تقدم العديد من مواقع الويب ثروة من المعلومات للصيادلة الممارسين وطلاب الصيدلة. على الرغم من أن غالبية هذه المواقع توفر معلومات عن الأدوية، والتفاعلات الدوائية، والنصائح الغذائية، إلا أن بعضها يتفوق حقاً في محتواه في توفير الدورات التدريبية والتعليمية، ومعلومات عالية الجودة، ومحتوى تعليمي مستمر، ومعلومات متخصصة فيما يتعلق بالرعاية الصيدلانية ومعلومات المريض. جمعنا لك أهم هذه المواقع في هذا المقال:

Pharma Lessons:

هي بوابة التعلم عن بعد حيث يمكن للأشخاص العثور على دورات وموارد مجانية يمكن الوصول إليها بسهولة ومعدة لصناعة الأدوية والتكنولوجيا الحيوية. تمت كتابة جميع الدورات من قبل كبار خبراء صناعة الأدوية وهي مصممة بعناية لتقديم عملية التعلم الأكثر فعالية وعملية.

تقدم هذه الدورات التدريبية شهادات رسمية ويتم إعدادها من قبل خبراء معترف بهم في القطاعات السريرية والصيدلانية. سوف يساعدونك في بناء المعرفة وتطوير المهارات التي تحتاجها للتقدم الوظيفي اليوم.

كما تقدم مجموعة كاملة من الدورات التدريبية المجانية تماماً على برنامج GxP. فهي لا تقدم شهادات ولكنها تمنحك وصولاً سريعاً وسهلاً إلى موارد التدريب عالية الجودة في شكل ممتع وتفاعلي وسهل الفهم.

تقدم أيضاً التوجيه والتدريب لمجتمع عالمي ضخم من الطلاب لمساعدتهم على تحسين مهاراتهم وتعلم أشياء جديدة وتبديل وظائفهم.

يتم تقديم الكورسات المجانية، بالإضافة للكورسات التي تمنحك شهادات بتكلفة تقارب 70 دولار أمريكي.

Udemy:

السوق العالمي الرائد للتعلم والتعليم. Udemy هي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تضم أكثر من 130,000 دورة فيديو يتم تدريسها بواسطة مدربين خبراء. من خلال ربط الطلاب في جميع أنحاء العالم بأفضل المدربين، يساعد Udemy الأفراد في الوصول إلى أهدافهم وتحقيق أحلامهم. تقدم لك المنصة عدد من الدورات في مجال الصيدلة من بينها دورات في علم الأدوية التي يجب عليك معرفتها، إتقان حسابات الجرعة لطلاب التمريض والصيدلة، والتقنيات الصيدلانية، وغيرها الكثير.

يمكنك أن تجد عدد من الدورات المجانية، أما باقي الدورات، تبدأ أسعارها من 10 دولارات للمستخدمين الجدد، أغلى الدورات التدريبية في Udemy هي حالياً 199.99 دولاراً، كما يمكنك غالباً العثور على القسائم عبر الإنترنت مع توفير يصل إلى 90٪.

Coursera:

هي منصة مدفوعة، يتم تدريس كل دورة تدريبية في Coursera من قبل كبار المدربين من جامعات وشركات عالمية المستوى، حتى تتمكن من تعلم شيء جديد في أي وقت وفي أي مكان. تتيح لك المئات من الدورات التدريبية المجانية الوصول إلى محاضرات الفيديو عند الطلب وتمارين الواجبات المنزلية ومنتديات المناقشة المجتمعية. توفر الدورات المدفوعة اختبارات ومشاريع إضافية بالإضافة إلى شهادة دورة قابلة للمشاركة عند الانتهاء. تقدم لك دورات في مواضيع صيدلانية مختلفة، مثل اكتشاف وتطوير العقاقير الطبية، التكنولوجيا الحيوية الصناعية، ابتكارات الأجهزة الصيدلانية والطبية، وغيرها الكثير.

تختلف التكلفة على المنصة حسب ما تختاره سواء دورة فردية 4-6 أسابيع من 29 لـ 99 دولاراً (مع وجود بعض الدورات المجانية)، و البرنامج المتخصص 4-6 أشهر من 39 لـ 79 دولار شهرياً، أما الشهادة عبر الإنترنت من 1-3 سنوات من 15 إلى 25,000 دولار.

FutureLearn:

منذ تأسيسها في عام 2012، تقدم FutureLearn مجموعة واسعة من برامج الدورات التدريبية لأكثر من سبعة ملايين مستخدم، بالتعاون مع أفضل الجامعات والمنظمات المتخصصة. استكشف أفضل الممارسات في الصيدلة، وتعلم كيفية بدء حياتك المهنية كصيدلاني، من خلال دورات الصيدلة عبر الإنترنت، مثل أساسيات ممارسة الصيدلة الجيدة، وحركية الدواء السريرية في الجرعات والمراقبة، وغيرها.

بشكل عام، الانضمام إلى معظم دورات FutureLearn ودراستها مجاناً. يمكنك الانضمام بينما ترى زر “الانضمام مجاناً”، كما تتوفر بعض دورات FutureLearn على أساس الدفع فقط. إذا كنت تريد، يمكنك ترقية دورتك التدريبية للحصول على مزايا إضافية، مثل القدرة على التأهل للحصول على شهادة.

Alison’s Pharmacology Courses:

يعتبر صرف الأدوية وتأثيراتها موضوعاً جاداً يمكنك تعلمه من خلال دورات علم الصيدلة المجانية عبر الإنترنت من Alison. على الصعيد العالمي، تؤثر العقاقير والأدوية على صحة ملايين الأشخاص، وتجرى الأبحاث باستمرار لإيجاد علاجات جديدة أو محسنة. من خلال الدورات التدريبية التي يقدمها لك الموقع، يمكنك التعرف على عمل فني الصيدلة، والفرق بين الصيدلة المجتمعية والمؤسسية، وفهم وظائف أنظمة القلب والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والغدد الصماء على سبيل المثال لا الحصر. تنتظرك مهنة مجزية في مجال الرعاية الصحية.

Reed:

يقدم موقع reed.co.uk مجموعة كبيرة ومتنوعة من دورات الصيدلة التي يمكنك الاختيار من بينها بناءً على احتياجاتك وأهدافك التعليمية. تختلف دورات الصيدلة المعروضة من حيث المدة الزمنية وطريقة الدراسة، حيث يقدم العديد منها دعم المعلم. اعتماداً على نتائج التعلم الخاصة بك، لدى موقع reed.co.uk أيضاً دورات في الصيدلة تقدم نقاط / ساعات أو مؤهلات CPD.

عملية التعلم متعددة الاستخدامات، توضح أوصاف الدروس المميزة مدة الدورة، والموضوع، وما إذا كان سيتم إجراء اختبار في نهاية الدورة. يمكن للطلاب أيضاً العثور على معلومات حيوية مثل ما إذا كان يمكن أخذ الدروس على أساس دوام جزئي أو بدوام كامل.

يحتوي موقع reed.co.uk على دورات مجانية في الصيدلة متاحة للطلاب. تعد هذه الدورات التدريبية المجانية طريقة رائعة لاستكشاف موضوع تهتم به بدون التزام مالي، وستمكنك من فهم الطريقة التي ترغب في الدراسة بها. ويمكن أيضاً للطلاب شراء أي دورة يحتاجون إليها.

Class Central:

كلاس سنترال ليس مزوداً أكاديمياً تماماً ولكنه بدلاً من ذلك يقوم برعاية كتالوج ضخم من مئات منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت. يقدم الموقع أيضاً مراجعات ثاقبة من المتعلمين الذين اجتازوا الدورات التدريبية المقدمة لمساعدتك في اختيار أفضل دورة عبر الإنترنت لاحتياجات دراستك.

ستجد دورات مجانية في الصيدلة عبر الإنترنت و MOOCs من أفضل الجامعات والكليات. اقرأ المراجعات لتقرر ما إذا كان الفصل مناسباً لك.

YouTube:

هي منصة عالمية لمشاركة مقاطع الفيديو، ربما لا يكون مفاجئاً لمعظم المستخدمين أن YouTube هو أحد أكبر محركات البحث في العالم، حيث توجد مقاطع فيديو فعلية حول أي شيء يمكنك تخيله. تقدم لك المنصة عدد كبير من الفيديوهات والكورسات الصيدلانية في مختلف المجالات مثل علم العقاقير هو فرع علم الصيدلة الذي يتعامل مع دراسة الأدوية،

والديناميكا الدوائية والحركية الدوائية، وغيرها الكثير عبر قنوات متخصصة.

BRAINMEASURES:

أحدثت Brainmeasures ثورة في التعليم عبر الإنترنت من خلال أكثر من 2,000 دورة تدريبية وحوالي 2,000 اختبار مهارة في مختلف المجالات، Brainmeasures هي شركة الشهادات الوحيدة عبر الإنترنت التي تقدم مثل هذا النطاق الضخم من دورات الشهادات عبر الإنترنت في six sigma، وإدارة المشاريع، والتدريب الشخصي، واللياقة البدنية، والموضوعات الفنية، وجافا.

كما تقدم لك 3 دورات هامة في الصيدلة، والتقنيات الصيدلانية، واحدة منها مجانية، وتبلغ تكلفة الباقي 85 و 99 دولار أمريكي.

 

قبل أن تبدأ بأي كورس في أحد المواقع السابقة، قم بدراسة خياراتك جيداً، عليك أن تدرس التفاصيل وأن تقوم بالمقارنة لكي تجد ما هو الخيار الأفضل لك، والذي يقدم لك المعلومات التي تحتاجها، ويتناسب مع كافة النواحي الأخرى في حياتك اليومية، حتى تضمن استفادتك بشكل كامل من هذه الدورة، مع الاستثمار الكامل لوقتك بالفرصة المناسبة.