هل تحبون القراءة؟ ليس من السهل دائماً القيام برحلة إلى محل بيع الكتب أو المكتبة للعثور على الكتاب المحدد الذي تبحثون عنه، هناك العديد من المواقع المصممة خصيصاً لعشاق الكتب، سواء للشراء أو التصفح أو التحدث عن الكتب التي أثرت على حياتكم. سواء كنتم تبحثون عن كتاب مدرسي، أو كتاب فكاهي، أو قصة حب، أو كتاب طبخ، فالاحتمالات جيدة جداً لأن تجدونه في أحد مواقع الكتب المدرجة أدناه.

أبجد

أول شبكة اجتماعية عربية لمحبي القراءة والثقافة تتيح للقراء والكُتاب والمدونين العرب التسجيل في الموقع وبناء مكتبة افتراضية يشاركون فيها بكتبهم وقراءاتهم الحالية أو المستقبلية. يُوفر الموقع خاصية “المتابعة” والتي تُمكن المستخدم من متابعة الكتاب المفضلين لديه لمعرفة آخر إصداراتهم ونشاطاتهم أو متابعة قُراء آخرين في الموقع.

Goodreads

موقع Goodreads هو أحد أفضل مواقع الويب لعشاق الكتب الذين يرغبون في قراءة أحدث المراجعات والمقابلات والتعليقات ومناقشة الحبكة. يمكنكم تنظيم رفوف الكتب التي تمت قرائتها والكتب التي ستتم قرائتها، والحصول على توصيات، ومعرفة ما يقرأه أصدقاؤكم، والتصويت في المسابقات، وتحديد الأهداف والمزيد.

Google Books

تتيح لكم كتب Google البحث في نص الكتاب الفعلي للعثور على ما يثير اهتمامكم، ثم توفر لكم أماكن مختلفة حيث يمكنكم شراء هذه الكتب. يمكن البحث فقط عن النص غير المحمي بحقوق الطبع والنشر. يتوفر الكثير مجاناً من خلال كتب Google، مثل المجلات والكتب الإلكترونية وغيرها.

ReadPrint

ReadPrint هي مكتبة مجانية على الإنترنت حيث يمكنكم أن تجدوا حرفياً آلاف الكتب المجانية لقراءتها مجاناً عبر الإنترنت، من الكتب الكلاسيكية أو الخيال العلمي إلى كتب شكسبير وكتب الأطفال وكتب القانون والعناوين المتعلقة بالسفر أو الطب وغير ذلك الكثير. يمكنكم تنزيل الكتب على جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول، أو قراءتها ببساطة من خلال متصفحكم.

Comic Book Resources

هذا الموقع هو مصدر رائع لمحبي الكتب المصورة. يمكنكم العثور على معلومات حول كل من الكتب المصورة القديمة والجديدة، بالإضافة إلى متاجر الكتب المصورة المحلية في منطقتكم. إذا كنتم من محبي الكتب المصورة، فهذا مصدر ممتاز لأبطالكم وبطلاتكم المفضلين.

Comics Alliance

The Comics Alliance هو موقع ويب رائع لمحبي الكتب المصورة. يحتوي على أحدث الأخبار والإصدارات والآراء وغير ذلك الكثير. هذا الموقع هو حقاً أفضل المواقع بحيث لن تكونوا خارج الحلقة عندما يتعلق الأمر بالكتب المصورة إذا قمتم بوضع إشارة مرجعية على هذا الموقع.

Powell’s Books

هذا الموقع موجود منذ عام 1971، ويمكنكم أن تجدوا هنا مجموعة انتقائية للغاية من الكتب، أي شيء من الروايات التاريخية إلى الكتب المنشورة ذاتياً. تحتوي الصفحة الرئيسية على أقسام “اختيارات الموسم” و “اختيارات العاملين” و “أفضل الكتب مبيعاً” و “العناوين المستخدمة الشائعة” لتبدأوا. يمكنكم أيضاً تصفح أكثر من عشرين موضوعاً وعناوين جديدة.

Project Gutenberg

مشروع غوتنبرغ هو أقدم وأكبر مجموعات من الكتب المجانية على شبكة الإنترنت. حتى الآن، يضم أكثر من 49,000 عنوان ويستمر في النمو كل عام. يهدف المشروع إلى نشر جميع الكتب التي تجاوزت تواريخ حقوق النشر الخاصة بها. يلبي موقع الويب أيضاً احتياجات عشاق الكتب الصوتية نظراً لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة منها متاحة بسهولة.

Electric Literature

هذا الموقع هو حلم كل عاشق للكتب. يضم القصص القصيرة والقصائد المجانية والنقد الأدبي والمقابلات والرسوم البيانية الممتعة وقوائم الكتب والمزيد، ينشر الموقع دائماً محتوى جديد ومبتكر. بالإضافة إلى ذلك، فإن Electric Literature هي مؤسسة غير ربحية تدفع لكل كتابها.

Literary Hub

يتميز هذا الموقع بمحتوى يومي حول كل ما يتعلق بالأدب والنشر. من الأخبار إلى النقد الأدبي، ستجدون دائماً منظوراً جديداً لكل الأحداث الأدبية الجارية هنا.

Catapult

يعد هذا الموقع الجديد نسبياً من المطبعة الصغيرة التي تحمل الاسم نفسه مكاناً رائعاً للقراء والكتاب على حد سواء. تتميز بالمقالات والقصص القصيرة على حد سواء، ومحتواها اليومي دائماً ما يكون حديثاً للغاية. بالإضافة إلى ذلك، يقدم Catapult بعض ورش العمل الرائعة للكتابة، وكلها تدرس من قبل مؤلفين مشهورين.

 

تتيح لكم معظم مواقع الكتب هذه المشاركة في المناقشات والمراجعات والمحادثات النشطة. بالإضافة إلى ذلك، فإن شراء الكتب على الويب يمكن أن ينتهي بكم الأمر إلى توفير بعض المال، ناهيكم عن حصولكم على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكتب التي قد لا تعلمون بوجودها. تتيح لكم بعض مواقع الكتب هذه تنزيل الكتب على الفور، وقراءة الكتاب الكامل عبر الإنترنت من متصفح الويب، والتفاعل مع المؤلفين المفضلين لديكم، وتداول الكتب مع القراء الآخرين. مهما كان ما تبحثون عنه، فهناك فرصة جيدة لتتمكنوا من العثور عليه ضمن أحد المواقع المذكورة في هذا المقال.