لقد تفلسف الناس طالما كانوا موجودين. ومع ذلك، فإن التعريف الدقيق للفلسفة صعب، بشكل عام، يتعلق الأمر بالسعي للحصول على معرفة حول العالم. يحاول الفلاسفة وعلماء النفس من بين أمور أخرى فهم معنى الحياة. نشأت الفلسفة الغربية كعلم في العصور القديمة كامتداد للتقاليد والأساطير الموجودة، درس الفلاسفة الأوائل هذا الأمر بشكل منهجي وعلمي أكثر فأكثر. الرواد المشهورون هم سقراط وأفلاطون وأرسطو (كانت غالبية الفلسفة الغربية، كما هو معروف، متجذرة في اليونان القديمة).

هل كنت دائماً مهتماً بماهية الفلسفة وعلم النفس وهل تتطلع إلى الدخول في الموضوع بنفسك؟ أو هل ترغب في تعميق معرفتك ببعض الجوانب لتكملة دراساتك في الفلسفة وعلم النفس؟ أو هل تهمك الإرشادات العملية للأسئلة الأخلاقية؟

يمكنك العثور على دورات تدريبية مناسبة عبر الإنترنت في العديد من هذه الموضوعات في مجال الفلسفة. يمكنك الاختيار من بين عدد كبير من عروض التعلم الإلكتروني في هذا المقال ومعرفة المزيد أو السماح لنفسك بالإلهام.

Harvard Online Learning:

تقدم Harvard الوصول عبر الإنترنت إلى مواد الدورة التدريبية والمحاضرات والبرامج والمحتويات التعليمية الأخرى مجاناً. والهدف من ذلك هو توفير سبل فعالة وسهلة الوصول للأشخاص الذين يرغبون في التعلم ولكن قد لا تتاح لهم الفرصة للحصول على تعليم في جامعة هارفارد. يتم تقديم الدورات من خلال عدد من مزودي محتوى التعلم عبر الإنترنت، بما في ذلك EdX و GetSmarter و HarvardX و Harvard Business School (HBX) ومدرسة Harvard Extension School وكلية Harvard Medical School (HMX). هناك دورات تدريبية حول كل موضوع في مجال تكنولوجيا المعلومات تقريباً يمكنك تخيله حتى تتمكن من الحصول على تعليم بجامعة هارفارد، بدون فاتورة الرسوم الدراسية. تقدم المنصة دورات عن العدالة، واحدة من أشهر الدورات التي يتم تدريسها في كلية هارفارد، هي مقدمة للفلسفة الأخلاقية والسياسية، بالإضافة إلى الطريق إلى السعادة: ما تعلمنا إياه الفلسفة الصينية عن الحياة الجيدة، لماذا يجب أن نهتم بكونفوشيوس؟ استكشف الفلسفة والأخلاق والنظرية السياسية الصينية القديمة، وغيرها.

Edukatico:

هي بوابة بحث عن الدورات التدريبية عبر الإنترنت من مختلف مقدمي الدورات. يسرد هذا الدليل الآلاف من دورات الفيديو من 22 موضوعاً للطلاب، حيث التدريب المهني والتعلم مدى الحياة. يعمل الموقع مع أكبر مزودي الدورات في العالم وأفضل الجامعات ويقوم بإدراج دوراتهم عالية الجودة عبر الإنترنت في هذا الدليل. يمكّنك هذا من العثور على أفضل الدورات لأهداف التعلم الخاصة بك، ما زال الموقع ينمو ويضيف باستمرار دورات تدريبية جديدة عبر الإنترنت.

يتم تقديم العديد من دورات التعلم الإلكتروني في الفلسفة وعلم النفس بواسطة منصات MOOC الدولية الكبيرة مثل edX أو Coursera. غالباً ما يأتي محتوى الدورة التدريبية من أفضل الجامعات المعروفة.

Distance Learning Centre:

دورات التعلم عن بعد المحدودة هي شركة رائدة في تطوير الدورات التدريبية عبر الإنترنت ومزودة للدراسة المنزلية ودورات التعلم المفتوح. بالإضافة إلى تطوير مواد الدورة التدريبية الخاصة بالموقع، هم أيضاً وكلاء للعديد من كبار مقدمي خدمات التعلم عن بعد. يقدم الموقع حالياً أكثر من 250 دورة تعليمية من خلال موقع مركز التعليم عن بعد، وهو أيضاً شريك معتمد لتوزيع CIW Self Study Kits.

لدى الموقع مجموعة من دورات علم النفس للمبتدئين مثالية للطلاب الذين يرغبون في اكتساب فهم جيد لهذا الموضوع المثير للاهتمام. بالإضافة إلى دورات علم النفس وعلم النفس المتقدم، يقدم أيضاً مجموعة من الدورات المخصصة لمجال معين من علم النفس، على سبيل المثال علم نفس الطفل أو علم النفس الرياضي أو علم نفس مكان العمل.

بعد تسجيلك لمدة 12 شهراً في الدورة التي اخترتها، يمكنك الوصول إلى مدرس شخصي عن طريق البريد الإلكتروني أو البريد لمدة 12 شهراً. نظراً لأن الدورات هي دراسة ذاتية، يمكنك إكمالها في أقل أو وقت طويل كما تفضل. تحتوي جميع الدورات على مواد دراسية ورقية ويمكن تسليمها لك في غضون يومي عمل.

Saylor Academy:

أكاديمية سايلور هي مبادرة غير ربحية تعمل منذ عام 2008 لتقديم دورات مجانية ومفتوحة عبر الإنترنت لجميع الراغبين في التعلم. تقدم ما يقرب من 100 دورة دراسية كاملة في الكلية والمستوى المهني، كل منها متاح الآن  بالسرعة التي تناسبك، والجدول الزمني الخاص بك، وبدون تكلفة.

سواء كنت تبحث عن تقدم وظيفي، أو إتمام درجة، أو تطوير مهني، أو تعلم غير رسمي،  فإنك ستجد ما يناسبك. في أكاديمية سايلور، يمكنك الحصول على شهادات إتمام رقمية حديثة، كسب ائتمان جامعي بدون رسوم دراسية من خلال شبكة المدارس الشريكة، أو حتى بدء برنامج درجة مناسب ومنخفض التكلفة.

يتم تنسيق المواد التعليمية الخاصة بالموقع من مجموعة من الموارد المجانية والمفتوحة عبر الإنترنت بواسطة معلمين خبراء. يتم التركيز على تصميم تجربة تعلم ذاتية تقترب قدر الإمكان مما ستتعلمه في الفصل الدراسي بالكلية. الشهادات مجانية، والدورات متاحة لك في أي وقت، والمواعيد النهائية تحت سيطرتك.

Udemy:

Udemy هو موقع تعليمي إلكتروني واسع يستضيف برامج تدريبية عبر الإنترنت حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المختلفة. وهي تشمل أسلوب الحياة والتصميم والأعمال والتسويق والتصوير الفوتوغرافي وغير ذلك الكثير.

باستخدام هذه المنصة، من المرجح أن تجد أي موضوع أو مجال تخصص قد ترغب في معرفة المزيد عنه أو اكتساب مهارات عملية فيه، تم تصميم منصة Udemy بأدوات مختلفة للمساعدة في تحسين كل جانب من جوانب عملية التعلم.

يمكنك البحث عن دروس لتطوير المهارات الشخصية باستخدام أيقونة بحث Udemy الموجودة في الزاوية اليسرى العليا. بعد ذلك، سيقدم لك النظام حصيلة بإجمالي الدورات المتاحة وقائمة بالنتائج. لتوفير الوقت، يمكنك تصفية النتائج المتاحة بناءً على التصنيفات أو المدة أو الموضوع أو المستوى أو الميزات أو السعر أو اللغة. يمكنك أيضاً استخدام خيار الفرز لعرض النتائج بناءً على السعر الأكثر صلة / مراجعة، أو الأعلى تقييماً، أو الأحدث، أو الأدنى / الأعلى.

بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك Udemy التعلم بدون مخاطر مع ضمان استرداد الأموال لمدة ثلاثين (30) يوماً. بهذه الطريقة يمكنك استرداد أموالك إذا لم تكن راضياً عن درس أو مدرس معين. تقدم عناوين مهم لدورات في الفلسفة وعلم الاجتماع مثل فلسفة القرن الـ 21، علم النفس التحليلي، وتعلم علم النفس الاجتماعي، وغيرها.

EDX:

تعد edX النظام الأساسي الموثوق به للتعليم والتعلم. تأسست EdX من قبل هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهي موطن لأكثر من 20 مليون متعلم، وأغلبية الجامعات ذات التصنيف الأعلى في العالم والشركات الرائدة في الصناعة. بصفتها منظمة عالمية غير ربحية، تعمل edX على تغيير التعليم التقليدي، وإزالة حواجز التكلفة والموقع والوصول. تلبيةً لطلب الناس على التعلم وفقاً لشروطهم الخاصة، تعيد edX تصور إمكانيات التعليم، وتوفر أعلى مستويات الجودة وخبرات التعلم القابلة للتكديس. من خلال دعم المتعلمين في كل مرحلة، سواء بدخول سوق العمل أو تغيير المجالات أو البحث عن ترقية أو استكشاف اهتمامات جديدة، تقدم edX دورات للعقول الفضولية حول موضوعات تتراوح من البيانات وعلوم الكمبيوتر إلى القيادة والاتصالات. EDX هو المكان الذي تذهب إليه للتعلم. يمكنك أن تدرس فلسفة الله والأخلاق السياسية والمزيد من خلال دورات متعمقة عبر الإنترنت من المؤسسات الرائدة. استكشف الفلسفة الأخلاقية وعملية التفكير وراء القرارات الكبرى أو تعرف على علم التفكير اليومي.

Coursera:

يتم تدريس كل دورة تدريبية في Coursera من قبل كبار المدربين من جامعات وشركات عالمية المستوى، حتى تتمكن من تعلم شيء جديد في أي وقت وفي أي مكان. تمنحك المئات من الدورات التدريبية المجانية إمكانية الوصول إلى محاضرات الفيديو عند الطلب وتمارين الواجبات المنزلية ومنتديات المناقشة المجتمعية. توفر الدورات المدفوعة اختبارات ومشاريع إضافية بالإضافة إلى شهادة دورة تدريبية قابلة للمشاركة عند الانتهاء. وأهم الدورات التي يقدمها الموقع مقدمة إلى الفلسفة، الفلسفة القديمة: أفلاطون وأسلافه، الفلسفة والعلوم والدين: العلم والفلسفة، وغيرها الكثير.

Open Culture:

تجمع Open Culture بين الوسائط الثقافية والتعليمية عالية الجودة لمجتمع التعلم مدى الحياة في جميع أنحاء العالم. لقد قدم الويب كميات كبيرة من الصوت والفيديو الذكي، كل هذا مجاناً. بما أن هذه الدورات مبعثرة أيضاً عبر الويب، وليس من السهل العثور عليها. فمهمة الموقع الكاملة هي جعل هذا المحتوى مركزياً، وتنظيمه، ومنحك الوصول إلى هذا المحتوى عالي الجودة متى وأينما تريد.

احصل على دورات مجانية في الفلسفة من الجامعات الرائدة في العالم، يمكنك تنزيل دورات الصوت والفيديو هذه مباشرة على جهاز الكمبيوتر أو مشغل mp3. لمزيد من الدورات التدريبية عبر الإنترنت، يمكنك زيارة المجموعة الكاملة، 1,500 دورة مجانية عبر الإنترنت من أفضل الجامعات. لا تفوت أيضاً المجموع المكونة من 120 كتاباً إلكترونياً مجانياً للفلسفة.

The Department for Continuing Education:

يوجد قسم التعليم المستمر لتمكين جامعة أكسفورد من الوصول إلى الطلاب خارج القسم الطلابي بدوام كامل، بحيث يعزز التأثير المحلي والوطني والدولي للجامعة من خلال الانخراط مع الجماهير التي لا يمكن للجامعة الوصول إليها بطريقة أخرى، بما في ذلك من خلال برامج الماجستير والدكتوراه بتنسيقات مرنة، وجذب متعلمين بالغين من ذوي الكفاءات العالية.

تعقد الدورات القصيرة عبر الإنترنت في بيئة تعلم افتراضية. معظم الدورات مدتها 10 أسابيع ويتم تشغيلها جميعاً بشكل غير متزامن، أي ليس لديهم اجتماعات مباشرة، لذلك ليس عليك أن تكون متصلاً بالإنترنت في أي وقت محدد لأخذ الدورة. يمكنك الوصول إلى الدورة التدريبية متى كان ذلك مناسباً لك، من أي مكان في العالم.

يتم الاحتفاظ بأحجام الفصول الدراسية صغيرة لزيادة التفاعل بينك وبين زملائك والمدرس في المنتديات عبر الإنترنت. يمكن للطلاب المشاركة في مناقشات متعمقة وتلقي إرشادات وتعليقات شخصية من المعلم.

FutureLearn:

منذ تأسيسها في عام 2012، تقدم FutureLearn مجموعة واسعة من برامج الدورات التدريبية لأكثر من سبعة ملايين مستخدم. بالتعاون مع أفضل الجامعات والمنظمات المتخصصة، تقدم FutureLearn مكتبة ضخمة من الموضوعات.

بشكل عام، الانضمام إلى معظم دورات FutureLearn ودراستها مجاناً. يمكنك الانضمام بينما ترى زر “الانضمام مجاناً”، كما تتوفر بعض دورات FutureLearn على أساس الدفع فقط. إذا كنت تريد، يمكنك ترقية دورتك التدريبية للحصول على مزايا إضافية، مثل القدرة على التأهل للحصول على شهادة. تقدم عدد من الدورات في مجال الفلسفة وعلم النفس مثل مقدمة في علم النفس: تاريخ وعلوم علم النفس، الأخلاق العالمية: مقدمة، مقدمة في الفلسفة الكورية، وغيرها.

Alison:

لدى أليسون أكثر من 1,700 دورة تدريبية عالية الجودة متاحة عبر 9 فئات متميزة، وكلها مجانية تماماً. جميع الدورات ذاتية، وقد تم تصميمها من قبل خبراء متخصصين، لمنحك تجربة تعليمية تفاعلية ومثيرة. بناءً على هدف التعلم الخاص بك، يمكنك الاختيار من بين:

  • دورات الشهادة (متوسط الوقت: 2-3 ساعات)، والتي تساعدك على تركيز تعلمك لتزويدك بخبرة محددة في مجالك أو صناعتك.
  • دورات الدبلوم (متوسط الوقت: 8-10 ساعات)، وهي مصممة لمنحك فهماً أكثر شمولاً لموضوع معين، من خلال مساعدتك على إتقان مفاهيم متعددة في موضوع ما.
  • مسارات التعلم (متوسط الوقت: 18-20 ساعة)، وهي عبارة عن مجموعة من الدورات المتخصصة التي تم تصميمها خصيصاً من قبل خبراء لمساعدتك على: توسيع مجموعة مهاراتك، وتقدم معرفتك. أو إتقان موضوع ما.

استخدم شريط البحث على اليسار إذا كنت تبحث عن فئة معينة، أو تصفح جميع الدورات. أهم الدورات التي يقدمها الموقع في الفلسفة وعلم النفس دبلوم في علم نفس المجتمع، مقدمة لعلم نفس الحياة اليومية، وغيرها.

MY MOOC:

يتيح الوصول الهائل لـ MOOCs في السنوات الأخيرة في حياتنا اليومية للجميع التعلم في مواضيع متعددة، بغض النظر عن الدولة أو مستوى التعليم. سواء كان ذلك لدوافع شخصية أو لإثراء سيرتك الذاتية، فإن الدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت (MOOCs) هي الآن بديل جيد للتدريب التقليدي. تسمح لك بالتدريب في وتيرتك الخاصة، في أي مكان وبتكلفة أقل.

وُلد تنسيق التعلم عبر الإنترنت هذا من مبادرة الجامعات الأمريكية الكبرى مثل Harvard أو MIT. بفضل MOOCs، أصبح من الممكن الآن الوصول إلى المعرفة التي تقدمها المؤسسات المرموقة في جميع أنحاء العالم.

MOOC تعني الدورات التدريبية المفتوحة عبر الإنترنت الضخمة. في اللغة الفرنسية، هذا يعني أن هذه الدورات، التي تقدمها المدارس والجامعات أو الشركات، متاحة للجميع مجاناً على الإنترنت. أفضل من التعلم الإلكتروني والبرامج التعليمية البسيطة، تتمتع MOOCs بميزة إنشاء تفاعل قوي بين المتعلمين، ولكن أيضاً مع أصحاب المصلحة.

بعد متابعة MOOC وتحقيق توقعات فريق التدريس (النتائج في الاختبارات والمشاريع / المهام وتقييمات الأقران)، ستحصل على شهادة الإنجاز. ومع ذلك، يجب أن تدرك أنه بمجرد التسجيل، لا يوجد التزام بإنهاء MOOC إذا كان لا يفي بتوقعاتك، أو يبدو صعباً للغاية.

 

تعتبر الفلسفة وعلم النفس من المجالات صعبة الدراسة، لذا، سواء كنت ترغب بتعلم الفلسفة، أو بتطوير مسيرتك وأفكارك عن علم النفس، عليك العثور على ما يناسبك.

يمكنك البدء بتصفح المواقع السابقة للحصول على أفضل الدورات التي تناسب وقتك ورغباتك، يمكنك البدء في أي دورة من منزلك وبالسرعة التي تناسبك.