يهتم تخصص الهندسة الكهربائية بدراسة علوم الكهرباء وتطبيقاتها والمجالات الكهرومغناطيسية والإلكترونيات. تعود أهمية الهندسة الكهربائية إلى وجود الكهرباء كمصدر أساسي للطاقة، ويعمل مهندسي الكهرباء على نطاق واسع من الأجهزة والأنظمة بدءًا من الرقائق الصغيرة ووصولًا إلى مولدات الكهرباء الضخمة. يقوم عمل مهندس الكهرباء بشكل رئيسي على تصميم وتطوير واختبار تصنيع المعدات الكهربائية والإشراف عليها، مثل المحركات الكهربائية،  ومعدات توليد الطاقة، وأنظمة الرادار، والملاحة، وأنظمة الاتصالات. إذا كنت من المهتمين في هذا المجال الرائع فأنت في المكان المناسب! نقدم لك في هذه المقالة أهم الدول لدراسة الهندسة الكهربائية.

أمريكا

الجامعت الأمريكية معروفة على مستوى العالم بقوتها في دراسة جميع التخصصات في شتى المجالات. وفي التخصصات الهندسية، تدرس الجامعات الأمريكية كافة تخصصات الهندسة. تقوم  جامعات الهندسة في الولايات المتحدة بعدد كبير من الدراسات والأبحاث في مجال الهندسة، وتتميز بتوفيرها أحدث الوسائل التعليمية. كما تقدم هذه الجامعات عدداً كبيراً من المنح الدراسية للطلبة الراغبين في دراسة هذا التخصص.

كندا

تعد كندا من أهم وأفضل الدول لدراسة الهندسة الكهربائية وذلك لتميزها في جودة التعليم وقوة المناهج الدراسية، حيث أنها تقدم لطلبتها أحدث وسائل التعليم وأكثرها تطوراً. كما أنها تقوم بعدد كبير من الأبحاث والدراسات في التخصصات الهندسية.

ألمانيا

المعروف لا يعرّف.. تعد ألمانيا من الدول الرائدة في العالم في التكنولوجيا الحديثة وأيضاً لدراسة الهندسة. كما كانت ألمانيا لعدة قرون مركز الفلسفة الغربية، والفنون، والعلوم، وكذلك استمرت بعد أن تطورت صناعيًا بشكل كبير حتى أصبحت قلب الاقتصاد الأوروبي. تتميز ألمانيا بالتعليم المتطور وجودة تعليمها المعروفة عالمياً.

بريطانيا

هناك إقبال كبير من الطلبة الدوليين لدراسة الهندسة في بريطانيا. تمتاز العديد من الجامعات البريطانية بكادر تدريس عالي المستوى. كما تتميز بتوفيرها تدريبات عملية لطلابها على مختلف المستويات. ولا ننسى السمعة العالمية للجامعات البريطانية مما يسهل ذلك عملية حصول الطالب على فرص للعمل بعد التخرج.

سويسرا

تعتبر سويسرا من أهم وأفضل الدول لدراسة الهندسة. تتميز سويسرا بوسائل التعليم الحديثة.  وما يميز دراسة الهندسة في سويسرا هو  أن الطالب خلال سنواته الدراسية يقوم بعدد كبير من الأبحاث والدراسات، وذلك ليكون جاهزاً للدخول إلى سوق العمل بشكل مباشر، وهذا ما يفسر تفضيل العديد من الشركات منح الكثير من فرص العمل للمهندسين الذين يحملون شهادات سويسرية.

المعايير المعتمدة في التقييم

  • أفضل الدول المتقدمة في تخصصات الهندسة
  • جودة التعليم العالية
  • قوة الجامعات وتوفر فرص العمل بعد التخرج
  • اكتساب الخبرات العلمية والعملية