Spread the love

لقد هيمن الحديث عن مستقبل العمل، الذي حفزه التقدم السريع للتكنولوجيات مثل التعلم الآلي و blockchain ، والطلب على المهارات في هذه المجالات ،علي عناوين الأخبار في عام 2018. وفعلاً، فإن هذه المهارات تشهد طلبًا هائلًا من 37 مليون من المتعلمين العالميين.عند فحص بيانات المتعلمين لدينا ، ظهرت بعض التوجهات المثيرة للاهتمام. ونظرًا لأننا نتطلع إلى العام المقبل ، فمن المهم أن نتوقف ونفكر في المهارات الأساسية المطلوبة في العام المقبل.

  الذكاء الاصطناعي AI

72 ٪ من المديرين التنفيذيين اليوم يعتبرون كفاءات الذكاء الاصطناعي من أهم أصول الشركة. في المقابل ، الزيادة في الطلب مستمرة على المواهب مع مهارات الذكاء الاصطناعي المتقدمة مثل التعلم الآلي والتعلم العميق  ولكن مع اكتساب مزيد من المهندسين لهذه المعرفة الفنية ، تتشكل فجوة جديدة في المهارات. نلاحظ الآن أن الطلب من مدراء الشركات غير التقنية بمختلف الصناعات على فهم كيفية مواءمة استراتيجيات العمل طويلة المدى مع مع قدرات الذكاء الاصطناعي اليوم. سوف تصبح هذه المعرفة التأسيسية أكثر أهمية للمديرين التنفيذيين في العام المقبل ، مع استمرار سيطرة  الذكاء الاصطناعي علي خطط الأعمال في جميع أنحاء العالم. نتوقع أن يكون كورس AI for Everyone على رأس القائمة بالنسبة لتعلم الذكاء الاصطناعي.

علم البيانات

مع استمرار تواجد منصات الويب و الهواتف النقالة في كل مكان، يستمر علم البيانات كمهارة مربحة في جميع الصناعات
تتوقع McKinsey & Company أنه في العام القادم ، ستواجه الولايات المتحدة نقصًا في 1.5 مليون مدير ومحلل يمكنهم استخدام البيانات الكبيرة لاتخاذ قرارات فعالة. من الأدوات الأساسية للوصول إلى تلك المناصب فهم Python فيما يتعلق بعلوم البيانات. من المتوقع أن تكون Python واحدة من أسرع لغات البرمجة نمواً في عام 2019 ، وهي مهمة لأدوار البيانات التقليدية بالإضافة إلى الوظائف المتعلقة بالكمبيوتر وبيانات البيانات في قطاعات التكنولوجيا الناشئة مثل cryptocurrency ، وتكنولوجيا المعلومات ، وتطوير الويب.

المهارات التطبيقية الصناعية

عندما يتعلق الأمر بالمهارات التطبيقية ، فإن الخبراء الرائدين في العالم لا يتم العثور عليهم في حرم الجامعات فقط. ا تشارك Coursera مع رواد الصناعة مثل Google و Intel و IBM و deeplearning.ai لتزويد الطلاب بمهارات الصناعة المطلوبة التي تكمل المحتوى التأسيسي من شركاء الجامعة لدينا. كما أصبحت معظم الشركات المبتكرة تقوم بالتدريب و خلق فرص

جديدة في هذا المجال. ومن الأمثلة الرائعة Google IT Support Professional Certificateمع ازدياد الطلب على فني IT وتوقع الزيادة بنسبة 10% بحلول عام 2026 تم تصميم شهادة Google لمساعدة أي شخص ، دون أي تدريب مسبق أو درجة علمية ، على الاستعداد ليكون متخصصًا في IT  خلال فترة تتراوح من 8 إلى 12 شهرًا فقط.
ظهرت مهارات الصناعة كمحور لأرباب العمل والمتعلمين الأفراد على حد سواء في السنوات الأخيرة. بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات ، تراوحت مهارات الصناعة الأخرى التي سادت هذا العام من cloud إلى blockchain إلى التعلم العميق.

الصحة

من المتوقع أن ينمو توظيف مهن الرعاية الصحية بنسبة 18 في المائة من عام 2016 إلى عام 2026 ؛ هذا هو حوالي 2.4 مليون وظيفة جديدة ، أكثر من أي مجموعة مهنية أخرى. في هذا العام ، عقدنا شراكة مع جامعة ميشيغان والكلية الإمبراطورية في لندن لإطلاق برامج شهادات الماجستير التي تعالج هذه الحاجة المتزايدة. نحن الاّن في بداية مرحلة معالجة نقص المهارات في مجال الرعاية الصحية. من المهم في العام المقبل أن تتعاون الشركات والجامعات على حد سواء لمساعدة المتعلمين في جميع أنحاء العالم  على اكتساب المهارات التي يحتاجونها لملء وظائف جديدة.ضمن هذا المجال.

تعلم كيفية التعلم

قد تكون الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والمهارات الصناعية هي الأكثر طلبًا في العام الماضي ، ولكن من المستحيل معرفة ما إذا كانت هذه المهارات نفسها ستسيطر على السوق خلال السنوات الخمس إلى العشر القادمة. من أجل التحضير لما لا يمكننا توقعه ، يجب أن نصبح متعلمين مدى الحياة. تعلم كيفية التعلم هو مفتاح النجاح الوظيفي مدى الحياة في القوى العاملة الديناميكية اليوم. شارك الملايين من المتعلمين في جميع أنحاء العالم في دورة Barbara Oakley حول Learning How to Learn للحصول على استراتيجيات التعلم الأساسية مثل مكافحة التسويف وتعزيز التحفيظ. هذه المعرفة حتمية لاكتساب مجموعات مهارات جديدة أو متخصصة اليوم ، غداً ولعقود من الآن.

سيطر الحوار حول الذكاء الاصطناعي والأتمتة 2018 ، حاملاً معه توقعات صاخبة وكاملة حول ما يحمله مستقبل العمل لنا. مع اقترابنا من عام آخر من التقدم السريع  من غير الممكن توقع شي محدد فقط  فالأعمال والوظائف والمهارات تتطور بسرعة ، والأهم من أي وقت مضى أن نعد أنفسنا لهذا التغيير المتسارع.

المصدر:
https://blog.coursera.org/here-are-the-skills-youll-need-in-2019/