كما نعلم جميعاً، يمنحنا التاريخ أساساً ثابتاً. لا نتعلم فقط ما الذي شكل حاضرنا، ولكن أيضاً نفهم كيف يمكن أن تؤثر بعض الإجراءات على مستقبلنا. وهذا بدوره يشكل نظرتنا إلى العالم. بفضل الإنترنت والعديد من أدوات التاريخ التفاعلية المتاحة، لا يمكننا الاستمتاع بالتاريخ بدرجة من الواقعية فحسب، بل يمكننا أيضاً استخدامه لنصبح صناع قرار أفضل في العالم الحقيقي. تعرفوا معنا إلى أهم المواقع التي تهتم بالتاريخ.

Histography

الأصوات والرسوم المتحركة والمرئيات، ماذا تحتاجون أيضا “لاستعادة” التاريخ؟ يمنحكم الموقع الوسائط الثلاثة جميعاً على جدول زمني تفاعلي يمتد عبر 14 مليار سنة من التاريخ، من الانفجار العظيم حتى عام 2015. تأتي المعلومات التاريخية من ويكيبيديا، والتحديثات الذاتية للجدول الزمني عند تسجيل أحداث جديدة. حركوا الماوس عبر الخط الزمني لتسريع التاريخ. ركزوا على حدث تاريخي واحد لمعرفة المزيد عنه. أو استخدموا الفئات الموجودة في الشريط الأيمن للتعمق في الأحداث ذات الصلة.

Show Me

يعرف منشئو المحتوى أن تصفح جميع صالات عرض وأرشيف المتاحف يمكن أن يستغرق وقتاً طويلاً. الموقع عبارة عن اختصار للكثير من الزوايا والتفاصيل التاريخية مع الألعاب ومقاطع الفيديو والقصص. قوموا بفرز المجموعات حسب الموضوع أو العلامة واكتشفوا مكان عرضها. Show Me هي أداة تعليمية للمعلمين والطلاب، ولكن هناك الكثير لاكتشافه لأي شخص بالغ مهتم بالتاريخ.

History.Com

HISTORY.CA هو التواجد عبر الإنترنت لقناة الترفيه المتخصصة الرائدة في كندا، وهي الوجهة عبر الإنترنت لعرض معلومات History Canada، والحلقات، والعروض الحصرية على الويب والمزيد. تقدم العلامات التجارية لشركة Corus محتوى مقنعاً وجذاباً وتفاعلياً وغنياً بالمعلومات لملايين الأشخاص كل يوم. تشمل مجموعة خدمات الشركة التلفزيونية 45 قناة تلفزيونية متخصصة و 15 محطة تلفزيونية تقليدية. تشمل مجموعة Corus عدد من العلامات التجارية المتميزة مثل Global Television و HISTORY® و Showcase و W Network وغيرها.

Ancient History Encyclopedia

هي منظمة غير ربحية تنشر موسوعة التاريخ الأكثر قراءة في العالم. تتم مراجعة كل إرسال إلى الموسوعة بعناية من قبل فريق التحرير، مع التأكد من نشر المحتوى عالي الجودة فقط على الموقع. تتبع المنشورات المعايير الأكاديمية، لكنها مكتوبة بطريقة سهلة القراءة مع وضع الطلاب وعامة الناس في الاعتبار. الهدف هو إنشاء مورد التاريخ العام الرائد في العالم عبر الإنترنت، والذي يغطي جميع الفترات الزمنية للتاريخ البشري على نطاق عالمي. يعمل الموقع أيضاً على تطوير المزيد من الأدوات والموارد المفيدة للمعلمين والطلاب وكذلك عامة السكان أيضاً.

History News Network

تقدم HNN كل أسبوع ما يصل إلى عشرة مقالات افتتاحية جديدة لمؤرخين بارزين. تشتمل الأرشيفات، التي تمتد على مدى العقد الماضي، على آلاف الأعمال المدروسة جيداً. مهمتهم هي المساعدة في وضع الأحداث الجارية في منظور تاريخي. بالنظر إلى الكيفية التي يتشكل بها الرأي العام اليوم، فإن المؤرخين مطلوبون بشكل خاص الآن، وذلك استجابة لمتطلبات الضيوف، ورغبة المضيفين في الحصول على تقييمات.

Ancient Origins

الهدف من Ancient Origins هو تسليط الضوء على الاكتشافات الأثرية الحديثة والأبحاث الأكاديمية والأدلة التي تمت مراجعتها من قبل النظراء، بالإضافة إلى تقديم وجهات نظر وتفسيرات بديلة للعلوم والآثار والأساطير والدين والتاريخ في جميع أنحاء العالم. من خلال الجمع بين كبار الخبراء والمؤلفين، يستكشف موقع علم الآثار هذا الحضارات المفقودة، ويفحص الكتابات المقدسة، ويقوم بجولات في الأماكن القديمة، ويبحث في الاكتشافات القديمة ويتساءل عن الأحداث الغامضة.

HistoryNet

يتم تقديم HistoryNet.com من أكبر ناشر في العالم لمجلات التاريخ. يحتوي الموقع على ميزات يومية ومعارض صور وأكثر من 5,000 مقالة منشورة في الأصل في المجلات المختلفة. يتضمن خط المجلات التاريخية الحرب الأهلية الأمريكية، والتاريخ الأمريكي، وتاريخ الطيران، وأوقات الحرب الأهلية، والتاريخ العسكري، و MHQ: المجلة الفصلية للتاريخ العسكري، وفيتنام، والغرب المتوحش، والحرب العالمية الثانية.

HistoryExtra

تسعى HistoryExtra جاهدة إلى أن تكون المكان الأفضل والأكثر ثقة لمحتوى التاريخ. هذا الموقع هو موطن لأكثر من 5,000 ميزة وأكثر من 500 بودكاست لمؤرخين مشهورين عالمياً بما في ذلك دان جونز ومايكل وود وسوزانا ليبسكومب وتوم هولاند وتريسي بورمان. تمت كتابة جميع المحتويات بخبرة ومراجعة دقيقة للحقائق، ولأن الموقع يتبع إرشادات BBC، يمكنكم التأكد من أن كل ما تقرأونه هنا دقيق وجدير بالثقة.

TimeMaps

هذا الموقع هو أطلس وموسوعة شاملة لتاريخ العالم. يحتوي على أكثر من 650 خريطة و 1,000 صفحة من النصوص الداعمة. تم تصميمه ليكون سهل التنقل عبر الزمان والمكان. تسمح TimeMaps للزوار بمشاهدة خرائط ثقافات وحضارات العالم، ووضعها في سياقها على جدول زمني مع معاصريهم، والحصول على فهم واسع لصعودهم وسقوطهم. الخرائط مشروحة ومرتبطة بإدخالات موسوعية. 

 

تسعى المواقع السابقة إلى جعل التاريخ جذاباً، وتلهم المستخدمين لمعرفة المزيد، حيث تساعدنا دراسة التاريخ على اكتساب فهم أكثر دقة للعالم الذي نعيش فيه اليوم. تشكل معرفتنا وتفسيرنا للتاريخ كيفية تعريفنا لأنفسنا كدول وثقافات، ويؤثر على كيفية رؤيتنا للثقافات الأخرى وتفاعلنا معها، وتساعد الناس في جميع أنحاء العالم على اكتساب معرفة أعمق وأساسية لماضينا البشري المترابط من أجل خلق مجتمعات فضولية ومنفتحة ومتسامحة في المستقبل.