تمتلئ منصات التعلم أونلاين بكورسات في الإدارة ومشتقاتها مما يجعل من الصعب الاختيار فيما بينها، وبذلك نقدّم لكم أهم هذه المنصات وأفضلها وما يميزها:

 

  1. Coursera

منصة مدفوعة، وتحتوي على عدة أقسام في الإدارة منها القيادة وإدارة الأعمال والمشاريع وإدارة الموارد البشرية والتسويق وإستراتيجيات الأعمال وأساسيات الإدارة، وإن الذي يميزها هو وجود سلسلة كورسات ضمن قسم واحد وتتضمن عدة مستويات لينتقل عبرها المتعلّم من الأبسط إلى الأعقد، إضافةً لكونه يستطيع اختيار أحدها لدراسته دون الآخر؛ فهو غير ملزم بإكمالهم جميعهم، ويقدمها عدد من الجهات الأكاديمية المرموقة.

 

  1.  Future Learn

تتضمن قسم كامل بالإدارة والأعمال يحتوي على فئات متخصصة كل منها بمجال مثل تحليل البيانات، التسويق الإلكتروني، التمويل والمحاسبة، إدارة الموارد البشرية، السوشال ميديا وغيرها، وإن أهم ما يميزها هو الحضور المجاني وقد تتيح نيل بعض الشهادات مجاناً دائماً أو لفترة محدودة أو ضمن مواعيد محددة.

 

  1. Udemy

يقدم الكورسات في الإدارة والمجالات التي تخصها عددٌ من الخبراء والأكاديميين، وتحتوي على كورسات قليلة الوجود في غير منصات مثل: SQL, AGIL, PMP  وغيرها،  وتعدُّ من أكثر المنصات ذات مرونة بالاستخدام، وتتيح حضور الكورسات مجاناً مع إمكانية الدفع لنيل الشهادات.

 

  1. SkillSoft

تتضمن كورسات مختصرة عن المجالات السالف ذكرها في الأعمال وإدارة الموارد البشرية وإدارة المبيعات وخدمة الزبائن، وتتميز بإتاحة الوصول المجاني لفيديوهات قصيرة عن هذه المجالات نفسها.

 

  1. Udacity

تتألق أوداسيتي بالمجال التقني لذا تميزت كورسات الأعمال عن المعتاد بتداخلات تقنية، إضافةً إلى ميلها باعتماد تدريبات عملية للمتعلّم، وهذه المنصة مدفوعة بالكامل ولكن قد تعرض حسومات في كل فترة أو عروض مجانية وبالتأكيد فإننا نعلن عنها حينما تتوفر.

 

وأخيراً؛ إن مجال الإدارة والأعمال من أكثر المجالات المتوفر تعليمها عن بُعد؛ مما أدى إلى تشابه في المحتوى بين المنصات وبذلك عرضنا لكم المنصات التي تميزت بمحتواها بعيداً عن التكرار.