عن منصة على الانترنت يتشارك فيها المستخدمون الأغاني دون قيود وبالمجان مما أحدث ضجة كبيرة لدى محبي الموسيقى من ناحية ومن ناحية أخرى لدى الشركات المساهمة والفنانين الذين اعتبروا الموقع انتهاكاً لحقوق النشر, ورغم توقف الموقع إلا أن فكرة تداول الموسيقا كملفات صوتية لا زالت قائمة, إنها الفكرة والأفكار لا تموت.

أفلام أخرى ننصح بها عن ريادة الأعمال:

The Founder ,Pirates of Silicon Valley

Chef, Boiler Room, the call of the entrepreneur