تعرف الصحافة بأنها مهنة البحث عن المتاعب، فالصحفي لا يكتفي بالمعلومات المتاحة أمامه، ولكنه يبحث عما وراءها، من أجل الوصول إلى صورة كاملة للحدث، لذلك جمعنا للصحفيين وعشاق صاحبة الجلالة، أفضل الأفلام والمسلسلات التي تناولتها وتحدثت عن متاعبها ومصاعبها وكواليس ما يدور خلف مكاتب صناعها.

:الأفلام الدرامية

Image

هل الإعلام صادق فيما ينقله لنا من الأحداث، أم أنه يتلاعب بها ويعرضها وفقًا لمصالح وأجندات صناعه؟ هذا ما يطرحه الفيلم البلجيكي “Image”، الصحفية البلجيكية إيفا بطلة الفيلم تسعى لصناعة فيلم وثائقي عن العرب فى بلجيكا بشكل مغاير للصورة النمطية التى يتناول بها الإعلام العرب كأناس غير متحضرين ومتطرفين، ويركز الفيلم على كيفية سيطرة الإعلام على العقول.

 Nothing But the Truth 

الصحفي لا يفصح عن مصادره مهما كلفه الأمر، هذه أهم قاعدة فى قواعد العمل الصحفي، وهذا ما تدور حوله قصة فيلم “Nothing But The truth”، الذي يحكي قصة الصحفية راشيل أرمسترونج، التي حصلت على وثائق تدين الرئيس الأمريكي فى حرب فنزويلا، لكنها تتعرض لضغوط شديدة لإجبارها على الكشف عن مصدر معلوماتها، فهل سترضخ في النهاية؟

 All the President’s Men

يعتبر فيلم All the President’s Men” أحد أهم الأفلام الأيقونية التي تناولت مهنة الصحافة، ويوثق الفيلم لأحداث قضية “ووترجيت” الشهيرة، التى  كان بطلاها محررا صحيفة واشنطن بوست ” كارل برنستين وبوب ودور”،  وتسببت  القضية فى استقالة الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون عام 1974، على خلفية اتهامه بالتجسس على مقر الحزب الديموقراطي ويركز الفيلم على جهود المحرريين لكشف غموض القضية ومتابعة المصادر والتركيز على كافة التفاصيل من أجل الوصول إلى الحقيقة

 The Year of Living Dangerously

فيلم أسترالي يتناول قصة صحفي أسترالي يبدأ حياته الصحفية كمراسل في إندونيسيا، ليقع إنقلاب عسكري، فيعيش فى مغامرات وأزمات واضطرابات عديدة تتعلق بطريقة تغطيته للحرب.

 Shattered Glass

هل يلتزم الجميع بأخلاقيات الصحافة، أم أن السبق الصحفي والرغبة فى الظهور واقتناص القصص المثيرة تجعل الكثير من الصحفيين يتغاضون عن آداب وأخلاقيات مهنتهم، هذا ما يتناوله فيلم “Shattered Glass”
حيث يحكي الفيلم قصة الصحفي الأمريكي “ستيفن جلاس” الذى ذاع صيته فى التسعينات، ليكتشف فى النهاية أنه اختلق وفبرك  أكثر من نصف  القصص الصحفية  التى كتبها، أثناء عمله فى مجلة “The New Republic”.

Paparazzi

ما هي الصحافة؟ هل هي مهنة البحث عن الحقيقة وتقديمها للجمهور دون تزييف أو تضليل، أم هي مهنة البحث عن الإثارة واختراق خصوصيات الآخرين، لاسيما المشاهير، هذا ما تتمحور حوله قصة الفيلم الفرنسي ” Paparazzi”،الذي يحكي قصة حارس ليلي يطرد من مهنته بسبب تركه لمكان عمله والذهاب لمشاهدة مباراة، ليجد نفسه على غلاف مجلة مختصة بالتقاط صور للمشاهير خلسة ونشرها، يناقش الفيلم تجاوزات  الصحافة الصفراء، وتسابق مصوريها على إلتقاط الصور خلسة للمشاهير، فهل من العادي أن يتم انتهاك الحياة الخاصة وتصوير أي شيء ونشره من أجل كسب المزيد من المال وجذب المزيد من المشاهدين والقراء.

The Post

الفيلم مبني على أحداث حقيقية، جرت فى سبعينات القرن الماضي، حول تسريب صحيفة “واشنطن بوست” لوثائق فشل حرب فيتنام، التى كشفت كذب الإدارة الأمريكية على شعبها، ليحدث صراع قضائي بين الجريدة والحكومة حول نشر باقي الوثائق، ويعتبر فيلم “The Post” من أفضل الأفلام التى ناقشت تصادم الصحافة مع السلطة وانتصار الصحافة فى النهاية.

:المسلسلات والأفلام الوثائقية

 The  Newsroom 

هو مسسلسل دراما أمريكي، يتناول كواليس ما يحدث في قناة إخبارية خيالية، ومحاولة فريق العمل عرض الأخبار بطريقة متوازنة وحيادية، ونقد أسالبيب الصحافة الشعبية التى تبحث عن الإثارة والفضائح وتغض الطرف عن الحقائق، ولكن معدلات مشاهدة القناة تتراجع بشدة، فهل يبحث الجهور عن الحقيقة بقدر بحثه عن الإثارة وفضائح النجوم.

The Morning Show 

يتناول المسلسل طبيعة العمل الإعلامي، وحقيقة ما يجري خلف كواليس عالم البرامج الحوارية الصباحية، بعيدا عن اللطف الظاهر والأحاديث الناعمة على الهواء، فالواقع خلف الكاميرات يختلف كثيراً عما هو أمامها

 Mediastan

  فيلم وثائقي يتناول عملية تسريب آلاف البرقيات الدبلوماسية السرية الخاصة بالحكومة الأمريكية إلى وسائل الإعلام حول العالم من خلال مجموعة سرية من صحفيي موقع ويكيليكس والصعوبات التي واجهتهم أثناء مهمتهم.

 

انتهت قائمتنا لأفضل الأعمال التى تناولت الصحافة والإعلام وتأثيرهما على الجماهير، لكن هناك أعمال أخرى كثيرة قيٍمة عليك مشاهدتها، إذا كنت صحفيًا ترغب في فهم ومعرفة الكثير عما يدور حول كواليس مهنتك.