من مواكبة الأكاديميين إلى البحث عن إقامة، يمكن أن تكون الحياة كطالب طب معقدة بشكل لا يصدق. ولكن، الأخبار الجيدة هي أنه سواء كان الأمر يتعلق بإجراء بحث طبي، أو مجرد متابعة الكم الهائل من المعلومات التي يتحملها طلاب الطب، فهناك مواقع ويب يمكنها المساعدة. من السهل أن تغمر نفسك بالكم الهائل من المعلومات التي يحتاج طلاب الطب لتعلمها أثناء وجودهم في المدرسة، لذلك تحاول هذه المواقع تخفيف العبء من خلال ابتكار طرق لتعلم المعلومات غير التقليدية والتي يمكن للطلاب المشغولين الوصول إليها.

جمعنا لك فيما يلي بعض من أفضل الموارد عبر الإنترنت لطلاب الطب:

Lecturio:

يشكل Lecturio مورداً تعليمياً طبياً رقمياً عالي الجودة، وبأسعار معقولة، وقابل للتكيف، وشخصي. صممت هذه المنصة مع وضع احتياجات المتعلمين وأعضاء هيئة التدريس في الاعتبار، جنباً إلى جنب مع أحدث تقنيات التعلم وميزات المراقبة والتقييم الشاملة.

مهمتها هي تزويد الطلاب بأفضل أدوات التعلم، والتي أثبتت فعاليتها من خلال تعلم العلوم، مع تفهم التحديات التي يواجهها جميع الطلاب وهم يسعون لإتقان الكم الهائل من العلوم الأساسية اللازمة ليصبحوا مقدمي رعاية صحية متميزين، حيث أن الإتقان الحقيقي لهذه المواد والنقص العالمي في المتخصصين في الرعاية الصحية يتطلبان نقلة نوعية في كيفية تدريس الطب.

يوجد لدى المنصة خطط اشتراك متنوعة، تتراوح بين خطة الاشتراك لـ 3 شهور بما يقارب 33 دولار أمريكي في الشهر، و4 سنوات مقابل ما يقارب 11 دولار في الشهر.

Medvarsity Online:

هي أكبر شركة للتكنولوجيا التعليمية للرعاية الصحية في آسيا، مع أكثر المهنيين الطبيين المدربين والمعتمدين. تمكنت بالشراكة مع الجامعات الرائدة على مستوى العالم من تقديم أفضل الدورات وأعضاء هيئة التدريس للطلاب ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم التعليمية. تقدم Medvarsity أكثر من 150 دورة في المجالات السريرية والإدارية للأطباء والممرضات وموظفي الإدارة العامة، والتي تغطي تخصصات مثل مرض السكري وطب الطوارئ وأمراض القلب والتغذية والعافية ومعلومات الرعاية الصحية، الصحة العقلية والمزيد، مع تحديث كل المحتوى. الدورات السريرية مصممة حصرياً من قبل الأطباء للأطباء. تم تصميم الدورات غير السريرية من قبل خبراء الصناعة من الجامعات الرائدة مثل AMITY وجامعة كورنيل. مع وجود أكثر من 15,000 متعلم نشط على المنصة واعتماد الدورات التدريبية من قبل شركاء عالميين رائدين. تجمع الحلول التدريبية المختلطة بين أفضل ما في التعلم الإلكتروني التقليدي، والفصول الافتراضية الحية، والتعلم السريري، ونماذج التعلم المتنقلة لتقديم دورات مؤثرة للطلاب. تختلف التكاليف باختلاف الكورس الذي تختاره ونوع البرنامج حيث تترواح بين ما يقارب 115 إلى 2,700 دولار أمريكي.

Medistudents:

تم تأسيس Medistudents من قبل أطباء في المملكة المتحدة، يوفر موارد تعليمية ومقالات وقصص إخبارية وتنزيلات بتنسيق PDF وصور فوتوغرافية. غالبية الدورات عملية بطبيعتها، وسيتم إجراؤها على ممثلين أو عارضين. كل دورة مكتوبة بخط اليد وتدقق من قبل المتخصصين الطبيين، وتتميز بالتصوير الفوتوغرافي الحصري. يقدم نماذج مختلفة لإعداد الفحوصات السريرية الموضوعية المنظمة (OSCEs). الموضوعات التي يتم تناولها على البوابة هي طب القلب والأوعية الدموية، والطب النفسي، وعلم الأعصاب وما إلى ذلك. يتم تقديم الاشتراك الشهري وتتراوح الرسوم من 1 دولار إلى 20 دولاراً.

Oxford Medical Online Courses for Doctors:

توفر لك دورات أوكسفورد الطبية عبر الإنترنت للأطباء الفرصة للتعلم وقتما تريد وأينما تريد. كل دورة لها شكل معياري تفاعلي. لذلك، يمكنك ملاءمة تطورك في الاستراحات القصيرة في يومك أو القيام بالدورة التدريبية الكاملة في جلسة واحدة جذابة إذا كنت تفضل ذلك. لديك خيارات للتحضير للمقابلة وتعليم المعلم والتواصل والعمل الجماعي ومهارات القيادة والإدارة. جميعها معتمدة من CPD وتتلقى شهادة عند إكمال دورتك. تعد حزم التطوير الوظيفي عبر الإنترنت خياراً ممتازاً لتوفير التكلفة إذا كنت ترغب في دراسة أكثر من موضوع واحد. تتراوح تكاليف الكورسات بين 47 دولار و 530 دولار أمريكي.

Alison’s Health Care Courses:

مع دورات أليسون الطبية المجانية عبر الإنترنت، ستكون دائماً على المسار الصحيح. تقدم فصولاً تعليمية حول التوعية والوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، ودور التغذية والنظام الغذائي في الحفاظ على صحة جيدة وتعزيز العافية، ودراسات التمريض التي تركز على رعاية المرضى والنظافة. تستمر قضايا الصحة العالمية في التأثير سلباً على ملايين الأشخاص حول العالم. إذا كنت تريد أن تلعب دورك في التخفيف من هذه المشكلة المستمرة، فإن التدريب في مجال الرعاية الصحية هو تذكرتك. الرعاية الصحية هي مهنة ذات مغزى كبير وتتطلب التعليم المستمر.

New Skills Academy:

منصة توفر دورات تدريبية عبر الإنترنت شاملة وعالية الجودة وبأسعار معقولة. عندما يتعلق الأمر بالمدارس عبر الإنترنت، يوجد الكثير منها، ولكن في أكاديمية المهارات الجديدة، يتم تحقيق أهدافك طويلة المدى، فإذا كنت تدخل سوق العمل لأول مرة، أو تبحث عن وظيفة جديدة، تقدم لك المنصة الدعم السريع والفعال عبر الإنترنت والذي تحتاجه لتحقيق أحلامك. تشهد الدورات المصممة بخبرة وخطط الدروس التفصيلية وشهادات الطلاب على حقيقة تقديم الأفضل فقط للطلاب.

Class Central:

كلاس سنترال ليس مزوداً أكاديمياً تماماً ولكنه بدلاً من ذلك يقوم برعاية كتالوج ضخم من مئات منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت. يقدم الموقع أيضاً مراجعات ثاقبة من المتعلمين الذين اجتازوا الدورات التدريبية المقدمة لمساعدتك في اختيار أفضل دورة عبر الإنترنت لاحتياجات دراستك.

تعلم الصحة والطب من خلال دورات مجانية عبر الإنترنت و MOOCs من جامعة تسمانيا، وجامعة فاجينينجن، وجامعة كيب تاون، وجامعة نيوكاسل، وجامعة شيفيلد، وجامعة ليفربول وغيرها من أفضل الجامعات حول العالم.

Harvard University Online Health & Medicine Courses:

تقدم جامعة هارفارد ما يفوق 882 كورس لما يقارب 6,000,000 متعلم في 193 دولة، من بينها كورسات متخصصة في الطب والصحة، مثل طب التغذية، وطب الأعصاب، وضغط الدم، وطب المجتمع، والكيمياء الحيوية، وعلاج الإدمان، وغيرها الكثير. يمكنك أن تجد عدد من الكورسات المجانية، بالإضافة للكورسات المدفوعة.

EDX:

دخلت EDX في شراكة مع كل من الجامعات والمؤسسات غير الأكاديمية لتزويدك بدورات ذاتية السرعة، من الطب إلى التحليل الإحصائي للبيانات الطبية، ابحث عن دورات عبر الإنترنت تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات الطبية. يمكنك التسجيل في دورات مجانية من الجامعات الكبرى حول مواضيع مثل علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والتحليل الإحصائي.

تتراوح رسوم الاشتراك في هذه المنصة حسب المسار الذي تختاره، وهي عادةً بين 50 و 300 دولاراً أمريكياً، أما رسوم الترقية أو التسجيل في دورة التعليم المهني هي الرسوم الوحيدة على edX. لا توجد رسوم أخرى مرتبطة بدورات edX.

Coursera:

هي منصة مدفوعة، يتم تدريس كل دورة تدريبية في Coursera من قبل كبار المدربين من جامعات وشركات عالمية المستوى، حتى تتمكن من تعلم شيء جديد في أي وقت وفي أي مكان. تتيح لك المئات من الدورات التدريبية المجانية الوصول إلى محاضرات الفيديو عند الطلب وتمارين الواجبات المنزلية ومنتديات المناقشة المجتمعية. توفر الدورات المدفوعة اختبارات ومشاريع إضافية بالإضافة إلى شهادة دورة قابلة للمشاركة عند الانتهاء. تقدم لك دورات في مواضيع طبية مختلفة، مثل التشريح، وطب الطوارئ، والمؤشرات الحيوية، وطب الجلدية، وغيرها الكثير.

تختلف التكلفة على المنصة حسب ما تختاره سواء دورة فردية 4-6 أسابيع من 29 لـ 99 دولاراً (مع وجود بعض الدورات المجانية)، و البرنامج المتخصص 4-6 أشهر من 39 لـ 79 دولار شهرياً، أما الشهادة عبر الإنترنت من 1-3 سنوات من 15 إلى 25,000 دولار.

FutureLearn:

منذ تأسيسها في عام 2012، تقدم FutureLearn مجموعة واسعة من برامج الدورات التدريبية لأكثر من سبعة ملايين مستخدم، بالتعاون مع أفضل الجامعات والمنظمات المتخصصة. هل ترغب في تعزيز رعاية المرضى أو اكتشاف قضايا الرعاية الصحية الرئيسية في عصرنا؟ من مرض باركنسون إلى السمنة والتغذية، ستزودك دورات الرعاية الصحية عبر الإنترنت بالمهارات الحيوية والأبحاث والتدريب لتطويرك المهني.

بشكل عام، الانضمام إلى معظم دورات FutureLearn ودراستها مجاناً. يمكنك الانضمام بينما ترى زر “الانضمام مجاناً”، كما تتوفر بعض دورات FutureLearn على أساس الدفع فقط. إذا كنت تريد، يمكنك ترقية دورتك التدريبية للحصول على مزايا إضافية، مثل القدرة على التأهل للحصول على شهادة.

Udemy:

السوق العالمي الرائد للتعلم والتعليم. Udemy هي عبارة عن منصة تعليمية عبر الإنترنت تضم أكثر من 130,000 دورة فيديو يتم تدريسها بواسطة مدربين خبراء. من خلال ربط الطلاب في جميع أنحاء العالم بأفضل المدربين، يساعد Udemy الأفراد في الوصول إلى أهدافهم وتحقيق أحلامهم. تقدم لك المنصة عدد من الدورات الطبية من بينها طب الطوارئ، الطب الصيني، طب الأعشاب، طب الجهاز التنفسي، تعلم المصطلحات الطبية، وغيرها الكثير.

يمكنك أن تجد عدد من الدورات المجانية، أما باقي الدورات، تبدأ أسعارها من 10 دولارات للمستخدمين الجدد، أغلى الدورات التدريبية في Udemy هي حالياً 199.99 دولاراً، كما يمكنك غالباً العثور على القسائم عبر الإنترنت مع توفير يصل إلى 90٪.

YouTube:

هي منصة عالمية لمشاركة مقاطع الفيديو، ربما لا يكون مفاجئاً لمعظم المستخدمين أن YouTube هو أحد أكبر محركات البحث في العالم، حيث توجد مقاطع فيديو فعلية حول أي شيء يمكنك تخيله. تقدم لك المنصة عدد كبير من الفيديوهات والكورسات الطبية في مختلف المجالات عبر قنوات متخصصة.

 

سواء كنت تحاول الحفاظ على الكم الهائل من الدراسة المطلوبة للفصول الدراسية أو القيام بالبحث، ستجد الإنترنت مليء بالمواقع الواقعية وغير الواقعية التي تدعي أنها تخدم المجتمع الطبي. ومع ذلك، قد يكون من الصعب التمييز بينهما. يمكن أن تكون القائمة أعلاه دليلاً مفيداً لمن يبحثون عن معلومات لخدمة مرضاهم ومساعدتهم على الدراسة بشكل أفضل.