آخر تحديث: {{'17/10/2018' | lim_date}}

إذا كنت تطمح بالحصول على منحة من جامعة عالمية مرموقة فلا بد أن تأخذ بحسبانك أحد أهم عوامل نجاحك أو فشلك بالحصول عليها، ألا وهي المقابلة الخاصة بالمنحة. إذ غالبية المنح التعليمية تتضمن مقابلة شخصية يجريها الطالب مع الجامعة أو الجهة التي تقدم المنحة.

ولأنه دائمًا ما تسبب المقابلات بعض التوتر والخوف في نفوس الطلاب، خاصة في مثل هذه المواقف المهمة والمصيرية ربما والتي عليها يتوقف مصير الطالب ومستقبله. تعرفوا معنا في هذا المقال على أكثر الأسئلة شيوعاً ضمن مقابلة المنحة وكيف يمكن أن تكون.

أكثر الأسئلة شيوعًا ضمن مقابلة المنحة

التعريف فن نفسك

من الطبيعي والمتوقع جدًا في أي مقابلة كانت أن يتم البدء بسؤالك التعريف عن نفسك، وهنا يجب عليك أنا تبدأ بتعريف اسمك وعمرك وجنسيتك، بالإضافة إلى الفرع الذي درسته في الجامعة.

تعليمك ودراستك

من الأسئلة التي عادة ما تطرح في المقابلات السؤال عن التعليم والدراسة وما التخصص الذي درسته. وهنا يجب عليك أن تشرح عن فرعك الدراسي باختصار، مثلًا فرع هندسة الميكانيك فرع يهتم بتصميم وتصنيع وتطوير الآلات وكل ما يتعلق بالقوى والحركة، ويمكن لمهندس الميكانيك أن يعمل في مجال كذا وكذا … هذا في حال كنت التحقت في الجامعة طبعًا.

أما في الحالات التي لا يكون الطالب التحق بالجامعة بعد يمكن الحديث عن الثانوية العامة ومعدلك الدراسي فيها، ويمكنك التطرق إلى التخصص الذي تطمح إليه.

دوافعك

عادة ما يتم سؤالك عن سبب رغبتك في متابعة دراستك في هذا التخصص واختيارك لهذا المجال عن غيره، سواء كنت تتقدم لمتابعة البكالوريوس أو الماستر أو الدكتوراه. وهنا عليك تقديم إجابات معقولة ومنطقية ومقنعة قدر الإمكان توضح فيها أسباب اختيارك لهذا التخصص وما الذي يجذبك فيه وعلاقتك به.

تتابع لجنة المقابلة أسئلتها بسؤالك عن سبب اختيارك لهذه المنحة الدراسية عن غيرها من المنح، وما الذي دفعك للتقديم إليها؟ هنا يمكنك الحديث عن المزايا الموجودة في هذه المنحة والتي لا تتوفر في المنح الأخرى، طبعًا من المفترض أنت أن تكون قد أجريت بحث مكثف عن المنحة ومزاياها وما تتميز فيه، وبالتالي تتمكن من تقديم إجابة جيدة بناءً على ذلك.

اقرأ أيضًا: رسالة دوافع ناجحة بعدة خطوات

أسئلة عامة أخرى

وتتضمن أسئلة عن مدى معرفتك بالدولة التي ستدرس فيها، أحيانا ما يتم سؤالك عن أسماء شخصيات مهمة مثل رئيس الدولة أو رئيس الوزراء، بالإضافة إلى عاصمة الدولة، وبعض الأسئلة الأخرى عن نظام التعليم وترتيب الجامعات هناك والجامعة التي اخترتها إن كان طلبك الذي قدمته تضمن اسم الجامعة التي ترغب الدراسة فيها.

من المحتمل جدًا أن يتم سؤالك عن البحث العلمي الذي ستبدأ العمل عليه في حال حصولك على المنحة الدراسية، طبعًا في الحالات التي تتقدم فيها لاستكمال دراساتك العليا.

 من الأمور الواردة أيضًا الاستفسار عن مخططاتك بعد التخرج وما تنوي القيام به؟ هنا لا بد أن تتناسب إجابتك مع أهداف المنحة أو أهداف الجهة التي تقدم هذه المنحة. بعض الجهات يكون الهدف من المنح التي تقدمها مساعدة المجتمعات في البلدان النامية، بالتالي من الضروري أن تظهر حماسك تجاه العودة إلى وطنك والعمل على النهوض بمجتمعك والمساهمة بما اكتسبته في دراستك لخدمة المجتمع.

هذه أبرز الأسئلة وأكثرها شيوعًا ضمن مقابلة المنحة والتي يمكن أن توجه للطالب، من الضروري أن تركز على تقديم إجابات صحيحة ومقنعة قدر الإمكان وتقدم معلوماتك دقيقة لتظهر للجنة المقابلة مدى اهتمامك وحرصك.

كذلك لا تنسى أمور مثل الثقة بالنفس وهدوء الأعصاب والتروي وعدم التسرع في تقديم الإجابة، بالإضافة إلى حسن الإصغاء والإنصات الجيد للجنة واستيعاب السؤال جيدًا قبل الإجابة، حتى تترك انطباع جيد لدى لجنة المقابلة وتزيد من فرص قبولك.