وجود عقل منفتح على تعلم أشياء جديدة والمرونة هما سمتان مميزتان لقائد أعمال قوي وناجح. بصفتك رجل أعمال، سواء كنت تدير شركة أو تعمل بمفردك، سيتعين عليك تعلم كيفية قيادة شركتك من خلال تثقيف نفسك حول كيفية أن تكون خبيراً في التسويق الرقمي وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية، كل ذلك في نفس الوقت.

وإذا كنت ترى أنك لا تملك متسعاً من الوقت أو المال لإنفاقه في فصل دراسي رسمي، فسوف يسعدك أن تعلم أن الإنترنت يحتوي على عدد كبير من الموارد التعليمية عالية الجودة وذات الخطى التي يمكن أن تساعدك في تجهيز نفسك لإدارة عملك.

نقدم لك أهم المنصات التي تساعدك على الانغماس في أي من الدورات التدريبية لتحوّل نفسك إلى رائد متميز في مجال عملك:

Coursera:

هي منصة مدفوعة، وتحتوي على عدة أقسام في الإدارة منها القيادة وإدارة الأعمال والمشاريع وإدارة الموارد البشرية والتسويق وإستراتيجيات الأعمال وأساسيات الإدارة، وإن الذي يميزها هو وجود سلسلة كورسات ضمن قسم واحد وتتضمن عدة مستويات لينتقل عبرها المتعلّم من الأبسط إلى الأعقد، إضافةً لكونه يستطيع اختيار أحدها لدراسته دون الآخر؛ فهو غير ملزم بإكمالهم جميعاً، ويقدمها عدد من الجهات الأكاديمية المرموقة.

كما بدأت المزيد من الجامعات في تقديم دورات تدريبية مفتوحة على الإنترنت (MOOCs) مجاناً. يمكنك اختيار الالتحاق بدورة تدريبية حول “التفاوض الناجح: الاستراتيجيات والمهارات الأساسية” من جامعة كولومبيا أو دراسة مناهج الإدارة مثل العمليات البسيطة من مدرسة وارتون بجامعة بنسلفانيا من خلال النظام الأساسي سهل الاستخدام للموقع.

تختلف التكلفة على المنصة حسب ما تختاره سواء دورة فردية 4-6 أسابيع من 29 لـ 99 دولاراً (مع وجود بعض الدورات المجانية)، و البرنامج المتخصص 4-6 أشهر من 39 لـ 79 دولار شهرياً، أما الشهادة عبر الإنترنت من 1-3 سنوات من 15 إلى 25,000 دولار.

EDX:

مثل Coursera، دخلت EDX في شراكة مع كل من الجامعات والمؤسسات غير الأكاديمية لتزويدك بدورات ذاتية السرعة تستهدف مجالات العمل التي قد ترغب في الغوص فيها. هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن البيع بالتجزئة متعدد القنوات؟ ماذا عن تعزيز إدارة التكنولوجيا القائمة على الأدلة؟ مع مجموعة متنوعة من الموضوعات والدورات التدريبية، لا يوجد سبب يمنعك من زيارة موقع EDX.

تتراوح رسوم الاشتراك في هذه المنصة حسب المسار الذي تختاره، وهي عادةً بين 50 و 300 دولاراً أمريكياً، أما رسوم الترقية أو التسجيل في دورة التعليم المهني هي الرسوم الوحيدة على edX. لا توجد رسوم أخرى مرتبطة بدورات edX.

Udemy:

إذا كان عملك سيحقق ما تصوره له، فأنت بحاجة إلى تحديد أهداف واضحة. تقدم Udemy العديد من الدورات التدريبية التي ستأخذك بشكل أعمق في الاستراتيجيات والأدوات والمبادئ المرتبطة بوضع أهداف منظمة وتقييم جدوى هذه الأهداف.

تقدم لك المنصة ما يقارب 10,000 دورة تدريبية، منها تقريباً 7,000 دورة مجانية، أما باقي الدورات، تبدأ أسعارها من 10 دولارات للمستخدمين الجدد، أغلى الدورات التدريبية في Udemy هي حالياً 199.99 دولاراً، كما يمكنك غالباً العثور على القسائم عبر الإنترنت مع توفير يصل إلى 90٪.

FutureLearn:

منذ تأسيسها في عام 2012، تقدم FutureLearn مجموعة واسعة من برامج الدورات التدريبية لأكثر من سبعة ملايين مستخدم. بالتعاون مع أفضل الجامعات والمنظمات المتخصصة، تقدم FutureLearn مكتبة ضخمة من الموضوعات المتعلقة بالأعمال، بما في ذلك التمكين الحديث في مكان العمل، والقيادة الرقمية، وحتى إدارة الأموال العامة.

بشكل عام، الانضمام إلى معظم دورات FutureLearn ودراستها مجاناً. يمكنك الانضمام بينما ترى زر “الانضمام مجاناً”، كما تتوفر بعض دورات FutureLearn على أساس الدفع فقط. إذا كنت تريد، يمكنك ترقية دورتك التدريبية للحصول على مزايا إضافية، مثل القدرة على التأهل للحصول على شهادة.

MIT OpenCourseWare:

يتيح معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا OpenCourseWare تقديم تعليم عالي على نطاق واسع. تنقسم الدورات الدراسية إلى دورات أساسية وتكميلية مقدمة لمستويات البكالوريوس والدراسات العليا ويتم تدريسها من قبل المدربين والأساتذة المحترمين في الجامعة، تشمل الدورات التواصل للمديرين والسلوك التنظيمي وأخلاقيات العمل.

يجعل MIT OpenCourseWare (OCW) مواد الدورة التي يتم استخدامها في تدريس جميع المواد الجامعية والدراسات العليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تقريباً متاحة على الويب مجاناً لأي مستخدم في أي مكان في العالم. متاح على الإنترنت في http://ocw.mit.edu ،OCW وهو منشور واسع النطاق على شبكة الإنترنت لمواد دورة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

YouTube:

ربما لا يكون مفاجئاً لمعظم المستخدمين أن YouTube هو أحد أكبر محركات البحث في العالم، حيث توجد مقاطع فيديو فعلية حول أي شيء يمكنك تخيله. من محادثات TED إلى العروض التقديمية المسجلة حول بناء عمل تجاري، إنه مورد مجاني رائع لأي موضوع تقريباً.

Canvas Network:

كـ منسق المحتوى التعليمي الجيد، تتعاون Canvas Network مع المعلمين والخبراء في جميع أنحاء العالم لمنح كل من المتعلمين والمعلمين مساحة تعاونية حيث يمكنهم تخطيط تطورهم المهني المستمر والمشاركة في تجربة تعليمية مثمرة. تتضمن دورات Canvas المجانية عبر الإنترنت موضوعات مثل التمويل الأكاديمي الكمي، وعملية إدارة المشاريع، والاستثمار التطبيقي، واتجاهات رأس المال البشري العالمية.

Kutztown University of Pennsylvania:

لمزيد من التركيز على الشركات الناشئة وإدارة الأعمال الصغيرة، تقدم Kutztown University of Pennsylvania مجموعة مختارة من الدورات التي تتراوح من التطوير الإداري ورؤية السوق والبحث إلى التخطيط الاستراتيجي والتنفيذ.

Class Central:

كلاس سنترال ليس مزوداً أكاديمياً تماماً ولكنه بدلاً من ذلك يقوم برعاية كتالوج ضخم من مئات منصات الدورات التدريبية عبر الإنترنت. يقدم الموقع أيضاً مراجعات ثاقبة من المتعلمين الذين اجتازوا الدورات التدريبية المقدمة لمساعدتك في اختيار أفضل دورة عبر الإنترنت لاحتياجات عملك.

يركز Class Central بشكل أساسي على الدورات المجانية (أو المجانية للتدقيق) من الجامعات، والتي يتم تقديمها من خلال منصات الدورات التدريبية المفتوحة على الإنترنت (MOOC).

HubSpot Academy:

هي الشركة الرائدة عالمياً في التدريب المجاني عبر الإنترنت للتسويق الداخلي والمبيعات ومحترفي خدمة العملاء، مهمة HubSpot Academy هي تغيير الطريقة التي ينمو بها الأفراد والشركات من خلال تقديم دورات تدريبية مجانية عبر الإنترنت للعصر الرقمي.

يقدم برنامج الشهادات المجاني دورات حول التسويق الداخلي، بما في ذلك تحسين موقع الويب والصفحات المقصودة ورعاية العملاء المحتملين. هذه المهارات ضرورية لأصحاب الأعمال أثناء محاولتهم تنمية أعمالهم ووجودهم عبر الإنترنت.

OpenCulture:

Open Culture هي واحدة من أفضل مواقع الإعلام الثقافي والتعليمي المجانية على الإنترنت، هذا الموقع ليس نظاماً أساسياً تعليمياً في حد ذاته، ولكنه يجمع الموارد المجانية ويشاركها من جميع أنحاء الويب. تعد قائمتها التي تضم 150 دورة تدريبية مجانية في مجال الأعمال عبر الإنترنت مصدراً رائعاً لأنها تقدم دروساً من iTunes U ودروساً أخرى حول الفيديو والصوت. يحتوي الموقع أيضاً على قوائم بالكتب الصوتية المجانية ودورات الشهادات والدورات التدريبية الأخرى عبر الإنترنت.

Alison:

تقدم هذه المنصة دورات مجانية عبر الإنترنت من بعض الأسماء الأكثر شهرة على الإنترنت اليوم، بما في ذلك Google و Microsoft و Macmillan. مع وجود أكثر من 4 ملايين مستخدم وأكثر من 600 دورة بالفعل، فهي تغطي موضوعات مثل محو الأمية الاقتصادية والتنمية الشخصية ومهارات الأعمال / المشاريع.

Lynda:

تقدم منصة التعلم التي أنشأتها LinkedIn، التعلم عبر الإنترنت خصيصاً لمهارات الأعمال والمهارات المهنية. يمكن للأفراد إجراء الدورات التدريبية بأنفسهم، أو يمكن للشركات استخدام Lynda لتدريب أقسام كاملة على مجموعات مهارات محددة. Lynda مجانية لأول 30 يوماً، وبعد ذلك تكلف العضوية 19.99 دولاراً في الشهر. تشمل موضوعات الدورة التواصل الجماعي واتخاذ القرار.

Skillsoft:

تقدم Skillsoft وحدات تدريب على الأعمال التجارية تستخدمها شركات Fortune 500 والشركات العالمية. إنها منصة عبر الإنترنت بالكامل تتضمن الدورات والكتب ومقاطع الفيديو، ويمكن الوصول إليها إما على الموقع الإلكتروني أو عبر تطبيق Skillsoft. تشتمل مجموعات المناهج على أساسيات المدير لأول مرة، وتقنيات الاستفادة من القيادة. النظام الأساسي ليس مجانياً، لكنه يقدم إصداراً تجريبياً مجانياً لمدة 14 يوماً.

Udacity:

هي منظمة تعليمية هادفة للربح، تقدم دورات تدريبية مفتوحة على الإنترنت، بما في ذلك إدارة المشروعات، وإدارة تنمية المنتجات، والتسويق الرقمي، والتحليلات التنبؤية للأعمال وغيرها. يوجد في Udacity حوالي 200 دورة تدريبية مجانية تماماً (ولكنها لا تقدم شهادة). وتبلغ تكلفة Nanodegrees حالياً 399 دولاراً شهرياً، أو يمكنك الدفع مقدماً لعدة أشهر مقابل مبلغ مخفض.

Pluralsight:

تعد Pluralsight منصة تعليمية عبر الإنترنت تركز على التكنولوجيا والوسائط المتعددة. يتم تحرير جميع دوراتها وفحصها من حيث جودة الإنتاج، مما يؤدي إلى العديد من الدورات التدريبية التي تتميز بجودة أعلى من معظم المنصات العامة الأخرى عبر الإنترنت.

يمكنك العثور على دورات فردية للكثير من المواضيع التي تتعلق بالأعمال. يمكنك أيضاً العثور على مسارات تعليمية متنوعة بالإضافة إلى اختبارات المهارة لقياس مستواك في مسار معين. أهم الإيجابيات لهذه المنصة أنها ذات جودة إنتاج عالية، بالإضافة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من اللغات والأدوات، مع مسارات كاملة مخصصة لتعلمها.

أكاديمية حسوب:

تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير دورات، كتب، مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية. وتركّز أكاديمية حسوب بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس بمُختلف ألوانه، العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخوادم ومجال DevOps بالإضافة إلى الشهادات المتخصصة وشروحات استخدام البرامج والتطبيقات. هذه الدورات مدفوعة مع إمكانية استرجاع الرسوم في حال عدم حصولك على عمل خلال 6 أشهر.

ألف ستارت أب:

هي حاضنة افتراضية تهدف إلى مساعدة رواد الأعمال العرب على إطلاق مشاريعهم الريادية من خلال توفير التدريب المجاني والإرشاد والربط مع مستثمرين. وبذلك نأخذ بيد رائد الأعمال من الصفر ونساعده في إطلاق مشروعه والحصول على التمويل، أو From Zero to seed.

الدورات المقدمة في ألف ستارت أب مجانية، تم إعدادها من قبل مدربين عرب لديهم الخبرة والكفاءة في ريادة الأعمال. حيث تتبع ألف ستارت أب منهجية محددة في تقييم المدربين ومراجعة المحتوى الخاص بهم قبل الموافقة على نشره، ليكون متماشيا مع منهجية ريادة الأعمال.

كورسات:

كورسات هي منصة عربية توفر كورسات مجانية عالية الجودة في مختلف المجالات والتخصصات تسعى إلى رفع مستوى التعليم الإلكتروني في الوطن العربي كما توفر فرصة لاصحاب الكفاءات والخبرات والمدرسين للوصول إلى جمهور أكبر.

يتم منح العضو ( شهادة إكمال ) بعد التسجيل في كورس معين ومشاهدة جميع دروس الكورس والشهادة تكون معتمدة من منصة كورسات وهي شهادة غير رسمية، وبالتالي فهي غير معتمدة من أي جهة رسمية، محلية كانت أو خارجية، وفي المقابل بإمكانك إدراج شهادتك إلى سيرتك الذاتية لتثبت مهاراتك وقدراتك التي اكتسبتها من خلال التعلم الذاتي .

KKUx:

هذه المنصة تأتي من جامعة الملك خالد وهي إحدى مبادرات عمادة التعلم الالكتروني. وقد حازت على أكثر من عشرين جائزة محلية وعالمية في جودة التعلم الإلكتروني الذي تقدمه على مدى عشر سنوات ماضية. تعلم من خلال KKUx مهارات وظائف المستقبل في ثلاث مجالات رئيسية: التصميم وريادة الأعمال والتكنولوجيا. جميع المهارات تعلم عن بعد وقد صممت باحترافية عالية وجودة نوعية.

 

عندما يتعلق الأمر باختيار الدورات أو الموارد المناسبة، يجب أن يكون اعتبارك الأول هو ما تريد تحقيقه. يجب عليك أيضاً التفكير في أشياء مثل إمكانية الوصول إلى الدورات التدريبية، إذا كانت لديك الحرية أو المرونة في أخذ دورات مختلفة بالإضافة إلى التسعير. بشكل عام، سيساعدك قضاء بعض الوقت في تجربة بعض الخيارات المختلفة على تحقيق الأهداف التي حددتها والعمل من أجل احتياجاتك الخاصة. قد تكون بعض الدورات التدريبية التي قد تحتاجها هي القيادة وحل المشكلات وإدارة الوقت وحتى حل النزاعات.