هناك قدر هائل من البيانات على الإنترنت مما يجعل من الصعب التمييز بين الحقائق والخيال في بعض الأحيان. ومع ذلك، قد يكون هذا أمراً بالغ الأهمية عندما يتعلق الأمر بالبيانات الطبية بشكل خاص لأن كل شخص تقريباً يبحث الآن عن أعراضه عبر الإنترنت. قد يؤدي سوء توصيل المعلومات أو عدم صحة المعلومات إلى تجاهل المريض لأعراض خطيرة وتفاقم حالته.

تقدم العديد من المواقع على الإنترنت معلومات طبية. على الرغم من ذلك، يتعين على المرء التأكد من أن المصدر الذي يختاره عالي الجودة. لهذا قمنا بتجميع قائمة لعدد من المواقع، حيث يمكن للمريض التأكد من حصوله على معلومات صحية دقيقة. سيسمح للمرضى بالتحكم بشكل أفضل في صحتهم عند استخدام الإنترنت للبحث عن الأعراض.

The Medical Futurist

على موقع الويب هذا، يمكنك العثور على الأخبار والنصائح الطبية التي يمكنك الوثوق بها، من بين أكثر من 11,000 مصدر تم انتقاؤه يدوياً ومراقبته باستمرار في أكثر من 180 حالة وتخصص. يمكن لمتخصصي الرعاية الصحية والمرضى تصفح المعلومات الموثوقة والحصول على المشورة من مصادر موثوقة وذات صلة. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، إنه مورد هائل ومتاح مجاناً للجميع.

Smartpatients

الفكرة وراء هذا الموقع هي السماح للمرضى بالتعرف على التطورات العلمية المتعلقة بظروفهم من خلال المحادثات، ومشاركة أسئلتهم ومخاوفهم مع الأعضاء الآخرين، واستخدام ما تعلموه في سياق حياتهم الخاصة. إلى جانب ذلك، يتيح محرك بحث التجارب السريرية المدمج للمستخدمين العثور على التجارب وتتبع التجارب التي يهتمون بها ومناقشتها مع المجتمع. إنه مهم للغاية لأن العديد من خيارات العلاج، خاصة للسرطان لا تتوفر إلا من خلال التجارب السريرية.

MedlinePlus

يوفر الموقع معلومات حول الأمراض والظروف والمشكلات الصحية بلغة يمكن لأي شخص فهمها. علاوة على ذلك، يمكن للمرضى استخدام MedlinePlus للتعرف على أحدث العلاجات، أو البحث عن معلومات حول دواء أو مكمل، أو معرفة معاني الكلمات، أو مشاهدة مقاطع فيديو طبية أو رسوم توضيحية. يمكن للمرضى أيضاً الحصول على روابط لأحدث الأبحاث الطبية حول حالاتهم أو التعرف على التجارب السريرية.

Drugs.com

يقدم الموقع منشورات هارفارد الصحية التي تعتمد على خبرة 9,000 من أطباء هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد لتقديم معلومات موثوقة عن صحة المرضى وقاموس طبي مدعوم من Stedmans، والذي كان المصدر الأكثر ثقة في مهنة الطب منذ عام 1911.

Mayo Clinic

يوفر موقع الويب معلومات مفصلة عن الحالات والأمراض الطبية  من خلال تصفح مئات أوصاف المرض أو عن طريق وصف المرض في مدقق الأعراض أيضاً، يشارك أكثر من 3,300 طبيب وعالم وباحث من Mayo Clinic خبراتهم لتمكين المرضى من خلال أبحاثهم المشتركة. يتضمن المحتوى التعريفات والأعراض والأسباب وعوامل الخطر والمضاعفات والاختبارات والتشخيص والعلاجات والأدوية والوقاية وخيارات الدعم.

E-Patients

هي مدونة لجمعية الطب التشاركي يتحول فيها المرضى إلى أشخاص مسؤولين عن صحتهم، ويشجعهم فيها مقدمو الخدمات ويقدرونهم كشركاء كاملين لتمكين المريض في أفضل حالاته، تسعى المنظمة إلى الجمع بين أصحاب المصلحة في الرعاية الصحية لتشجيع التعاون والتواصل الذي من شأنه تعزيز مشاركة المريض وتمكينه وتعليمه تماشياً مع مهمتها، يحتوي موقع e-patient.net على آخر الأخبار والمعلومات حول الطب التشاركي.

National Institutes of Health

يوفر موقع الويب هذا وصفاً دقيقاً وسهل القراءة للحالات والأسباب والأعراض والعلاجات عن طريق الارتباط بمواقع ويب موثوقة للحصول على معلومات محددة. على سبيل المثال، قد يتم ربط شخص يبحث عن سرطان العظام بصفحة سرطان العظام على موقع ويب المعهد الوطني للسرطان. يتوفر الكثير من المواد باللغة الإسبانية هنا أيضاً.

American Diabetes Association

لا يقدم الموقع فقط معلومات شاملة حول مرض السكري وعلاجاته والأبحاث الجارية، ولكنه يقدم أيضاً نصائح للمرضى بشأن التغذية وتخطيط الوجبات وأنظمة اللياقة البدنية وتغيير نمط الحياة، ويربطهم بمجموعات الدعم في مجتمعاتهم.

Cleveland Clinic

يوفر الموقع معلومات جيدة التنظيم عن الأمراض والعلاجات والإجراءات والأدوية والبحوث الحالية. ما يميز هذا الموقع عن غيره هو استخدامه لتنسيقات الوسائط المتعددة، تحقق من الأدوات التفاعلية الرائعة للغاية ومحادثات الفيديو الصحية والمحادثات الصحية عبر الإنترنت والبودكاست والبث عبر الإنترنت.

Family Doctor.org

يقدم هذا الموقع معلومات أوسع عن تجربة المريض، ولا يقدم فقط معلومات عن الحالات والعلاجات، بل يقدم نصائح للمرضى بشأن اختيار الطبيب، وفهم الفواتير الطبية، والدفاع عن أنفسهم. يوفر أيضاً معلومات مفيدة حول مشكلات صحة الأطفال ونموهم، من التدريب على استخدام المرحاض إلى عضات الكلاب إلى حب الشباب.

HeartHub

توفر بوابة المرضى الخاصة بأمراض القلب التابعة لجمعية القلب الأمريكية المعلومات والأدوات ومقاطع الفيديو والوصفات ونصائح التمرينات ونصائح الخبراء للمرضى المصابين بأمراض القلب وعائلاتهم. يمكن للمرضى استخدام Heart360، وهي طريقة تفاعلية لإدارة صحة قلبهم من خلال تتبع أدويتهم وضغط الدم والوزن والتمارين والنظام الغذائي.

KidsHealth

ستجد على الموقع نصائح تمت مراجعتها من قبل الخبراء حول الموضوعات العاطفية والجسدية والسلوكية بدءاً من الولادة وحتى سنوات المراهقة. تحتوي الأقسام المنفصلة للمراهقين والأطفال والآباء على أسئلة وأجوبة فريدة. ستجد مقالات مكتوبة بلغة بسيطة ومقاطع فيديو وعرض شرائح وأدوات مصممة لمساعدة العائلات على تحقيق أفضل ما لديهم. هناك أيضاً برامج مجانية وخطط دروس لكل معلمي الأطفال.

CDC

يلتزم الموقع بنشر حقائق صحية موثوقة للجماهير للمساعدة في تحسين صحة الناس. يستخدم البحث لتحسين الحياة اليومية للناس. وغالباً ما تنشر أيضاً معلومات عن أي حالة طوارئ صحية. هذا الموقع هو كنز دفين لأعراض الأمراض المختلفة. إذا اعتقد المرء أنه أصيب بمرض معين، فسيجد الأعراض مدرجة في الموقع. بالإضافة إلى ذلك، سيحصل على نصائح حول كيفية ضمان عدم انتشاره أكثر. ستحصلون أيضاً على تفاصيل حول التوجيهات التفصيلية للتعامل معها مثل الحجر الصحي المحتمل.

Healthline

الهدف من الموقع هو العثور على محتوى يمكّن من التعاطف ثم يقدمه بطريقة يمكن للمستخدمين العاديين فهمها. سواء كان المرء يبحث عن حالة طبية أو يبحث عن آخر الأخبار عن مرض ما، يمكنه العثور عليها هنا. يحتوي الموقع أيضاً على مجتمعات حيث يمكن للمستخدمين طرح الأسئلة على من هم في المجتمع.

RxList

RxList هو موقع طبي مخصص لتقديم تفاصيل ومعلومات حول الأدوية العامة والعلامات التجارية. يكتب الأطباء والصيادلة جميع المعلومات المعروضة على هذا الموقع. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما تتم مراجعة المعلومات وتحديثها للتأكد من أنها دقيقة قدر الإمكان في جميع الأوقات. إلى جانب ذلك، فإن المعلومات المقدمة مصحوبة بمصادر موثوقة مثل First Databank و Cerner Multum و FDA. الهدف هو توفير بيانات مفيدة ودقيقة وهي تفعل كل ما في وسعها لضمان تحقيقها.

الطبي

الطبي هو المنصة الأولى في الوطن العربي التي تقدم خدمة الاستشارات الطبية عن بُعد وتتيح للمرضى التواصل مع الأطباء المعتمدين مباشرة بمكالمة هاتفية أو محادثة نصية. تُعنى بتقديم المحتوى الطبي الموثوق، بأقلام 10 آلاف طبيب معتمد للقارئ العربي، وقد حاز موقع الطبي على جائزة أفضل محتوى صحي رقمي (World Summit Award) و على جائزة شواب لأفضل مؤسسة اجتماعية (The Schwab Foundation for Social Entrepreneurship).

ويب طب

تعمل ويب طب لتوفير المعلومات الطبية والصحية الموثوقة والشاملة للقارئ العربي أينما كان، وتهدف ويب طب لأن تكون منصة عربية متكاملة للتواصل بين المواطن العربي والجهات التي تعمل لتقديم الخدمات الطبية والصحية المختلفة، كالأطباء والعيادات والمستشفيات والصيدليات وشركات الأدوية وشركات التأمين والمختصين بتقديم أنواع العلاجات المختلفة والجمعيات والشركات العاملة في مجال التثقيف والتوعية الصحية وكل هيئة أو مؤسسة تسعى لخدمة المواطن العربي في مجال الصحة وتتفق مع قيم ويب طب المهنية والأخلاقية.

كل يوم معلومة طبية

كل يوم معلومة طبية هو موقع يهتم بتقديم كل ما يهم المتابعين في العالم العربي في مجال الصحة من المحيط للخليج، وذلك من خلال مجموعة متنوعة وموثوقة من المحتوى الطبي الذي يشمل المقالات وأهم الموسوعات، والاستشارات، والأخبار اليومية، ومجموعة مختلفة من أهم الحاسبات الطبية، بالإضافة إلى توفير أكبر دليل للأطباء على مستوى العالم العربي.

استشارة

Estshara هي عبارة عن منصة تقدم استشارات الرعاية الصحية عبر الإنترنت بهدف جعل استشارات الرعاية الصحية في متناول الجميع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. تهدف إلى مساعدة الأشخاص في الحصول على الاستشارة الطبية الممكنة التي يحتاجونها بأسهل الطرق الممكنة.

دكتوري

دكتوري هو واحد من أفضل المواقع الطبية التي توفر معلومات صحية موثوق بها من قِبَل كل من المرضى والعاملين في مجال الصحة في جميع أنحاء الشرق الأوسط. يسعى الموقع لتوفير معلومات صحية باللغة العربية عالية الجودة وموثوق بها ويمكن الوصول إليها بسهولة. يعتقد موقع دكتوري أنه يجب على جميع الأشخاص الاعتناء بصحتهم. ولتحقيق هذا الهدف، يجب توفير معلومات موثوقة وسهلة الفهم باللغة العربية، مما يساعد على تحسين صحة جميع الأشخاص الناطقين بالعربية.

 

من المحتمل أنه عندما يكون لدى المرضى أسئلة حول صحتهم، فإنهم يلجؤون إلى الإنترنت للحصول على إجابات. ولكن دون معرفة مكان البحث عن إرشادات موثوقة، يمكن أن تكون رحلتهم للبحث عن المعلومات الصحية صعبة. الويب مليء بالصور المروعة والأعراض المبالغ فيها والعلاجات المتطرفة والشهادات المثيرة للقلق. في حين أن هناك العديد من المواقع الطبية للاختيار من بينها، فإن المواقع المختارة أعلاه رائعة للمرضى، حيث يشعرون أنهم بحاجة إلى فهم أكثر بساطة لحالتهم الطبية.